بنت الاسلام
07-27-2013, 10:39 PM
سيدي الأخ العقيد / سامى عطا الياس
أكثر من مائة كلمة قرآنية
يخطئ في فهمها بعض الناس (3)
(http://www.ataaalkhayer.com/)
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f26290581%5fAEl3k0UAAA F7UfPVFQAAACza9KE&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
٥١- { فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِن أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا }
[ طه : 96 ]
{ الرَّسُولِ } : هنا جبريل وهذا قول : عامة المفسرين ،
إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل وألقاه على حُليّ قوم فرعون ،
واختلفوا متى رآه ، وليس { الرَّسُولِ } هنا : موسى عليه السلام .
٥٢- { فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ }
[ الأنبياء : 87 ]
أي : { فَظَنَّ أَن لَّن } " نضيق " عليه من التقدير ،
وليس المراد : أن لن " نستطيع " عليه من القدرة ؛
قال القرطبي :
[ وهذا قول مردود مرغوب عنه ؛ لأنه كفر ] .
٥٣- { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ }
[ الأنبياء : 104 ]
{ لِلْكُتُبِ } أي : للمكتوب في السجل والسجل : هو الصحيفة
فيكون المعنى : يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كتب فيه ،
وليس الكتب هنا : جمع كتاب .
٥٤- { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ }
[ الحج : 27 ]
{ رِجَالًا } أي : على أقدامهم ، والمعنى : يأتوك مشاة وركبانا
وليس المراد هنا : الذكور .
٥٥- { لَكُمْ فِيهَا مَنَافِع إِلَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلّهَا إِلَى الْبَيْت الْعَتِيق }
[ الحج : 33 ]
{ مَحِلّهَا } بكسر الحاء أي : حيث يحِل نحرها ،
وليس المعنى : مكانها بفتح الحاء .
٥٦- { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
[ الحج : 36 ]
أي : سقطت جنوبها بعد نحرها " أي الإبل "
وليس الوجوب : الذي بمعنى الإلزام .
٥٧- { إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }
[ الحج : 52 ]
أي : إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
وليس التمني هنا : الذي هو طلب حصول شيء بعيد الوقوع .
٥٨- { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ }
[ المؤمنون : 60 ]
وجلهم هنا : من فعل الطاعة ألا تقبل منهم وليس : من فعل المعصية ،
قالت أمّنا عائشة رضي الله عنها للمصطفى صلى الله عليه وسلم :
( أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون قال : لا يا بنت الصديق ,
ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون , وهم يخافون أن لا تقبل منهم
أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )
[ أخرجه الترمذي بسند صحيح ]
أكثر من مائة كلمة قرآنية
يخطئ في فهمها بعض الناس (3)
(http://www.ataaalkhayer.com/)
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f26290581%5fAEl3k0UAAA F7UfPVFQAAACza9KE&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)
٥١- { فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِن أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا }
[ طه : 96 ]
{ الرَّسُولِ } : هنا جبريل وهذا قول : عامة المفسرين ،
إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل وألقاه على حُليّ قوم فرعون ،
واختلفوا متى رآه ، وليس { الرَّسُولِ } هنا : موسى عليه السلام .
٥٢- { فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ }
[ الأنبياء : 87 ]
أي : { فَظَنَّ أَن لَّن } " نضيق " عليه من التقدير ،
وليس المراد : أن لن " نستطيع " عليه من القدرة ؛
قال القرطبي :
[ وهذا قول مردود مرغوب عنه ؛ لأنه كفر ] .
٥٣- { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ }
[ الأنبياء : 104 ]
{ لِلْكُتُبِ } أي : للمكتوب في السجل والسجل : هو الصحيفة
فيكون المعنى : يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كتب فيه ،
وليس الكتب هنا : جمع كتاب .
٥٤- { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ }
[ الحج : 27 ]
{ رِجَالًا } أي : على أقدامهم ، والمعنى : يأتوك مشاة وركبانا
وليس المراد هنا : الذكور .
٥٥- { لَكُمْ فِيهَا مَنَافِع إِلَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلّهَا إِلَى الْبَيْت الْعَتِيق }
[ الحج : 33 ]
{ مَحِلّهَا } بكسر الحاء أي : حيث يحِل نحرها ،
وليس المعنى : مكانها بفتح الحاء .
٥٦- { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }
[ الحج : 36 ]
أي : سقطت جنوبها بعد نحرها " أي الإبل "
وليس الوجوب : الذي بمعنى الإلزام .
٥٧- { إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }
[ الحج : 52 ]
أي : إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ،
وليس التمني هنا : الذي هو طلب حصول شيء بعيد الوقوع .
٥٨- { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ }
[ المؤمنون : 60 ]
وجلهم هنا : من فعل الطاعة ألا تقبل منهم وليس : من فعل المعصية ،
قالت أمّنا عائشة رضي الله عنها للمصطفى صلى الله عليه وسلم :
( أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون قال : لا يا بنت الصديق ,
ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون , وهم يخافون أن لا تقبل منهم
أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون )
[ أخرجه الترمذي بسند صحيح ]