صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-22-2023, 11:02 AM
حور العين حور العين متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,196
افتراضي المعتمد في إثبات دخول شهر رمضان

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )


المعتمد في إثبات دخول شهر رمضان


السؤال
يزعم أناسٌ أنهم رأوا هلال رمضان ، ويزعم أهل الفلك والحساب أنه لا يمكن
رؤيته في تلك الليلة ، وليس الإشكال عندي بهذا فقد يخطئ الحساب ويختلف
التقدير ، ولكن محل الإشكال هو أن أهل الفلك والمهتمين بعلم الحساب
يزعمون أنهم تراءوا الهلال تلك الليلة بما لديهم من مراصد وآلات فلم يروه .
فكيف يُرى بالعين المجردة ولا يُرى بالآلات الحديثة والأجهزة المتطورة ،
فلو كانت المسألة بالعكس رأوه بالآلات ولم يُر بالعين لساغ الخلاف هل
يصام أم لا ؟ وهل يفطر الناس أم لا ؟ ولكن المشكلة كيف يرونه بالأعين
ولا يُرى بالآلات . في الحقيقة أريد منكم توضيحا شافيا يزيل ما عندي
من القلق والاضطراب ولا أظن أني وحيد بهذا الأمر .

الجواب
الحمد لله.
المعتمد في إثبات دخول شهر رمضان هو رؤية الهلال أو إكمال شعبان
ثلاثين يوما في حال عدم رؤيته ، وهذا ما دلت عليه السنة الصحيحة ،
وأجمع عليه أهل العلم ، فقد روى البخاري (1909) ومسلم (1081) عن
أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا
عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ ) وفي رواية (فإن غمِّي عليكم) .
ولا عبرة بالحساب الفلكي ، والأصل في الرؤية أن تكون بالعين المجردة ،
لكن لو رؤي الهلال بالآلات الحديثة فإنه يعمل بهذه الرؤية

وأما كيف يرى الهلال بالعين المجردة ولا يرى بالمراصد والآلات ؟
فهذا قد يرجع إلى اختلاف مكان الرؤية ووقتها .

وبكل حال فالحكم معلق على رؤية الهلال ، فما دام قد رآه ثقة
أو ثقتان من المسلمين فالواجب العمل بهذه الرؤية .

قال الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى حفظه الله :
" وهناك الأخ عبد الله الخضيري أحد المشتهرين برصد الهلال وترصد كثيراً
من حالاته ولو في غير وقت الهلال وذهب إليه بعض الفلكيين واجتمعوا به
في "منطقة حوطة سدير" وقد أخبرني بأنهم قدروا خروج القمر في تلك
الليلة في موضع بناء على حسابهم وتقديرهم على لوحات الأجهزة فأخبرهم
أنه لن يخرج من المكان الذي يقولون لأنه رصده قبلهم البارحة وكان يعرف
منازل القمر مشرقة كل ليلة تمر بعد التي سبقتها ثم لما خرج وبزغ فإنه وفقا
ً لما حدده هو وليس ما حددوه وهو يعذرهم لأنهم لم يحددوه بالمشاهدة،
بل بالأجهزة التي بين أيديهم "
انتهى من لقاء أجرته معه جريدة الرياض .


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات