المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 465 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 94


adnan
10-09-2013, 08:29 PM
( الحلقة رقم : 465 )

{ الموضوع الـعاشر الفقرة 94 }


( أحكــام الـزواج )

أخى المسلم

نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة


الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة





أخى المسلم

حديثنا اليوم عن متى تجب المتعة



إذا طلق الرجل زوجته قبل الدخول ولم يفرض لها صداقاً

وجب عليه المتعة تعويضاً لها عما فاتها

وهذا نوع من التسريح الجميل والتسريح بإحسان



قال تعالى :



{ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ }

[ البقره 229 ]



وقد أجمع العلماء على أن التى لم يفرض لها ولم يدخل بها

لا شئ لها غير المتعة والمتعة تختلف بإختلاف ثروة الرجل

وليس لها حد معين .



قال تعالى :



{ لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً

وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ

مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ }

[ البقرة 236 ]

الْمُوسِعِ : ذو السعة وهى البسطة والغنى

قَدْرُهُ : طاقته

الْمُقْتِرِ : الفقير قليل المال

مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ :المعروف ما يتعارف عليه الناس بينهم



أخى المسلم

متى يسقط المهر ؟



يسقط المهر كله عن الزوج فلا يجب عليه شئ للزوجة

فى كل فرقه كانت قبل الدخول من قبل المرأة

كأن ارتدت عن الإسلام أو فسخت العقد لإعساره أو عيبه

أو فسخه هو بسبب عيبها أو بسبب خيار البلوغ

ولا يجب لها متعة لأنها أتلفت المعوض قبل تسليمه

فسقط البدل كله كالبائع يتلف المبيع قبل تسليمه

ويسقط المهر كذلك إذا ابرأته قبل الدخول بها أو وهبته له

فإن فى هذه الحال يسقط بإسقاطها له وهو حق خالص لها .



الزيادة على الصداق بعد العقد



قال أبو حنيفه :



[ إن الزيادة على الصداق بعد العقد ثابتة إن دخل بالزوجة أو مات عنها

فأما إن طلقها قبل الدخول فإنها لا تثبت وكان لها نصف المسمى فقط ]



قال مالك :



[ الزيادة ثابتة إن دخل بها فإن طلقها قبل الدخول

فلها نصفها مع نصف المسمى

وإن مات قبل الدخول وقبل القبض بطلت وكان لها المسمى بالعقد ]



قال الشافعى :



[ هى هبه مستأنفة إن قبضها جازت وإن لم يقبضها بطلت ]



وقال أحمد :



[ حكمها حكم الأصل ]



مهر السر ومهر العلانيه



إذا اتفق العاقدان فى السر على مهر ثم تعاقدا فى العلانية بأكثر منه

ثم اختلفا الى القضاء فيم يحكم القاضى ؟



قال أبو يوسف :



[ يحكم بما اتفقا عليه سرا لأنه يمثل الإراده الحقيقية وهو مقصد العاقدين ]

وقيل



[ يحكم بمهر العلانية لأنه هو المذكور فى العقد

وما كان سرا فعلمه الى الله والحكم يتبع الظاهر

وهو مذهب أبى حنيفه، محمد، وظاهر قول أحمد فى رواية الأثرم

وقول الشعبى، وابن ابى ليلى ، وابى عبيد ]



أخى المسلم

من يقوم بقبض المهر ؟



إذا كانت الزوجة صغيرة فللأب قبض صداقها

لأنه يلى مالها فكان له قبضه كثمن مبيعها

وإن لم يكن لها أب ولاجد فلوليها المالى قبض صداقها

ويودعه المحاكم الحسبية

ولا يتصرف فيه إلا بأذن من المحكمة المختصة



أما صداق الثيب الكبيرة



فلا يقبضه إلا بإذنها

إذا كانت رشيدة لأنها المتصرفة فى مالها

والأب إذا قبض المهر بحضرتها اعتبر ذلك إجازه منها بالقبض إذا سكتت

وتبرأ ذمة الزوج لأن إذنها فى قبض صداقها كثمن مبيعها .



وفى البكر البالغة



أن الأب لا يقبض صداقها إلا بإذنها إذا كانت رشيدة كالثيب

وقيل له قبضة بغير إذنها لأنها العادة ولأنها تشبه الصغيرة



أخى المسلم



حديثنا فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى

عن الجهاز

انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات


حكمة وعظة اليوم



أخى المسلم


قال النبى صلى الله عليه وسلم :



( لم يَفقَهْ من قرأ القرآنَ في أقَلَّ من ثلاثٍ )

أى لم يفهم فهماً تاماً من قرأ القرآن أى ختمه فى اقل من ثلاث أى ليال

قال ابن حجر :
أى من الأيام وفيه بحث لأنه إذ ذاك لم يتمكن من التدبر له

والتفكر فيه بسبب العجله والملالة

ثم جرى على ظاهر الحديث جماعة من السلف كانوا يختمون القرآن

فى ثلاث دائماً وكرهوا الختم فى أقل من ثلاث

ولم يأخذ آخرون ونظروا إلى أن مفهوم العدد ليس بحجه

على ماهو الأصح عند الأصوليين فختمه جماعة فى يوم وليلة مرة

وآخرون مرتين واخرون ثلاث مرات وزاد آخرون على الثلاث

فختمه جماعة مرة كل شهرين وآخرون فى كل شهر

وآخرون فى كل عشر واخرون فى كل سبع

ماذا كان يختم سيدنا عثمان بن عفان والصحابه رضى الله عنهم اجمعين ؟

ولنا بقية


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود