المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسامه بن زيد


vip_vip
05-08-2010, 05:49 PM
كان أبوه مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكنى
: أبا محمد وقيل: أبو زيد وقيل: أبو يزيد وقيل: أبو خارجة
وهو مولى رسول الله من أبويه وكان يسمى: حب رسول الله.
http://ahyaarab.net/images/173.gif
ولد رضي الله عنه بمكة سنة 7 قبل الهجرة ونشأ حتى
أدرك ولم يعرف إلا الإسلام لله تعالى ولم يدن بغيره،
وهاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة
وكان رسول الله يحبه حبا شديدا وكان عنده كبعض أهله.

وأمه هي أم أيمن واسمها بركة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وحاضنته، وكان ابوه لخديجة فوهبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فأعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوّجه أم أيمن بعد
النبوة فولدت له (.....).
http://ahyaarab.net/images/173.gif
زواجه رضي الله عنه:
عن فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة
وهو غائب فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته فقال والله ما
لكِ علينا من شيء فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فذكرت ذلك له فقال: ليس لك عليه نفقة فأمرها أن تعتد في
بيت أم شريك ثم قال تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدّى
عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك،
فإذا حللت فآذنينى، قالت: فلما حللت ذكرت له أن
معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما أبو جهم فلا يضع
عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي
(.....) فكرهته، ثم قال انكحي (....)فنكحته، فجعل الله فيه
خيرا واغتبطتُّ - والغبطة هي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال -.

http://ahyaarab.net/images/173.gif

أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته: في العام السادس من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وُلد
لأمّ أيمن (.....)فنشأ وتربى رضي الله عنه وأرضاه في
أحضان الإسلام ولم تنل منه الجاهلية بوثنيتها ورجسها
شيئًا، وكان رضي الله عنه قريبًا جدًا من بيت النبوة،
وملازمًا دئمًا للنبي صلى الله عليه وسلم ففي مسند الإمام
أحمد عن (....)قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم -
أي كان يركب خلفه - بعرفات فرفع يديه يدعو فمالت به
ناقته فسقط خطامها قال فتناول الخطام بإحدى يديه وهو
رافع يده الأخرى، ومن ثَم كان تأثره شديدًا
برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم
يحبه حبًا شديدًا ففي البخاري بسنده عن (.....)رضي الله عنهما
حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه
والحسن فيقول: "اللهم أحبهما فإني أحبهما"
بل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بحبِّ (.....)رضي الله عنه
فعن عائشة قالت: لا ينبغي لأحد أن يبغض (....)بعد ما سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"من كان يحب الله ورسوله فليحب (....)"،
كان نقش خاتم (....): (حب رسول الله صلى الله عليه وسلم)
وقد زوّجه النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس عشرة سنة،
وفي هذا الأمر ما فيه من العفة والطهارة وراحة النفس،
والتفرغ لنصرة الإسلام، فهي تربية عالية من
رسول الله صلى الله عليه وسلم.
http://ahyaarab.net/images/173.gif

والرسول صلى الله عليه وسلم يوصي به
الصحابة رضي الله عنهم:
عن هشام بن عروة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: " إن (....)لأحب الناس إلي أو من أحب الناس إلي
وأنا أرجو أن يكون من صالحيكم فاستوصوا به خيرا".
أتشفع في حد من حدود الله؟!
روى البخاري بسنده عن عروة بن الزبير أن امرأة سرقت
في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح
ففزع قومها إلى (......) يستشفعونه قال عروة فلما كلمه
(....)فيها تلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
أتكلمني في حد من حدود الله قال (.....)استغفر لي
يا رسول الله فلما كان العشي قام رسول الله خطيبا فأثنى
على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فإنما أهلك الناس قبلكم
أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم
الضعيف أقاموا عليه الحد والذي نفس محمد بيده لو أن
فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ثم أمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلك المرأة فقطعت يدها
فحسنت توبتها بعد ذلك وتزوجت قالت عائشة فكانت تأتي
بعد ذلك فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

في هذا الموقف العظيم يعلّمُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم
(....) بل والأمة كلها درسًا عمليا في غاية الأهمية
والخطورة وهو عدم المحاباة أو الكيل بمكيالين فكل الناس
سواء القوي والضعيف، الحاكم والمحكوم، الجميع يُطبّق
عليهم شرع الله عز وجل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت
لقطعت يدها"
http://ahyaarab.net/images/173.gif
أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله؟!!
في البخاري بسنده عن أبي ظبيان قال سمعت (......)
رضي الله عنهما يقول بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى الحرقة فصبحنا القوم فهزمناهم ولحقت أنا ورجل من
الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه قال لا إله إلا الله فكف
الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته فلما قدمنا بلغ
النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أسامة أقتلته بعد ما قال
لا إله إلا الله قلت كان متعوذا فما زال يكررها حتى تمنيت
أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم.
وفي رواية فقلت:
" أُعطِى الله عهدًا أن لا أقتل رجلا يقول لا إله إلا الله".
http://ahyaarab.net/images/173.gif
وقد انعكس أثرهذا الموقف على أسامةَ رضي الله عنه
بطول حياته وعرضها وتأثر به تأثرًا شديدًا وظل وفيًا بهذا
العهد إلى أن لقي الله سبحانه وتعالى.
ولم يبايع (.....)رضي الله عنه عليًا ولا شهد معه شيئا من
حروبه؛ وقال له: لو أدخلت يدك في فم تنين لأدخلت يدي
معها ولكنك قد سمعت ما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
حين قتلت ذلك الرجل الذي شهد أن لا إلا الله.
وفي البخاري بسنده عن حرملة - مولى (.....) - قال:
أرسلني (....)إلى علي وقال: إنه سيسألك الآن فيقول ما
خلف صاحبك فقل له: يقول لك: لو كنت في شدق الأسد
لأحببت أن أكون معك فيه ولكن هذا أمر لم أره - أي لم
يكن لي فيه رأي -...
http://ahyaarab.net/images/173.gif
وينصح أميره دون أن يفتح بابًا لفتنة:
روى مسلم بسنده عن (....)قال قيل له ألا تدخل على
عثمان فتكلمه فقال أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم والله لقد
كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن
أكون أول من فتحه ولا أقول لأحد يكون عليّ أميرا إنه
خير الناس بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب
بطنه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى فيجتمع إليه أهل
النار فيقولون يا فلان ما لك ألم تكن تأمر بالمعروف
وتنهى عن المنكر فيقول بلى قد كنت آمر بالمعروف
ولا آتيه وأنهى عن المنكر.
http://ahyaarab.net/images/173.gif
دور أم أيمن في تربية أسامة بن زيد:
أم أيمن رضي الله عنها وأرضاها هي حاضنة
النبي صلى الله عليه وسلم، وهى إحدى المؤمنات
المجاهدات اللاتى شاركن فى المعارك الإسلامية مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد شهدت أُحدًا، وكانت
تسقى المسلمين، وتداوى الجَرْحَي، وشهدت غزوة خيبر،
وقد روت أم أيمن -رضى الله عنها - بعضًا من أحاديث
رسول الله، قال ابن حجر في الإصابة: كان
النبي صلى الله عليه وسلم يقول عنها:
"هذه بقية أهل بيتي"؛
هذه المرأة المؤمنة التقية الورعة المجاهدة كانت أحد
المحاضن التربوية التي تخرج منها (.....)رضي الله عنه وأرضاه.

وقد استشهد زوج أم أيمن ووالد (....)في مؤتة، واستشهد
أيمن ابنها وأخو (....)من أمه في حنين، ففي هذه الأسرة
المؤمنة المجاهدة نشأ هذا القائد الفارس الفذُّ وتربى على
معاني الجهاد والدفاع عن الإسلام مما جعل
رسول الله صلى الله عليه وسلم يوليه إمارة الجيش
الإسلامي وهو في الثامنة عشرة من عمره وفي الجيش
كبار الصحابة من المهاجرين والأنصار وأصحاب السبق في الإسلام.

وقد شهد أسامة رضي الله عنه لأمه بالفضل وكان شديد
البر بها، فعن محمد بن سيرين قال: بلغت النخلة على عهد
عثمان بن عفان رضي الله عنه ألف درهم فعمد
(....) إلى نخلة فنقرها وأخرج جمّارها فأطعمها أمه فقيل
له: ما حملك على هذا وأنت ترى النخلة قد بلغت ألفًا، فقال:
إن أمي سألتنيه ولا تسألني شيئا أقدر عليه إلا أعطيتها.
http://ahyaarab.net/images/173.gif

قائد جيش المسلمين جميعًا في غزو الروم
ولّاه النبي صلى الله عليه وسلم قيادة جيش المسلمين
المتوجه لغزو الروم في الشام، قال الواقدي في المغازي:
لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر مقتل والد (......)
وجعفر وأصحابه ووجد عليهم وجدا شديدا; فلما كان يوم
الاثنين لأربع ليال بقين من صفر سنة إحدى عشرة أمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالتهيؤ لغزو الروم،
وأمرهم بالانكماش في غزوهم. فتفرق المسلمون من عند
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم مجدون في الجهاد فلما
أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد يوم الثلاثاء
لثلاث بقين من صفر دعا (....) فقال يا (....)سر على اسم
الله وبركته حتى تنتهي إلى مقتل أبيك، فأوطئهم الخيل فقد
وليتك على هذا الجيش فأغر صباحا على أهل أبنى وحرق عليهم وأسرع السير تسبق الخبر، فإن أظفرك الله فأقلل اللبث فيهم وخذ معك الأدلاء وقدم العيون أمامك والطلائع فلما كان يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من صفر بدي برسول الله صلى الله عليه وسلم فصدع وحم. فلما أصبح يوم الخميس لليلة بقيت من صفر عقد له
رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده لواء ثم قال يا (.....)
اغز بسم الله في سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله اغزوا
ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليدا ولا امرأة ولا تمنوا لقاء العدو
فإنكم لا تدرون لعلكم تبتلون بهم ولكن قولوا: اللهم اكفناهم
واكفف بأسهم عنا فإن لقوكم قد أجلبوا وصيحوا. فعليكم
بالسكينة والصمت ولا تنازعوا ولا تفشلوا فتذهب ريحكم.
وقولوا: اللهم نحن عبادك وهم عبادك، نواصينا ونواصيهم
بيدك، وإنما تغلبهم أنت واعلموا أن الجنة تحت البارقة.

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم له امض على
اسم الله فخرج بلوائه معقودا فدفعه إلى بريدة بن الحصيب
الأسلمي، فخرج به إلى بيت (.....)وأمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم (....)فعسكر بالجرف
وضرب عسكره في سقاية سليمان اليوم. وجعل الناس
يجدون بالخروج إلى العسكر فيخرج من فرغ من حاجته
إلى معسكره ومن لم يقض حاجته فهو على فراغ ولم يبق
أحد من المهاجرين الأولين إلا انتدب في تلك الغزوة عمر
بن الخطاب، وأبو عبيدة بن الجراح، وسعد بن أبي وقاص،
وأبو الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ; وفي رجال
من المهاجرين والأنصار عدة قتادة بن النعمان، وسلمة بن
أسلم بن حريش. فقال رجال من المهاجرين
وكان أشدهم في ذلك قولا عياش بن أبي ربيعة:
يستعمل هذا الغلام على المهاجرين الأولين؟ فكثرت القالة
في ذلك فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعض ذلك
القول فرده على من تكلم به وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبره بقول من قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم
غضبا شديد، فخرج وقد عصب على رأسه عصابة وعليه قطيفة
ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد يا أيها الناس
فما مقالة بلغتني عن بعضكم في تأميري (.......)
والله لئن طعنتم في إمارتي (.....)لقد طعنتم في إمارتي
أباه من قبله وأيم الله إن كان للإمارة لخليقا وإن ابنه
من بعده لخليق للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن
هذا لمن أحب الناس إلي وإنهما لمخيلان لكل خير
فاستوصوا به خيرا فإنه من خياركم ثم نزل
صلى الله عليه وسلم فدخل بيته وذلك يوم السبت لعشر
ليال خلون من ربيع الأول. وجاء المسلمون الذين
يخرجون مع (......)يودعون رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنفذوا بعث (.....)
ودخلت أم أيمن فقالت أي رسول الله، لو تركت (....)
يقيم في معسكره حتى تتماثل فإن (.....)إن خرج على حالته
هذه لم ينتفع بنفسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنفذوا بعث (.....)فمضى الناس إلى المعسكر فباتوا ليلة
الأحد ونزل (.....)يوم الأحد ورسول الله صلى الله عليه وسلم
ثقيل مغمور وهو اليوم الذي لدوه فيه فدخل على
رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه تهملان وعنده
العباس والنساء حوله فطأطأ عليه (......)فقبله
ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم فجعل يرفع يده
إلى السماء ثم يصبها على (.....). قال فأعرف أنه كان
يدعو لي. قال (......)فرجعت إلى معسكري. فلما أصبح
يوم الاثنين غدا من معسكره وأصبح
ورسول الله صلى الله عليه وسلم مفيق، فجاءه (....)
فقال اغد على بركة الله فودعه أسامة
ورسول الله صلى الله عليه وسلم مفيق مريح وجعل نساءه
يتماشطن سرورا براحته. فدخل أبو بكر رضي الله عنه
فقال يا رسول الله أصبحت مفيقا بحمد الله واليوم يوم
ابنة خارجة فائذن لي فأذن له فذهب إلى السنح،
وركب (.....)إلى معسكره وصاح في الناس أصحابه
باللحوق بالعسكر فانتهى إلى معسكره ونزل وأمر الناس
بالرحيل وقد متع النهار. فبينا (....)يريد أن يركب من
الجرف أتاه رسول أم أيمن - وهي أمه - تخبره أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت فأقبل (....)إلى
المدينة معه عمر وأبو عبيدة بن الجراح، فانتهوا إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت فتوفي
رسول الله صلى الله عليه وسلم حين زاغت الشمس يوم
الاثنين لاثنتي عشرة خلت من ربيع الأول. ودخل المسلمون
الذين عسكروا بالجرف المدينة، ودخل بريدة بن الحصيب
بلواء (.....)معقودا حتى أتى به باب
رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرزه عنده فلما بويع
لأبي بكر رضي الله عنه أمر بريدة أن يذهب باللواء إلى
بيت (.....)وألا يحله أبدا حتى يغزوهم (....).
قال بريدة: فخرجت باللواء حتى انتهيت به إلى بيت (.....)
ثم خرجت به إلى الشام معقودا مع (.....)ثم رجعت به إلى
بيت (.....)فما زال في بيت (.....)حتى توفي (....).
فلما بلغ العرب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتد
من ارتد عن الإسلام قال أبو بكر رضي الله عنه ل (.....)
رحمة الله عليه انفذ في وجهك الذي وجهك فيه
رسول الله صلى الله عليه وسلم وخذ الناس بالخروج
وعسكروا في موضعهم الأول وخرج بريدة باللواء حتى
انتهى إلى معسكرهم الأول فشق على كبار المهاجرين
الأولين ودخل على أبي بكر عمر وعثمان وسعد بن أبي
وقاص، وأبي عبيدة بن الجراح وسعيد بن زيد، فقالوا: يا
خليفة رسول الله إن العرب قد انتقضت عليك من كل جانب
وإنك لا تصنع بتفريق هذا الجيش المنتشر شيئًا، اجعلهم
عدة لأهل الردة ترمي بهم في نحورهم وأخرى، لا نأمن
على أهل المدينة أن يغار عليها وفيها الذراري والنساء
فلو استأنيت لغزو الروم حتى يضرب الإسلام بجرانه
وتعود الردة إلى ما خرجوا منه أو يفنيهم السيف ثم تبعث
(....)حينئذ فنحن نأمن الروم أن تزحف إلينا فلما استوعب
أبو بكر رضي الله عنه منهم كلامهم قال هل منكم أحد يريد
أن يقول شيئ؟ قالوا: ل، قد سمعت مقالتنا. فقال والذي
نفسي بيده لو ظننت أن السباع تأكلني بالمدينة لأنفذت هذا
البعث ولا بدأت بأول منه ورسول الله ينزل عليه الوحي من
السماء يقول أنفذوا جيش أسامة ولكن خصلة أكلم (.....)
في عمر يخلفه يقيم عندن، فإنه لا غناء بنا عنه. والله ما
أدري يفعل (.....)أم ل، والله إن رأى لا أكرهه فعرف القوم
أن أبا بكر قد عزم على إنفاذ بعث (.....)ومشى أبو بكر
رضي الله عنه إلى (.....)في بيته وكلمه أن يترك عمر
ففعل (.....)وجعل يقول له أذنت ونفسك طيبة؟
فقال (....)نعم وخرج وأمر مناديه ينادي: عزمة مني ألا
يتخلف عن (....)من بعثه من كان انتدب معه في حياة
رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني لن أوتى بأحد أبطأ
عن الخروج معه إلا ألحقته به ماشيا وأرسل إلى النفر من
المهاجرين الذين كانوا تكلموا في إمارة (......)
فغلظ عليهم وأخذهم بالخروج فلم يتخلف عن البعث
إنسان واحد.
وخرج أبو بكر رضي الله عنه يشيع (.....)والمسلمين
فلما ركب (.....)من الجرف في أصحابه - وهم ثلاثة آلاف
رجل وفيهم ألف فرس - فسار أبو بكر رضي الله عنه
إلى جنب (.....)ساعة ثم قال أستودع الله دينك وأمانتك
وخواتيم عملك ; إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوصيك، فانفذ لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني
لست آمرك ولا أنهاك عنه وإنما أنا منفذ لأمر أمر به
رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج سريعا فوطئ بلادا
هادئة لم يرجعوا عن الإسلام - جهينة وغيرها من قضاعة
- فلما نزل وادي القرى قدم عينا له من بني عذرة يقال له
حريث، فخرج على صدر راحلته أمامه مغذا حتى انتهى
إلى أبنى ; فنطر إلى ما هناك وارتاد الطريق ثم رجع
سريعا حتى لقي (.....)على مسيرة ليلتين من أبنى،
فأخبره أن الناس غارون ولا جموع لهم وأمره أن يسرع
السير قبل أن تجتمع الجموع وأن يشنها غارة.
وحدث هشام بن عاصم عن المنذر بن جهم قال قال بريدة
ل (.....)يا أبا محمد إني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يوصي أباك أن يدعوهم إلى الإسلام فإن أطاعوه خيرهم
وإن أحبوا أن يقيموا في دارهم ويكونوا كأعراب المسلمين
ولا شيء لهم في الفيء ولا الغنيمة إلا أن يجاهدوا مع
المسلمين وإن تحولوا إلى دار الإسلام كان لهم ما
للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين.
قال (.....)هكذا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم
لأبي، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني،
وهو آخر عهده إلي أن أسرع السير وأسبق الأخبار وأن
أشن الغارة عليهم بغير دعاء فأحرق وأخرب. فقال بريدة:
سمعا وطاعة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فلما انتهى إلى أبنى فنظر إليها منظر العين عبأ أصحابه
وقال اجعلوها غارة ولا تمنعوا في الطلب ولا تفترقو،
واجتمعوا وأخفوا الصوت واذكروا الله في أنفسكم وجردوا
سيوفكم وضعوها فيمن أشرف لكم. ثم دفع عليهم الغارة
فما نبح كلب ولا تحرك أحد، وما شعروا إلا بالقوم قد
شنوا عليهم الغارة ينادون بشعارهم يا منصور أمت
فقتل من أشرف له وسبى من قدر عليه وحرق في
طوائفهم بالنار وحرق منازلهم وحرثهم ونخلهم
فصارت أعاصير من الدخاخين. وأجال الخيل في عرصاتهم
ولم يمعنوا في الطلب أصابوا ما قرب منهم وأقاموا يومهم
ذلك في تعبئة ما أصابوا من الغنائم. وكان (......)
خرج على فرس أبيه التي قتل عليها أبوه يوم مؤتة كانت
تدعى سبحة وقتل قاتل أبيه في الغارة خبره به بعض
من سبى ; وأسهم للفرس سهمين ولصاحبه سهم، وأخذ
لنفسه مثل ذلك. فلما أمسوا أمر الناس بالرحيل ومضى
الدليل أمامه حريث العذري، فأخذوا الطريق التي جاءوا
منه، ودانوا ليلتهم حتى انتهوا بأرض بعيدة ثم طوى البلاد
حتى انتهى إلى
http://ahyaarab.net/images/173.gif
وادي القرى في تسع ليال ثم قصد بعد في السير فسار إلى
المدينة، وما أصيب من المسلمين أحد. فبلغ ذلك هرقل وهو
بحمص فدعا بطارقته فقال هذا الذي حذرتكم فأبيتم أن
تقبلوه مني. قد صارت العرب تأتي مسيرة شهر تغير
عليكم ثم تخرج من ساعتها ولم تكلم. قال أخوه سأقوم
فأبعث رابطة تكون بالبلقاء فبعث رابطة واستعمل عليهم
رجلا من أصحابه فلم يزل مقيما حتى قدمت البعوث إلى
الشام في خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

واعترض ل (.....)في منصرفه قوم من أهل كثكث - قرية هناك -
قد كانوا اعترضوا لأبيه في بدأته فأصابوا من أطرافه
فناهضهم (.....)بمن معه وظفر بهم وحرق عليهم وساق
نعما من نعمهم وأسر منهم أسيرين فأوثقهم، وهرب من
بقي فقدم بهما المدينة فضرب أعناقهما.
وبعث (.....) بشيره من وادي القرى بسلامة المسلمين
وأنهم قد أغاروا على العدو فأصابوهم فلما سمع المسلمون
بقدومهم خرج أبو بكر رضي الله عنه في المهاجرين
وخرج أهل المدينة حتى العواتق سرورا بسلامة (.....)
ومن معه من المسلمين ودخل يومئذ على فرسه سبحة
كأنما خرجت من ذي خشب عليه الدرع. واللواء أمامه
يحمله بريدة، حتى انتهى به إلى المسجد فدخل فصلى
ركعتين وانصرف إلى بيته معه اللواء. وكان مخرجه من
الجرف لهلال شهر ربيع الآخر سنة إحدى عشرة فغاب
خمسة وثلاثين يوم، عشرون في بدأته وخمسة عشر في
رجعته.
http://ahyaarab.net/images/173.gif