المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ / نكرر الحلقة ( 571 ) من أحكام الزواج 06


بنت الاسلام
09-19-2013, 01:01 AM
( الحلقة رقم : 571 )
{ الموضوع التاسع الفقرة 06 }

( أحكــام الحــــج )

أخى المسلم

بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم

نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة



https://mail.google.com/mail/?ui=2&ik=fa86e51482&view=att&th=1413128bce362c73&attid=0.0.5&disp=emb&zw&atsh=1


الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً
و جعل البيت العتيق مثابةً للناس و أمناً
و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً
و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً
و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة
و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق
و سلم تسليما كثير

الإحرام

أخى المسلم

ماهو الإحرام



الإحرام هو نية أحد النسكين
الحج أو العمرة او نيتهما معا و هو ركن
قال الحق سبحانه تعالى
{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }
البينة 5

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل أمرئ ما نوى )

أداب الإحرام

للإحرام أداب ينبغى مراعاتها و هى

-1- النظافةو تتحقق النظافة

بتقليم الأظافر و قص الشارب و نتف الإبط
و حلق العانة و الوضوء أو الإغتسال و هو الأفضل
ثم تسريح اللحية و شعر الرأس

قال أبن عمر رضى الله تعالى عنهما

[ من السنة أن يغتسل إذا أراد الإحرام ، و إذا أراد دخول مكة المكرمة ]

رواه البزار و الدار قطنى و الحاكم و صححه

و عن أبن عباس رضى الله عنهما
إن النبى صلى الله عليه و سلم قال



( إن النفساء و الحائض تغتسل و تحرم
و تقضى المناسك كلها
غير إنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر )
رواه أحمد و أبوداود و الترمذى و حسنه

-2- التجرد

التجرد من الثياب المخيطه و لبس ثوبى الإحرام
و هما رداء يلف النصف الأعلى من البدن دون الرأس
و أزار يلف به النصف الأسفل
و ينبغى أن يكونا أبيضين فأن الأبيض احب الثياب إلى الله تعالى

-3 - التطيب

فى البدن و الثياب
و إن بقى أثره عليه بعد الإحرام

فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشه رضى الله عنها و عن أبيها قالت

[ كأنى أنظر إلى و بيض الطيب مفرق رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو محرم ]

و بيض بمعنى بريق
رواه البخارى و مسلم

و روى عنها رضى الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت


[ كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه و سلم لإحرامه قبل أن يحرم
و لحله قبل أن يطوف بالبيت ]

المراد بالإحلال أى بعد الرمى الذى يحل به الطيب و غيره

و قالت رضى الله عنها و عن أبيها

[ كنا نخرج مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى مكة المكرمة
فننضح جباهنا بالمسك عند الإحرام
فاذا عرقت إحدانا سال على وجهها
فيراه النبى صلى الله عليه و سلم فلا ينهانا ]

رواه أحمد و أبو داود

4-- صلاة ركعتين

ينوى بهما سنة الإحرام
يقرأ فى الأولى منها بعد الفاتحة. سورة الكافرون
و فى الثانيه سورة الإخلاص

قال أبن عمر رضى الله عنهما
كان النبى صلى الله عليه و سلم

( يركع بذى الحليفة ركعتين و تجزئ المكتوبة عنهما
كما إن المكتوبة تغنى عن تحية المسجد )
رواه مسلم

أنواع الاحرام

الإحرام ( أى نية الحج ) أنواع ثلاثة
-1- قِران
2- - تمتع
3- - إفراد

و قد أجمع العلماء على جواز كل واحد من هذه الأنواع الثلاثه

فعن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها قالت

[ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام حجة الوداع
فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج و عمرة
و منا من أهل بالحج
و أهل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالحج
فأما من أهل بعمرة فحل عند قدومه
و أما من أهل بحج أو جمع بين الحج و العمرة فلم يحل حتى كان يوم النحر ]
رواه أحمد ، و البخارى ، و مسلم ، و مالك

معنىالقِـران

سمى بذلك لما فيه من القِران و الجمع بين الحج و العمرة بإحرام واحد
و أن يحرم من عند الميقات بالحج و العمرة معا
و يقول عند التلبية
لبيك بحج و عمرة
و هذا يقتضى بقاء المحرم على صفة الإحرام إلى أن يفرغ من أعمال العمرة و الحج جميعا
أو يحرم بالعمرة و يدخل عليها الحج قبل الطواف


معنى التمتع

و التمتع هو الإعتمار فى أشهر الحج
ثم يحج من عامه الذى أعتمر فيه
و قد سمى تمتعا
للإنتفاع بأداء النسكين فى أشهر الحج
فى عام واحد من غير أن يرجع إلى بلده
و لأن المتمتع يتمتع بعد التحلل من إحرامه بما يتمتع به غير المحرم
من لبس الثياب و الطيب و غير ذلك
و صفة التمتع
أن يحرم من الميقات بالعمرة وحدها
و يقول عند التلبية
لبيك بعمرة
و هذا يقتضى البقاء على صفة الإحرام حتى يصل الحاج إلى مكة المكرمة
فيطوف بالبيت و يسعى بين الصفا و المروة
و يحلق شعره أو يقصره
و يتحلل فيخلع ثياب الإحرام و يلبس ثيابه المعتادة
و يأتى كل ما كان قد حرم عليه بالإحرام
إلى أن يجيئ يوم التروية فيحرم من مكة المكرمة

معنى الإفراد

و الإفراد أن يحرم من يريد الحج من الميقات بالحج وحده
و يقول فى التلبية
لبيك بحج
و يبقى محرما حتى تنتهى أعمال الحج
ثم يعتمر بعد ذلك إن شاء


أى أنواع النسك أفضل

أختلف الفقهاء فى الأفضل من هذه الأنواع

ذهبت الشافعية


إلى أن الإفراد و التمتع أفضل من القِران
إذ أن المفرد أو المتمتع يأتى بكل واحد من النسكين بكمال أفعاله
و القارن يقتصر على عمل الحج وحده
و قالوا فى التمتع و الإفراد قولان
أحدهما أن التمتع افضل
و الثانى أن الإفراد أفضل

قالت الحنفية

القِران أفضل من التمتع و الإفراد
و التمتع أفضل من الإفراد

و ذهبت المالكية


إلى أن الإفراد أفضل من التمتع و القِران

و ذهبت الحنابلة

إلى أن التمتع أفضل من القِران و من الإفراد
و هذا هو الأقرب إلى اليسر و الإسهل على الناس
و هو الذى تمناه رسول الله صلى الله عليه و سلم لنفسه و أمر به أصحابه

روى مسلم عن عطاء أنه قال
سمعت جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال


[ أهللنا أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم بالحج خالصا وحده
فقدم النبى صلى الله عليه و سلم صبح رابعة مضت من ذى الحجة
فأمرنا أن نحل

فقال عليه الصلاة و السلام

( حلوا و أصيبوا النساء و لم يعزم عليهم أى لم يوجبه و لكن أحلهن لهم )

فقلنا
لما لم يكن بيننا و بين عرفة إلا خمس أمرنا أن نفضى إلى نسائنا
فنأتى عرفة تقطر مذاكيرنا المنى


فقام النبى صلى الله عليه و سلم فينا فقال

( قد علمتم أنى أتقاكم لله و أصدقكم و أبركم
و لولا هديى لحللت كما تحلون
و لو أستقبلت من أمرى ما أستدبرت لم أسق الهدى فحلوا )
فحللنا و سمعنا و أطعنا ]

جواز إطلاق الإحرام



من أحرم إحراما مطلقا قاصدا أداء مافرض الله عليه من غير أن يعين نوعا من هذه الأنواع الثلاثةو ذلك لعدم معرفته بهذا التفصيل
جاز و صح إحرامه

قال العلماء


و لو أهل و لبى كما يفعل الناس قاصدا للنسك
و لم يسم شيئا بلفظه ، و لا قصد بقلبه
لا تمتعا و لا إفرادا و لا قِرانا
صح حجه أيضا و فعل واحدا من الثلاثة
*******************
و لا تنسوا زيارة موقعنا فبه الحلقات السابقة
و به من خير الله الكثير
www.ataaalkhayer.com (http://www.ataaalkhayer.com)

و نرفقها لكم لمن يرغب الأحتفاظ بها
و نطلب من كل من يسر الله أداء الفريضة أن لا ينسانا من صالح الدعاء
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود
https://mail.google.com/mail/?ui=2&ik=fa86e51482&view=att&th=1413128bce362c73&attid=0.0.6&disp=emb&zw&atsh=1