بنت الاسلام
07-11-2013, 11:09 PM
الأخت / بنت الحرمين الشريفين
استوقفتني آية
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ }
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25637253%5fADQbDUwAAA pXUd7MlwAAANi95Ak&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
[ لقمان : 27 ]
أسباب النـزول > سورة لقمان > سورة لقمان
قوله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
قال المفسرون: سألت اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح،
فأنـزل الله بمكة:
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أتاه أحبار اليهود
فقالوا: يا محمد بلغنا عنك
أنك تقول:
{ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
أنت تقول:
{ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا }
فكيف يجتمع هذا علم قليل وخير كثير؟
فأنـزل الله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25637253%5fADQbDUwAAA pXUd7MlwAAANi95Ak&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
آ:27 جملة "ولو أن ..." معطوفة على جملة لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ ،
و"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر فاعل بـ "ثبت"،
والجار "في الأرض" متعلق بالصلة،
الجار "من شجرة" متعلق بحال من "ما"، "أقلام" خبر أن،
جملة والبحر يمده" حالية من فاعل "ثبت".
" الجار " من بعده" متعلق بحال من "سبعة أبحر"،
و"سبعة" فاعل، وجملة "ما نفدت كلمات" جواب الشرط.
استوقفتني آية
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ }
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25637253%5fADQbDUwAAA pXUd7MlwAAANi95Ak&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ
مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
[ لقمان : 27 ]
أسباب النـزول > سورة لقمان > سورة لقمان
قوله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
قال المفسرون: سألت اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الروح،
فأنـزل الله بمكة:
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
فلما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أتاه أحبار اليهود
فقالوا: يا محمد بلغنا عنك
أنك تقول:
{ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }
[ الإسراء : 85 ]
أنت تقول:
{ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا }
فكيف يجتمع هذا علم قليل وخير كثير؟
فأنـزل الله تعالى:
{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ }
[ لقمان : 27 ]
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25637253%5fADQbDUwAAA pXUd7MlwAAANi95Ak&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
آ:27 جملة "ولو أن ..." معطوفة على جملة لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ ،
و"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر فاعل بـ "ثبت"،
والجار "في الأرض" متعلق بالصلة،
الجار "من شجرة" متعلق بحال من "ما"، "أقلام" خبر أن،
جملة والبحر يمده" حالية من فاعل "ثبت".
" الجار " من بعده" متعلق بحال من "سبعة أبحر"،
و"سبعة" فاعل، وجملة "ما نفدت كلمات" جواب الشرط.