adnan
03-30-2013, 10:54 PM
الأخ الزميل / مالك المالكى
( سـؤال و جـواب )
حكم دعاء الإستفتاح في كل ركعة من صلاة التراويح
الســــؤال :
سأل سائل قائلاً :
ما حكم قراءة دعاء الاستفتاح في كل ركعة من صلاة التراويح ؟؟
أفيدونا جزاكم الله خير .
الإجــابــة :
الإستفتاح مشروع للإمام و المأموم إذا تيسر ذلك ،
فإن كان الإمام يبتدئ القرآن من حين يكبر لا يستفتح ،
فالمأموم كذلك لا يستفتح ، ينصت ،
أو بدأ في القراءة و المأموم ما استفتح فإنه لا يستفتح بل ينصت ،
أما إذا أستفتح الإمام و أستفتح المأموم فهذا هو الأفضل كالفريضة ،
لكن لو كان الإمام لم يستفتح ، ترك السنة فلا حرج ؛
لأن الإستفتاح ليس بواجب ، و إنما هو سنة مستحبة ،
و كذلك لو استعجل الإمام ،
بأن استفتح لكن صار أعجل من المأمومين ،
و المأموم تأخر ، لم يستفتح حتى شرع الإمام فإنه لا يستفتح المأموم ،
بل ينصت و يستمع إلى القراءة ، و لكن يقرأ الفاتحة ،
كلهم يقرأ الفاتحة ، الواجب قراءة الفاتحة على الجميع ،
حتى و لو كان الإمام يقرأ ، تقرأ أيها المأموم ،
تقرأ الفاتحة ثم تنصت ؛
لقوله صلى الله عليه و سلم :
( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم )
قلنا : نعم ،
قال :
( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها )
فالمأموم يقرؤها في الفريضة و النافلة ،
يقرؤها سرا ، ثم ينصت لإمامه في قيام رمضان ،
و في الفجر ، و في المغرب و العشاء ، و في الجمعة ،
المأموم عليه أن يقرأها ، هذا هو الصواب ، ثم ينصت .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
( سـؤال و جـواب )
حكم دعاء الإستفتاح في كل ركعة من صلاة التراويح
الســــؤال :
سأل سائل قائلاً :
ما حكم قراءة دعاء الاستفتاح في كل ركعة من صلاة التراويح ؟؟
أفيدونا جزاكم الله خير .
الإجــابــة :
الإستفتاح مشروع للإمام و المأموم إذا تيسر ذلك ،
فإن كان الإمام يبتدئ القرآن من حين يكبر لا يستفتح ،
فالمأموم كذلك لا يستفتح ، ينصت ،
أو بدأ في القراءة و المأموم ما استفتح فإنه لا يستفتح بل ينصت ،
أما إذا أستفتح الإمام و أستفتح المأموم فهذا هو الأفضل كالفريضة ،
لكن لو كان الإمام لم يستفتح ، ترك السنة فلا حرج ؛
لأن الإستفتاح ليس بواجب ، و إنما هو سنة مستحبة ،
و كذلك لو استعجل الإمام ،
بأن استفتح لكن صار أعجل من المأمومين ،
و المأموم تأخر ، لم يستفتح حتى شرع الإمام فإنه لا يستفتح المأموم ،
بل ينصت و يستمع إلى القراءة ، و لكن يقرأ الفاتحة ،
كلهم يقرأ الفاتحة ، الواجب قراءة الفاتحة على الجميع ،
حتى و لو كان الإمام يقرأ ، تقرأ أيها المأموم ،
تقرأ الفاتحة ثم تنصت ؛
لقوله صلى الله عليه و سلم :
( لعلكم تقرؤون خلف إمامكم )
قلنا : نعم ،
قال :
( لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها )
فالمأموم يقرؤها في الفريضة و النافلة ،
يقرؤها سرا ، ثم ينصت لإمامه في قيام رمضان ،
و في الفجر ، و في المغرب و العشاء ، و في الجمعة ،
المأموم عليه أن يقرأها ، هذا هو الصواب ، ثم ينصت .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء