المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرؤية الصالحة ( 03 - 03 )


بنت الاسلام
08-13-2013, 01:15 AM
الأخ / مصطفى آل حمد


الرؤية الصالحة : علم الغيب



http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f26892747%5fAG3uHkgAAB QQUgjivwAAAA2vf6Q&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

البشرى هي الرؤيا الصالحة، وهناك حديث كذلك يقول:


عــن عَبْد ُاللَّهِ بْنُ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قـَالَ:

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم :

( الرُّؤْيَا الصَّالِحـــَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَـمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ

فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ )

أحلام مضطربة مشوشة غير واضحة متداخلة متناقضة هذه أضغاث أحلام

أما الرؤيا من الله، دقق في هذا الكلام الحلم شيء، الحلم من الشيطان

والرؤيا من الرحمن، كما أن التثاؤب من الشيطان والعطاس من الرحمن،

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرؤيا من الله تعالى والحلم من الشيطان.
ورد أيضاً من البشرى في الحياة الدنيا الرؤيا الصالحة

قال عليه الصلاة والسلام:

( من البشرى في الحياة الدنيا الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له )

أما الحديث الدقيق الذي سبق تخريجه يقول عليه الصلاة والسلام:

عن أبي هُرَيْرَةَ قَالَ:

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

( لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إِلا الْمُبَشِّرَاتُ

قَالُوا : وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ

قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ )

أخرجه البخاري في كتاب التعبير، وبموت النبي عليه الصلاة والسلام

انقطع الوحي وانتهى كل شيء، بقيت المبشرات.


أخواننا الكرام:

انتبهوا لهذا الحديث الذي رواه الإمام البخاري ومسلم:

عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قــَالَ:

إِنْ كُنْتُ لأرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي قَالَ: فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ

فَقَالَ: وَأَنَا كُنْتُ لأَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي حَتَّى

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

( الرُّؤْيَا الصَّالِحـَةُ مِنَ اللَّهِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكــُمْ مَا يُحِبُّ فَلا يُحَدِّثْ بِهَا

إِلا مَنْ يُحِبُّ وَإِنْ رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلاثًا

وَلْيَتَعـَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهَا وَلا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ)

لأنه لا يصدقك ولا يوجد دليل، إعلان شخصي وليست صالحة للتحدي

لا يوجد فيها دليل والباب واسع، كل إنسان يدعي أنه رأى رسول الله،

فبشكل مختصر تقول له: أنت مستقيم رأيت رؤيا سارة و هي بشارة

من الله، مستقيم رأيت رؤيا غير سارة هي تخويف من الشيطان لا سمح الله

أما إن كنت لست مستقيماً و رأيت رؤيا سارة فهي تغرير من الشيطان

و إن كانت رؤيا سيئة فتنبيه من الرحمن، أربع حالات، الأصل أن تكون

مستقيماً فالسار من الله و هو تبشير، والمزعج من الشيطان و هو تخويف.


أخواننا الكرام:

كثيـــرون هم الذين يقولون رأينا رسول الله، طبعاً

يقول عليه الصلاة والسلام:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّـى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَمَثَّلُ بِي )

أنا أنقل لكـم شيئاً سمعته من بعض أخواننا، يقول لك لمدة شهر

وأنا مغموس بسعادة لا توصف لأنه رأى النبي مرة واحدة

كيف الذين عاشوا معه ؟ كيف الذين رأوه بأمّ أعينهم

كيف الذين استمعوا إلى حديثه، كيف الذين جاهدوا معه

كيف الذين فدوه بأرواحهم ؟

هذا في المنام تراه مرةً فتسعد والله أيها الإخوة هذا إن لم تغب

عن وجودك، فالشيء الدقيق جداً إن رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام

في المنام تغب عن وجودك.
مرة أخ من أخواننا و هو الآن مسافر، كنت في العمرة في إحدى السنوات

وحينما عدت من العمرة جعلت أحد دروس الأحد عن العمرة، هذا الأخ

صادق ومنيب ذهب إلى البيت ألقى رأسه على الوسادة فرأى في الرؤيا

أنه في المدينة المنورة، وقف أمام قبر النبي رأى النبي واقفاً خلف الشبك

فسأله عن أحواله وعن اسمه، وأين يحضر وأثنى عليه وبارك له

يقول هذا الأخ شهر بكامله وهو ذائب في محبة الله وفي سعادة لا توصف.


الحقيقة إذا الإنسان رأى النبي عليه الصلاة والسلام في المنام أو في الرؤيا

( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَتَمَثَّلُ بِي )

أنت لم يتح لك أن تراه في اليقظة، لو أنك مشتاق له الاشتياق الكافي

لرأيته في المنام، ولسألته وسألك ولسعدت بقربه ولغمرك بتجلّ لا يقدر بثمن

ونرجو الله سبحانه وتعالى أن يتيح لنا أن نرى النبي عليه الصلاة

والسلام، لكن، دققوا في لكن، أولاً رؤيا النبي ليست أضغاث أحلام ولا تخيلات

شيطان بشرط أن تراه كما وردت أوصافه في كتب الصحاح، إذا كانت

الرؤيا بلون غير لونه، و بقوام غير قوامه، بشكل غير شكله، بطول غير طوله

فهذا ليس هو النبي ولو توهمت أنه النبي.

بنت الاسلام
08-13-2013, 01:17 AM
العلماء قالوا:

( لا تعد الرؤيا رؤية النبي إلا إذا كانت صورته )

كما وردت في كتب الصحاح.
" بَاب فِي صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( وَأَنَّهُ كَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا)
وعند مسلم:

عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:

( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا بَعِيدَ مَا بَيــْنَ الْمَنْكِبَيْنِ لَهُ شَعَرٌ

يَبْلُغُ شَحْمَةَ أُذُنِهِ رَأَيْتُهُ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ لَمْ أَرَ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ)

قال أنس:

) كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْــهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا

وَلا مَسَسْتُ خَزًّا قَطُّ وَلا حَرِيرًا ولا شَيْئًا كَانَ أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ

رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا شَمَمْتُ مِسْكًا قَطُّ

وَلا عِطْرًا كَانَ أَطْيَبَ مِنْ عَرَقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

وقال أحد أصحابه:

( عَنْ أَنَسٍ قَالَ: كـَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ

كَأَنَّ عَرَقَهُ اللُّؤْلُؤُ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ وَلا مَسِسْتُ دِيبَاجَـةً ولا حَرِيرَةً أَلْيَنَ

مِنْ كَفِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا شَمِمْتُ مِسْكَةً وَلا عَنْبَرَةً

أَطْيَبَ مِنْ رَائِحَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )

سيدنا علي يصفه فيقول:

) كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلَا بِالْقَصِيرِ ضَخْمُ

الرَّأْسِ وَاللِّحْيــَةِ شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ مُشْرَبٌ وَجْهُهُ حُمْرَةً طَوِيلُ

الْمَسْرُبَةِ ضَخْمُ الْكَرَادِيسِ إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ

لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)

وسيدنا حسان يقول:

وأجمل منك لم تر قط عيني وأفضل منك لم تلـد النسـاء
خلقـت مبـرَّأً مـن كـل عيـب كأنك قـد خلقـت كمـاتشـاء
***

و بعد فأخطر ما في الدرس، أيها الإخوة، أنّ رؤيا المؤمن لرسول الله

لا تحل حراماً، ولا تحرم حلالاً، ولا تغير شيئاً فيما ثبت بالشرع

ولا تزيد عليه ولا تنقص منه، إنْ رأيته ألف مرة فالشرع لا يتغير.
قالوا كان رجل صالح فقيراً في زمن العلامة الكبير الشيخ عز الدين ابن عبد السلام

فرأى النبي في منامه يقول له في أرض كذا ركاز، يعني مال دفين

ابحث عنه وخذه ولا تُؤَدِّ زكاته.
ومعلوم أن زكاة الركاز: خُمس، إذا رجل وجد صحيفة ذهب عليه

أن يؤدي خُمسَهُ زكاةً وليس اثنين ونصف بالمائة، فبحث هذا الرجل على

الكنز الذي دله عليه النبي فوجده، فسأل العز بن عبد السلام

فقال له: ماذا أفعل النبي قال لي لا تؤدّ زكاته ؟ قال له: بل أدِّ خُمسه للزكاة

ففتوى النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ويقظته مقدمة على فتواه

في منامك وأظنك لفقرك وفرحك بما وجدت نسيت أو توهمت

والراجح عندي أنه قال لك: أدِّ زكاته.

لذلك أخواننا الكرام

موضوع الرؤيا لا تحل حراماً ولا تحرم حلالاً، ولا تزيد في الشرع

ولا تنقص منه، ولا يقيّم منها الأشخاص، انتبهوا هذه تتخذ ذريعة أحياناً،

العالم الفلاني شاهد في منامه الرجلَ الذي خاصمه في حالة يرثى لها

هذه لا تتخذ قاعدة، الإنسان لا يقيّم من منام إطلاقاً، يقيم بعمله، أحواله

بورعه، بطاعته إلى الله، فكل تقييم للأشخاص منطلق من رؤيا

فهو باطل، لوأنك رأيت النبي عليه الصلاة والسلام وقال لك بخلاف

الشرع ترد الرؤيا ويثبت الشرع. هذا هو ديننا، ديننا دين علم

أما الرؤيا إشارة لك لا يبنى عليها حكم شرعي، تطمين، تحذير، اتصال من الله مباشر

لأن الله عز وجل قال:

}وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ {

(سورة الحجر 99)

أنت مكلف أن تعبد الله إلى أن تموت، و كل شيء تراه في المنام لا يقدم ولا يؤخر

هو بشرى لك، أما أن تبني عليه حقيقة فلا ثم لا.
بلغنا أن بعض الأشخاص يصحح الحديث الشريف من رؤيا رسول الله

يقول: صححه على مسؤوليتي لأني رأيت النبي، هذه ليس معقولة

نحن ديننا ليس دين منامات، كان رجل يدعي أنَّه كلما عرض عليه

حديث يرى النبي فيخبره ما إن كان الحديث صحيحاً أم كاذباً، فجاء إنسان

وقدم له حديثاً صحيحاً طبعاً هو كاذب، ادعى أنه رأى النبي

وقال له أنا قلته، فتح الكتب ورآه صحيحاً، و في اليوم التالي أعطاه حديثاً

موضوعاً، فقال له: ما قاله النبي هكذا قال لي، ثالث يوم أعطاه حديثاً

ضعيفاً، فتح الكتب فرآه ضعيفاً، قال: سألته فقال هو ضعيف

هنا ظهر كذبه لأن النبي يقول عن الحديث إما قلته أو لم أقله.


بصراحة إذا كان درس مبني على المنامات وعلى الكرامات

وعلى السحبات فهذا ليس درس، هذا حكواتي، يوجد درس علم

ودرس حكواتي، و إذا كان الدرس أساسه منامات وسحبات

فهذا الدرس للتسلية و ليس درس علم بأية حال.

والحمد لله رب العالمين