المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 03.12.1434


adnan
10-07-2013, 07:52 PM
إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

خصائص العقيدة عند أهل السنة والجماعة


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141931e9e5a5d261&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
12- الفطرية

قال تعالى:

} فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ

عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ {

[الروم: 30]

قال ابن كثير رحمه الله:

(فإنه تعالى فطر خلقه على معرفته وتوحيده، وأنه لا إله غيره) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه

أو ينصرانهأو يمجسانه، كمثل البهيمة تنتج البهيمة،

هل ترى فيها جدعاء ) .

وعن عياض بن حمار المجاشعي

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبته:

( ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني

يومي هذا؛ كل مال نحلته عبدا حلال، وإني خلقت عبادي

حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم،

وحرمت عليهم ما أحللت، لهم وأمرتهم

أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا ) .

قال النووي رحمه الله:

( قوله تعالى: وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم) أي: مسلمين،

وقيل: طاهرين من المعاصي، وقيل: مستقيمين منيبين لقبول الهداية.

وقيل: المراد حين أخذ عليهم العهد في الذر،

وقال:

}وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى

شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ {

[الأعراف: 172] .

وقال ابن القيم رحمه الله في كلام له عن الفطرة:

( بل الطفل يختار مص اللبن بنفسه، فإذا مكن من الثدي وجدت الرضاعة

لا محالة، فارتضاعه ضروري إذا لم يوجد معارض، وهو مولود

على أن يرضع؛ فكذلك هو مولود على أن يعرف الله،

والمعرفة ضرورية لا محالة إذا لم يوجد معارض..) .

وبناء على ما تقدم فإن الإيمان فطري عند أهل السنة والجماعة خلافا

لأهل الأهواء، فالمقلدون من العوام الذين ليس لهم أهلية النظر والاستدلال،

مسلمون وإن عجزوا عن إقامة الأدلة وإيضاح البراهين.

قال السفاريني في منظومته:

فالجازمون من عوام البشر

فمسلمون عند أهل الأثر

قال ابن حامد:

( لا يشترط أن يجزم عن دليل، يعني: بل يكفي الجزم ولو عن تقليد) .

وقال النووي رحمه الله في شرحه لحديث:

( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله،

ويؤمنوا بي وبما جئت به..)

وفيه دلالة ظاهرة لمذهب المحققين والجماهير من السلف والخلف،

أن الإنسان إذا اعتقد دين الإسلام اعتقادا جازما لا تردد فيه كفاه ذلك،

وهو مؤمن من الموحدين، ولا يجب عليه تعلم أدلة المتكلمين

ومعرفة الله تعالى بها،

خلافا لمن أوجب ذلك وجعله شرطا في كونه من أهل القبلة، وزعم أنه

لا يكون له حكم المسلمين إلا به، وهذا المذهب هو قول كثير من المعتزلة

وبعض أصحابنا المتكلمين، وهو خطأ ظاهر فإن المراد التصديق الجازم

وقد حصل؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم اكتفى بالتصديق بما جاء به

صلى الله عليه وسلم ولم يشترط المعرفة بالدليل، فقد تظاهرت بهذا

أحاديث في الصحيحين يحصل بمجموعها التواتر بأصلها والعلم القطعي) .

وقال ابن حجر:

( وفي كتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل وكسرى وغيرهما

من الملوك يدعوهم إلى التوحيد، إلى غير ذلك من الأخبار المتواترة

التواتر المعنوي الدال على أنه صلى الله عليه وسلم لم يزد في دعائه

المشركين على أن يؤمنوا بالله وحده ويصدقوه فيما جاء به عنه،

فمن فعل ذلك قبل منه سواء كان إذعانه عن تقدم نظر أم لا، ومن توقف

منهم نبهه حينئذ على النظر، أو أقام عليه الحجة إلى أن يذعن

أو يستمر على عناده) .

مظاهر الفطرية:

ومن مظاهر فطرية العقيدة عند أهل السنة خاصة أنها جاءت سهلة

واضحة، لا عسر فيها ولا تعقيد، ووردت النصوص وأقوال السلف

وأهل السنة بالنهي عن الغلو والتشدد في أمر الدين أصولا وفروعا،

وعن التكلف في طلب علم ما حجب علمه.

قال تعالى:

} يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ {

[ البقرة: 185]

وقال سبحانه:

} وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {

[ الحج: 78]

وعن أبي هريرة رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه،

فسددوا، وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة

وشيء من الدلجة ) .

وترجم البخاري رحمه الله:

(باب الدين يسر، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) .

قال ابن حجر رحمه الله:

( قوله: باب الدين يسر، أي أن دين الإسلام ذو يسر، أو سمي الدين يسرا

مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله؛ لأن الله رفع عن هذه الأمة الإصر الذي

كان على من قبلهم، ومن أوضح الأمثلة له أن توبتهم كانت بقتل أنفسهم.

وتوبة هذه الأمة بالإقلاع والعزم والندم.

قوله: ((أحب الدين)) أي خصال الدين؛ لأن خصال الدين كلها محبوبة

لكن ما كان منها سمحا أي سهلا فهو أحب إلى الله ... أو الدين جنس أي

أحب الأديان إلى الله الحنيفية والمراد بالأديان الشرائع الماضية

قبل أن تبدل وتنسخ، والحنيفية ملة إبراهيم.. والسمحة السهلة،

أي أنها مبنية على السهولة )

13 - الشمولية

ويتضح شمول العقيدة في الأمور الثلاثة الآتية:

الأول: شمول العبادة، فالعبادة: اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه

من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة.

فالعبادة تشمل العبادات القلبية، كالمحبة، والخوف، والرجاء، والتوكل،

وتشمل العبادات القولية كالذكر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،

وقراءة القرآن، وتشمل العبادات الفعلية كالصلاة والصوم، والحج،

وتشمل العبادات المالية، كالزكاة، وصدقة التطوع.

وتشمل كذلك الشريعة كلها، فإن العبد إذا اجتنب المحرمات،

وفعل الواجبات والمندوبات والمباحات مبتغيا بذلك وجه الله تعالى

كان فعله ذلك عبادة يثاب عليها، وسيأتي الكلام على هذه المسألة

بشيء من التفصيل عند الكلام على توحيد الألوهية.

الثاني: أنها تشمل علاقة العبد بربه، وعلاقة الإنسان بغيره من البشر،

وذلك في مباحث التوحيد بأنواعه الثلاثة، وفي مبحث الولاء والبراء وغيرها.

الثالث: أنها تشمل حال الإنسان في الحياة الدنيا،

وفي الحياة البرزخية (القبر)، وفي الحياة الأخروية

يتبع ,,,