المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 18.12.1434


adnan
10-22-2013, 09:46 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
رُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ )
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141e009d196382ba&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ
عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهما

( ذَكَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَعَدَ عَلَى بَعِيرِهِ
وَأَمْسَكَ إِنْسَانٌ بِخِطَامِهِ أَوْ بِزِمَامِهِ قَالَ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا
فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ سِوَى اسْمِهِ
قَالَ أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ قُلْنَا بَلَى قَالَ فَأَيُّ شَهْرٍ هَذَا
فَسَكَتْنَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ
فَقَالَ أَلَيْسَ بِذِي الْحِجَّةِ قُلْنَا بَلَى قَالَ فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ
وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا
فِي شَهْرِكُمْ هَذَا في بَلَدِكُمْ هَذَا لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ
فَإِنَّ الشَّاهِدَ عَسَى أَنْ يُبَلِّغَ مَنْ هُوَ أَوْعَى لَهُ مِنْهُ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( بشر ‏)‏

هو ابن المفضل، ورجال الإسناد كلهم بصريون‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ‏)‏

نصب النبي على المفعولية، وفي ذكر ضمير يعود على الراوي، يعني
أن أبا بكرة كان يحدثهم فذكر النبي صلى الله عليه وسلم
فقال‏:‏ قعد على بعيره‏.‏وفي رواية النسائي ما يشعر بذلك
ولفظه عن أبي بكرة قال‏.‏وذكر النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
فالواو إما حالية وإما عاطفة والمعطوف عليه محذوف‏.‏
وقد وقع في رواية ابن عساكر عن أبي بكرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قعد ولا إشكال فيه‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وأمسك إنسان بخطامه أو بزمامه ‏)

‏ الشك من الراوي، والزمام والخطام بمعنى، وهو الخيط الذي تشد فيه
الحلقة التي تسمى بالبرة - بضم الموحدة وتخفيف الراء المفتوحة
- في أنف البعير‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏أي يوم هذا‏ )

‏ سقط من رواية المستملي والحموي السؤال عن الشهر والجواب
الذي قبله فصار هكذا‏:‏ أي يوم هذا، فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه
سوى اسمه قال‏:‏ أليس بذي الحجة‏؟‏ وكذا في رواية الأصيلي وتوجيهه
ظاهر وهو من إطلاق الكل على البعض، ولكن الثابت في الروايات
عند مسلم وغيره ما ثبت عند الكشميهني وكريمة، وكذلك وقع في رواية
مسلم وغيره السؤال عن البلد، وهذا كله في رواية ابن عون،
وثبت السؤال عن الثلاثة عند المصنف في الأضاحي من رواية أيوب،
وفي الحج من رواية قرة كلاهما عن ابن سيرين
قال القرطبي‏:‏ سؤاله صلى الله عليه وسلم عن الثلاثة وسكوته بعد كل
سؤال منها كان لاستحضار فهو مهم وليقبلوا عليه بكليتهم، وليستشعروا
عظمة ما يخبرهم عنه، ولذلك قال بعد هذا‏:‏ فإن دمائكم الخ
مبالغة في بيان تحريم هذه الأشياء‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏فإن دماءكم الخ‏ )‏

هو على حذف مضاف، أي سفك دمائكم وأخذ أموالكم وثلب أعراضكم‏.‏
والعرض بكسر العين موضع المدح والذم من الإنسان، سواء كان
في نفسه أو سلفه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ ليبلغ الشاهد ‏)‏

أي الحاضر في المجلس ‏(‏الغائب‏)‏ أي الغائب عنه،
والمراد إما تبليغ القول المذكور أو تبليغ جميع الأحكام‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏ منه ‏"‏

صلة لأفعل التفضيل، وجاز الفصل بينهما لأن في الظرف سعة،
وليس الفاصل أيضا أجنبيا‏.‏
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141e009d196382ba&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141e009d196382ba&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141e009d196382ba&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "