المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيان و الأحكام في تفسير القرآن - ســورة النساء الآية رقم 33


بنت الاسلام
07-10-2013, 01:30 AM
الأخت / فـــاتــــــــــــوووو


البيــان و الأحكــام في تفســير القرآن ..

4- ســورة النســـاء (الآية رقم 33)

- وقوله :

{ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ}

[ النساء : 6 ]

قال سعيد بن جبير:

يعني: صَلاحا في دينهم وحفظا لأموالهم.

وكذا روي عن ابن عباس، والحسن البصري، وغير واحد من الأئمة.

وهكذا قال الفقهاء : متَى بلغَ الغلام مُصْلحًا لدينه وماله، انفك الحجر عنه،

فيسلم إليه ماله الذي تحت يد وليه بطريقه.

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

- قوله

{ آنَسْتُمْ }

[ النساء : 6 ]

أَيْ أَبْصَرْتُمْ وَرَأَيْتُمْ،

وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى:

{ آنَسَ مِنْ جانِبِ الطُّورِ نَارًا }

[ القصص : 29 ]

أَيْ أَبْصَرَ وَرَأَى.

قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : تَقُولُ الْعَرَبُ اذْهَبْ فَاسْتَأْنِسْ هَلْ تَرَى أَحَدًا، مَعْنَاهُ تُبْصِرُ

وَقِيلَ: آنَسْتُ وَأَحْسَسْتُ وَوَجَدْتُ بِمَعْنًى وَاحِدٍ،

وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى:

{ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً }

[ النساء : 6 ]

أَيْ عَلِمْتُمْ . وَالْأَصْلُ فِيهِ أَبْصَرْتُمْ.

- وقوله:

{ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا }

[ النساء : 6 ]

ينهى تعالى عن أكل أموال اليتامى من غير حاجة ضرورية إسرافا

ومبادرةً قبل بلوغهم .

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

( قلت أي يسرع بأكل مال اليتيم قبل أن يصبح كبيرا )

ثم قال تعالى:

{ وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ }

[ النساء : 6 ]

أي من كان في غُنْية عن مال اليتيم فَلْيستعففْ عنه، ولا يأكل منه شيئا.

قال الشعبي: هو عليه كالميتة والدم.

{وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ}

[ النساء : 6 ]

في الصحيحين البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى:

{ وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ، وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ }

[ النساء : 6 ] ,

قَالَتْ :

[ أُنْزِلَتْ فِي وَلِيِّ الْيَتِيمِ، أَنْ يُصِيبَ مِنْ مَالِهِ، إِذَا كَانَ مُحْتَاجًا،

بِقَدْرِ مَالِهِ، بِالْمَعْرُوفِ]

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

قال الفقهاء: له أن يأكل أقل الأمرين: أجْرَةَ مثله أو قدر حاجته.

واختلفوا: هل يرد إذا أيسر،

على قولين: أحدهما: لا؛ لأنه أكل بأجرة عمله وكان فقيرا.

وهذا هو الصحيح عند أصحاب الشافعي؛ لأن الآية أباحت الأكل من غير بدل.

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

بنت الاسلام
07-10-2013, 01:32 AM
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

روى أحمد في مسنده والترمذي والنسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص:

أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

( ليس لي مال ولي يتيم ؟ فقال كل من مال يتيمك غير مسرف ولا مبذر

ولا متأثل مالا ومن غير أن تقي مالك بماله )

[ تعليق شعيب الأرنؤوط في مسند أحمد : إسناده حسن ،

وحسنه الألباني في صحيح الجامع ] .

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

قَوْلُهُ تَعَالَى:

{ فَإِذا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ }

[ النساء : 6 ]

أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِالْإِشْهَادِ تَنْبِيهًا عَلَى التَّحْصِينِ وَزَوَالًا لِلتُّهَمِ .

قال القرطبي :

[ وَهَذَا الْإِشْهَادُ مُسْتَحَبٌّ عِنْدَ طَائِفَةٍ مِنَ الْعُلَمَاءِ،

فَإِنَّ الْقَوْلَ قَوْلُ الْوَصِيِّ، لِأَنَّهُ أَمِينٌ ] .

وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : هُوَ فَرْضٌ ، وَهُوَ ظاهر الآية .

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

وَرَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَابْنُ جُبَيْرٍ

أَنَّ هَذَا الْإِشْهَادَ إِنَّمَا هُوَ عَلَى دَفْعِ الْوَصِيِّ فِي يُسْرِهِ

مَا اسْتَقْرَضَهُ مِنْ مَالِ يَتِيمِهِ حَالَةَ فَقْرِهِ.

قَالَ عُبَيْدَةُ : هَذِهِ الْآيَةُ دَلِيلٌ عَلَى وُجُوبِ الْقَضَاءِ عَلَى مَنْ أَكَلَ ،

الْمَعْنَى : فَإِذَا اقْتَرَضْتُمْ أَوْ أَكَلْتُمْ فَأَشْهِدُوا إِذَا غَرِمْتُمْ .

وَالصَّحِيحُ أَنَّ اللَّفْظَ يَعُمُّ هَذَا وَسِوَاهُ .

وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُرَادَ إِذَا أَنْفَقْتُمْ شيئا على المولى عليه فأشهدوا ،

حتى لو وَقَعَ خِلَافٌ أَمْكَنَ إِقَامَةُ الْبَيِّنَةِ ،

فَإِنَّ كُلَّ مَالٍ قُبِضَ عَلَى وَجْهِ الْأَمَانَةِ بِإِشْهَادٍ لَا يُبْرَأُ مِنْهُ إِلَّا بِالْإِشْهَادِ عَلَى دَفْعِهِ

، لِقَوْلِهِ تعالى:

{ فَأَشْهِدُوا}

[ النساء : 6 ]

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

ثم قال تعالى :

{ وكفى بالله حَسِيباً}

[ النساء : 6 ]

قال ابن الانباري والأزهري :

[ يحتمل أن يكون الحسيب بمعنى المحاسب ، وأن يكون بمعنى الكافي ] ،

فمن الأول قولهم للرجل للتهديد :

حسبه الله ومعناه يحاسبه الله على ما يفعل من الظلم ،

ونظير قولنا الحسيب بمعنى المحاسب ، قولنا الشريب بمعنى المشارب ،

ومن الثاني قولهم : حسيبك الله أي كافيك الله .

تم بحمده تعالى .. التفسير طويل اليوم ، اعذرونا

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)



http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=7&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)



http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=8&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)



http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=9&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)





http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25554008%5fAEoaDUwAAA jlUdwYdQAAAJ7187g&pid=10&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail