صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2023, 07:01 AM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,165
افتراضي حكم بيع الثمار قبل جمعها بمدة طويلة

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )


حكم بيع الثمار قبل جمعها بمدة طويلة


السؤال:
أنا من قرية صغيرة وفي هذه القرية بعض الناس يتعاملون بطريقة لا أدري
عن حكمها؛ يبيعون المحصول الزراعي قبل جمعه بمدة طويلة، ونظراً لهذه
المدة الزمانية الباقية على جمع المحصول فإنهم يبيعونه بخمسين ريالاً مثلاً
بدلاً من ثمانين إذ لو كان مجموعاً. فما حكم هذه الطريقة، أفيدونا أفادكم الله؟

الجواب:
هذا فيه تفصيل: إذا اشتد الحب واستوى جاز بيعه في السنبل أو بعد الحصاد
كل صاع بكذا، كل صاع بكذا يجمعه .......... صاحبه كل صاع بكذا، كل
نصف صاع بكذا، كل مد بكذا، على حسب المعيار المعروف بينهم، إذا كان
قد اشتد، أما إذا كان في الذمة يبيعه في الذمة يقول: أشتري منك في ذمتك
كل صاع بكذا إلى أجل معلوم فهذا يسمى: سلماً، فيجوز لصاحب الحرث
صاحب الزراعة أن يبيع من ذمته مائة صاع ألف صاع ألفين ثلاثة..
إلى أجل معلوم بسعر معلوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة
لما قدم عليهم وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين والثلاث
قال لهم عليه الصلاة والسلام:
( من أسلف فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أجل معلوم )
فإذا باع صاحب المزرعة على إنسان آصعاً معلومة أو مقداراً آخر بكيل آخر
معلوم عندهما إلى أجل معلوم بثمن معلوم فلا بأس ويسمى: سلماً، أما إن
باعه الزرع الحاضر المستوي الذي قد اشتد واستوى قال: هذا الزرع قد
اشتد واستوى أبيعك حاصله كل صاع بكذا وعلي أن أصفيه لك وأنقيه
لك وأعطيك إياه كل صاع بكذا كل صاع بكذا لا بأس بهذا. نعم.

المقدم: لكن يشترط فيه الاشتداد؟

الشيخ: ... لا بد يكون اشتد قد استوى .......
ما يجوز بيعه ما يجوز. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات