صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-13-2021, 04:56 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,188
افتراضي حديث اليوم 5261

من:إدارة بيت عطاء الخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حديث اليوم


باب غَزْوَةِ الْحُدَيْبِيَةِ...21

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمِ بْنِ بَزِيعٍ حَدَّثَنَا شَاذَانُ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ

قَالَ سَأَلْتُ عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ



( هَلْ يُنْقَضُ الْوِتْرُ قَالَ إِذَا أَوْتَرْتَ مِنْ أَوَّلِهِ فَلَا تُوتِرْ مِنْ آخِرِهِ )



الشرح‏:‏



قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا محمد بن حاتم بن بزيع‏)

‏ بفتح الموحدة وكسر الزاي بوزن عظيم وآخره مهملة، وشاذان

هو الأسود بن عامر‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏عن أبي جمرة‏)

‏ بجيم وراء هو نصر بن عمران الضبعي ووقع في رواية أبي ذر

عن الكشميهني بالمهملة والزاي وهو تصحيف‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏سألت عائذ بن عمرو‏)‏

هو بتحتانية مهموز وذال معجمة وهو ابن عمر بن هلال المزني، عاش

إلى خلافة معاوية، ما له في البخاري لا هذا الحديث‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏هل ينقض الوتر‏؟‏‏)

‏ يعني إذا أوتر المرء ثم نام وأراد أن يتطوع هل يصلي ركعة ليصير الوتر

شفعا ثم يتطوع ما شاء ثم يوتر محافظة على قوله‏:‏ ‏

"‏ اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ‏"‏ أو يصلي تطوعا ما شاء ولا ينقض

وتره ويكتفي بالذي تقدم فأجاب باختيار الصفة الثانية فقال‏:‏ ‏(‏إذا أوترت

من أوله فلا توتر من آخره‏)‏ زاد الإسماعيلي من طريق غندر عن شعبة

بهذا الإسناد ‏"‏ إذا أوترت من آخره فلا توتر أوله ‏"‏ وزاد فيه أيضا ‏"‏

وسألت ابن عباس عن نقض الوتر فذكر مثله ‏"‏ وهذه المسألة اختلف فيها

السلف فكان ابن عمر ممن يرى نقض الوتر، والصحيح عند الشافعية

أنه لا ينقض كما في حديث الباب، وهو قول المالكية‏.‏


أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات