adnan
09-24-2013, 08:09 PM
( الحلقة رقم : 577 )
{ الموضوع التاسع الفقرة 12 }
( أحكــام الحــــج )
أخى المسلم
بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم
نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1414ff2c89619149&attid=0.0.5&disp=emb&zw&atsh=1
الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصـناً
و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً
و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً
و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً
و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة
و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق
و سلم تسليما كثير
دخول مكة بغير إحرام
يجوز دخول مكة بغير إحرام لمن لم يرد حجاً و لا عمرة
سواء أكان دخوله لحاجة تتكررمثل الحطاب ، الحشاش ، السقا ، الصياد ، و غيرهم
أم لم تتكررمثل التاجر ، الزائر و غيرهما
و سواء أكان أمناً أم خائفاً
و هذا أصح القولين للشافعى و به يفتى أصحابه
و فى حديث مسلم
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
دخل مكة و عليه عمامة سوداء بغير إحرام
وعن أبن عمر رضى الله عنهما
أنه رجع من بعض الطريق فدخل مكة غير محرم
و عن أبن شهاب
قال لابأس بدخول مكة بغير إحرام
قال أبن حزم
دخول مكة بلا إحرام جائز
لأن النبى صلى الله عليه و سلم
إنما جعل المواقيت لمن مر بهن يريد حجاً أو عمرة
و لم يجعلها لمن لم يرد حجاً أو عمرة
فلم يأمر الله تعالى قط ، و لا رسوله عليه الصلاة و السلام
بأن لا يدخل مكة إلا بإحرام
فهذا إلزام ما لم يأت فى الشرع إلزامه
ما يستحب لدخول مكه و البيت الحرام
أخى المسلم
يستحب لدخول مكة الأتى
1 الإغتسال
فعن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما
أنه كان يغتسل لدخول مكة
2 المبيت بذى طوى فى جهة الزاهر
فقد بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بها
قال نافع
و كان أبن عمر رضى الله تعالى عنهما يفعله
رواه البخارى و مسلم
3 أن يدخلها من الثنية العليا ثنية كداء
فقد دخلها النبى صلى الله عليه و سلم من جهة المعلاة
فمن تيسر له ذلك فعله و إلا فعل ما يلائم حالته و لا شئ عليه
4أن يبادر إلى البيت بعد أن يدع أمتعته فى مكان أمين
و يدخل من باب بنى شيبة باب السلام
و يقول فى خشوع و ضراعة
[ أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ،
و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله
اللهم صلَّ على محمد و آله و سلم
اللهم اغفر لى ذنوبى و أفتح لى أبواب رحمتك ]
5 إذا وقع نظره على البيت رفع يده و قال
[ اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة
و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو أعتمره
تشريفا و تكريما و تعظيما وبرا
اللهم أنت السلام و منك السلام فأحينا ربنا بالسلام ]
6 ثم يقصد إلى الحجر الأسود فيقبله بدون صوت
فان لم يتمكن أستلمه بيده و قبله
فأن عجز عن ذلك أشار إليه بيده
7 ثم يقف بحذاه أى ( جواره أو ناحيته ) و يشرع فى الطواف
8و لا يصلى تحية المسجد
فأن تحيته الطواف به
إلا إذا كانت الصلاة المكتوبة قائمة فيصليها مع الإمام
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
و كذلك إذا خاف فوات الوقت يبدأ به فيصليه
الطــــــــــــواف
كيفيته
1 يبدأ الطائف طوافه منضبطا محاذيا الحجر الأسود
مقبلا له أو مستلما أو مشيرا إليه
كيفما أمكنه جاعلا البيت عن يساره قائلا
[ بسم الله الله اكبر
اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة النبى صلى الله عليه و سلم ]
2فاذا أخذ فى الطواف
أستحب له أن يرمل فى الأشواط الثلاثة الأول
فيسرع فى المشى و يقارب الخطا مقتربا من الكعبة
و يمشى مشيا عاديا فى الأشواط الأربع الباقية
فاذا لم يمكنه الرمل
أو لم يستطع القرب من البيت لكثرة الطائفين و مزاحمة الناس له
طاف حسبما تيسر له
و يستحب أن يستلم الركن اليمانى و يقبل الحجر الأسود أو يستلمه
فى كل شوط من الأشواط السبعة و لكنه ليس شرطاً
3 و يستحب له أن يكثر من الذكر و الدعاء
و يتخير منهما ما ينشرح له صدره
دون أن يتقيد بشئ أو يردد ما يقوله المطوفون
فليس فى ذلك ذكر محدد إلزمه الشارع به
فللطائف أن يدعو لنفسه و لأخوانه بما شاء من خيرى الدنيا و الأخرة
أخى المسلم
إليك بيان بعض ما جاء فى تلك الأدعيه
و لم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
شئ من ذلك فليس لها أصل
إذا أستقبل الحجر قال
[ اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة نبيك بسم الله الله اكبر ]
فاذا أخذ فى الطواف قال
[ سبحان الله ،و الحمد لله ،و لا إلَه إلا الله و الله اكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله ]
( رواه أبن ماجة )
إذا أنتهى إلى الركن اليمانى قال
[ ربنا أتنا فى الدنيا حسنة ، و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار ]
رواه أبو داود و الشافعى عن النبى صلى الله عليه و سلم
و يقول فى الطواف عند كل شوط
[ رب أغفر و أرحم و أعف و تكرم عما تعلم
فأنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الأعز الأكرم
اللهم أتنا فى الدنيا حسنة و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار
برحمتك يا عزيز يا غفار ]
قراءة القرآن الكريم أثناء الطواف
لابأس للطائف بقراءة القرآن اثناء طوافه
لأن الطواف إنما شرع من أجل ذكر الله تعالى و القرآن ذكر
فعن أم المؤمنين أمنا / السيدة عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعى بين الصفا و المروة ، و رمى الجمار لإقامة ذكر الله عز و جل )
رواه أبو داود و الترمذى و قال حديث حسن صحيح
فضل الطواف
روى البيهقى بإسناد حسن
عن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة
ستين للطائفين و أربعين للمصلين و عشرين للناظرين
فاذا فرغ من الأشواط السبعة صلى ركعتين عند مقام إبراهيم تالياً
قول الله تعالى
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }
البقرة125 )
و بهذا ينتهى الطواف
ثم إذا كان الطائف مفردا
سمى هذا الطواف طواف القدوم ، و طواف التحية ، و طواف الدخول
و هو ليس بركن و لا واجب
و إذا كان قارنا أو متمتعا
كان هذا الطواف طواف العمرة
و يجزئ عن طواف التحية و القدوم
و عليه أن يمضى فى إستكمال عمرته فيسعى بين الصفا و المروة
أنواع الطواف
أنواع الطواف هى :-
طواف القدوم / طواف الإفاضة
طواف الوداع / طواف التطوع
و ينبغى للحاج أن يغتنم فرصة وجوده بمكة
و يكثر من طواف التطوع و الصلاة فى المسجد الحرام
فان الصلاة فيه خير من مائة الف فيما سواه من المساجد
و ليس فى طواف التطوع رمل و لا إضطباع
و السنة أن يُحيى المسجد الحرام بالطواف حوله كلما دخله
بخلاف المساجد الاخرى تحيتها الصلاة فيها
( لو أمكنه ذلك لأن فيه مشقة حالياً مع الإزدحام و زيادة الأعداد
و الأفضل أن يترك الفرصة لمن عليهم طواف واجب )
أخى المسلم
نستكمل شروط الطواف و سننه و أدابه
فى الحلقة القادمة إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله
و تفضلوا بزيارة موقعنا فبه الحلقات السابقة
و به من خيرات الله الكثير
www.ataaalkhayer.com (http://www.ataaalkhayer.com)
و نرفقها لكم فى ملف لمن يرغب الأحتفاظ بها
و نطلب من كل من يسر الله أداء الفريضة أن لا ينسانا من صالح الدعاء
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود
{ الموضوع التاسع الفقرة 12 }
( أحكــام الحــــج )
أخى المسلم
بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم
نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1414ff2c89619149&attid=0.0.5&disp=emb&zw&atsh=1
الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصـناً
و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً
و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً
و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً
و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة
و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق
و سلم تسليما كثير
دخول مكة بغير إحرام
يجوز دخول مكة بغير إحرام لمن لم يرد حجاً و لا عمرة
سواء أكان دخوله لحاجة تتكررمثل الحطاب ، الحشاش ، السقا ، الصياد ، و غيرهم
أم لم تتكررمثل التاجر ، الزائر و غيرهما
و سواء أكان أمناً أم خائفاً
و هذا أصح القولين للشافعى و به يفتى أصحابه
و فى حديث مسلم
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
دخل مكة و عليه عمامة سوداء بغير إحرام
وعن أبن عمر رضى الله عنهما
أنه رجع من بعض الطريق فدخل مكة غير محرم
و عن أبن شهاب
قال لابأس بدخول مكة بغير إحرام
قال أبن حزم
دخول مكة بلا إحرام جائز
لأن النبى صلى الله عليه و سلم
إنما جعل المواقيت لمن مر بهن يريد حجاً أو عمرة
و لم يجعلها لمن لم يرد حجاً أو عمرة
فلم يأمر الله تعالى قط ، و لا رسوله عليه الصلاة و السلام
بأن لا يدخل مكة إلا بإحرام
فهذا إلزام ما لم يأت فى الشرع إلزامه
ما يستحب لدخول مكه و البيت الحرام
أخى المسلم
يستحب لدخول مكة الأتى
1 الإغتسال
فعن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما
أنه كان يغتسل لدخول مكة
2 المبيت بذى طوى فى جهة الزاهر
فقد بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بها
قال نافع
و كان أبن عمر رضى الله تعالى عنهما يفعله
رواه البخارى و مسلم
3 أن يدخلها من الثنية العليا ثنية كداء
فقد دخلها النبى صلى الله عليه و سلم من جهة المعلاة
فمن تيسر له ذلك فعله و إلا فعل ما يلائم حالته و لا شئ عليه
4أن يبادر إلى البيت بعد أن يدع أمتعته فى مكان أمين
و يدخل من باب بنى شيبة باب السلام
و يقول فى خشوع و ضراعة
[ أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ،
و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله
اللهم صلَّ على محمد و آله و سلم
اللهم اغفر لى ذنوبى و أفتح لى أبواب رحمتك ]
5 إذا وقع نظره على البيت رفع يده و قال
[ اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة
و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو أعتمره
تشريفا و تكريما و تعظيما وبرا
اللهم أنت السلام و منك السلام فأحينا ربنا بالسلام ]
6 ثم يقصد إلى الحجر الأسود فيقبله بدون صوت
فان لم يتمكن أستلمه بيده و قبله
فأن عجز عن ذلك أشار إليه بيده
7 ثم يقف بحذاه أى ( جواره أو ناحيته ) و يشرع فى الطواف
8و لا يصلى تحية المسجد
فأن تحيته الطواف به
إلا إذا كانت الصلاة المكتوبة قائمة فيصليها مع الإمام
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
و كذلك إذا خاف فوات الوقت يبدأ به فيصليه
الطــــــــــــواف
كيفيته
1 يبدأ الطائف طوافه منضبطا محاذيا الحجر الأسود
مقبلا له أو مستلما أو مشيرا إليه
كيفما أمكنه جاعلا البيت عن يساره قائلا
[ بسم الله الله اكبر
اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة النبى صلى الله عليه و سلم ]
2فاذا أخذ فى الطواف
أستحب له أن يرمل فى الأشواط الثلاثة الأول
فيسرع فى المشى و يقارب الخطا مقتربا من الكعبة
و يمشى مشيا عاديا فى الأشواط الأربع الباقية
فاذا لم يمكنه الرمل
أو لم يستطع القرب من البيت لكثرة الطائفين و مزاحمة الناس له
طاف حسبما تيسر له
و يستحب أن يستلم الركن اليمانى و يقبل الحجر الأسود أو يستلمه
فى كل شوط من الأشواط السبعة و لكنه ليس شرطاً
3 و يستحب له أن يكثر من الذكر و الدعاء
و يتخير منهما ما ينشرح له صدره
دون أن يتقيد بشئ أو يردد ما يقوله المطوفون
فليس فى ذلك ذكر محدد إلزمه الشارع به
فللطائف أن يدعو لنفسه و لأخوانه بما شاء من خيرى الدنيا و الأخرة
أخى المسلم
إليك بيان بعض ما جاء فى تلك الأدعيه
و لم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
شئ من ذلك فليس لها أصل
إذا أستقبل الحجر قال
[ اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة نبيك بسم الله الله اكبر ]
فاذا أخذ فى الطواف قال
[ سبحان الله ،و الحمد لله ،و لا إلَه إلا الله و الله اكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله ]
( رواه أبن ماجة )
إذا أنتهى إلى الركن اليمانى قال
[ ربنا أتنا فى الدنيا حسنة ، و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار ]
رواه أبو داود و الشافعى عن النبى صلى الله عليه و سلم
و يقول فى الطواف عند كل شوط
[ رب أغفر و أرحم و أعف و تكرم عما تعلم
فأنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الأعز الأكرم
اللهم أتنا فى الدنيا حسنة و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار
برحمتك يا عزيز يا غفار ]
قراءة القرآن الكريم أثناء الطواف
لابأس للطائف بقراءة القرآن اثناء طوافه
لأن الطواف إنما شرع من أجل ذكر الله تعالى و القرآن ذكر
فعن أم المؤمنين أمنا / السيدة عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعى بين الصفا و المروة ، و رمى الجمار لإقامة ذكر الله عز و جل )
رواه أبو داود و الترمذى و قال حديث حسن صحيح
فضل الطواف
روى البيهقى بإسناد حسن
عن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة
ستين للطائفين و أربعين للمصلين و عشرين للناظرين
فاذا فرغ من الأشواط السبعة صلى ركعتين عند مقام إبراهيم تالياً
قول الله تعالى
{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }
البقرة125 )
و بهذا ينتهى الطواف
ثم إذا كان الطائف مفردا
سمى هذا الطواف طواف القدوم ، و طواف التحية ، و طواف الدخول
و هو ليس بركن و لا واجب
و إذا كان قارنا أو متمتعا
كان هذا الطواف طواف العمرة
و يجزئ عن طواف التحية و القدوم
و عليه أن يمضى فى إستكمال عمرته فيسعى بين الصفا و المروة
أنواع الطواف
أنواع الطواف هى :-
طواف القدوم / طواف الإفاضة
طواف الوداع / طواف التطوع
و ينبغى للحاج أن يغتنم فرصة وجوده بمكة
و يكثر من طواف التطوع و الصلاة فى المسجد الحرام
فان الصلاة فيه خير من مائة الف فيما سواه من المساجد
و ليس فى طواف التطوع رمل و لا إضطباع
و السنة أن يُحيى المسجد الحرام بالطواف حوله كلما دخله
بخلاف المساجد الاخرى تحيتها الصلاة فيها
( لو أمكنه ذلك لأن فيه مشقة حالياً مع الإزدحام و زيادة الأعداد
و الأفضل أن يترك الفرصة لمن عليهم طواف واجب )
أخى المسلم
نستكمل شروط الطواف و سننه و أدابه
فى الحلقة القادمة إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله
و تفضلوا بزيارة موقعنا فبه الحلقات السابقة
و به من خيرات الله الكثير
www.ataaalkhayer.com (http://www.ataaalkhayer.com)
و نرفقها لكم فى ملف لمن يرغب الأحتفاظ بها
و نطلب من كل من يسر الله أداء الفريضة أن لا ينسانا من صالح الدعاء
و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود