المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محاسبة النفس


adnan
11-28-2013, 09:55 PM
الأخت / فــاتــوووو

محاسبة النفس
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2aae24c1c48&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
أخي المسلم أختي المسلمة:
هل خلوت بنفسك يوماً فحاسبتها عما بدر منها من الأقوال والأفعال؟
وهل حاولت يوماً أن تعد سيئاتك كما تعد حسناتك؟ بل هل تأملت يوماً
طاعاتك التي تفتخر بذكرها؟! فإن وجدت أن كثيراً منها مشوباً بالرياء
والسمعة وحظوظ النفس فكيف تصبر على هذه الحال، وطريقك محفوف
بالمكارة والأخطار؟! وكيف القدوم على الله وأنت محمل بالأثقال والأوزار؟
قال الله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ *
وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ }
[الحشر:18،19]

وقال تعالى:

{ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ }
[الزمر:54].

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون
عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض
الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية

عبادة وخشية
وقد مدح الله تعالى أهل طاعته بقوله:

{ إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ
وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ
أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ
وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ }
[المؤمنون:57-61]

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:

( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية فقلت:
أهم الذين يشربون الخمر ويزنون ويسرقون؟
فقال: (لا يا ابنة الصديق، ولكنهم الذين يصومون ويصلون
ويتصدقون، ويخافون ألا يتقبل منهم،
أولئك يسارعون في الخيرات )
[الترمذي وابن ماجه واحمد].

أخي المسلم / أختي المسلمة:
هكذا كان سلفنا الكرام، يتقربون إلى الله بالطاعات، ويسارعون إليه
بأنواع القربات، ويحاسبون أنفسهم على الزلات، ثم يخافون ألا يتقبل
الله أعمالهم.

فهذا الصديق رضي الله عنه:
كان يبكي كثيراً ويقول: ابكوا، فإن لم تبكروا فتباكوا،
وقال: والله لوددت أني كنت هذه الشجرة تؤكل وتعضد.

وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
قرأ سورة الطور حتى بلغ قوله تعالى:

{ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ }
[الطور:7].

فبكى واشتد في بكاؤه حتى مرض وعادوه. وكان يمر بالآية
في ورده بالليل فتخيفه، فيبقى في البيت أياماً يعاد، يحسبونه
مريضاً، وكان في وجهه خطأن أسودان من البكاء!!.

وقال له ابن عباس رضي الله عنهما:
مصر الله بك الأمصار، وفتح بك الفتوح وفعل، فقال عمر:
وددت أني أنجو لا أجر ولا وزر!!.

وهذا عثمان بن عفان ـ ذو النورين ـ رضي الله عنه:
كان إذا وقف على القبر بكى حتى تبلل لحيته، وقال: لو أنني بين الجنة
والنار لا أدري إلى أيتهما يؤمر بي، لاخترت أن أكون رماداً
قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير!!.

وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنها:
كان كثير البكاء والخوف، والمحاسبة لنفسه. وكان يشتد خوفه
من اثنتين: طول الأمل واتباع الهوى. قال: فأما طول الأمل فينسى
الآخرة، وأما اتباع الهوى فيصد عن الحق.

واعظ الله في القلب
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران
فيها أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى الصراط
داع يدعو يقول: يا أيها الناس!! اسلكوا الصراط جمييعاً
ولا تعوجوا، وداع يدعو على الصراط، فإذا أراد أحكم فتح
شيء من تلك الأبواب قال: ويلك! لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه
فالصراط: الإسلام. والستور: حدود الله. والأبواب المفتحة:
محارم الله. والداعي من فوق: واعظ الله يذكر في قلب كل مسلم )
[أحمد والحاكم وصححه الألباني].

فهلا استجبت ـ أخي المسلم ـأختي المسلمة :لواعظ الله في قلبك؟
وهلا حفظت حدود الله ومحارمه؟ وهلا انتصرت على عدو الله وعدوك،
قال تعالى:

{ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }
[فاطر:6].

عن خالد بن معدان رضي الله عنه قال:
ما من عبد إلا وله عينان في وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان
في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه
اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك،
تركه على ما فيه ثم قرأ:

{ أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }
[محمد:24].

أقوال في محاسبة النفس

1-كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله:
حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه
في الرخاء قبل حساب الشدة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة،
ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة.

2-وقال الحسن:
لا تلقي المؤمن إلا بحساب نفسه: ماذا أردت تعملين؟
وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟
والفاجر يمضي قدماً لا يحاسب نفسه.

3-وقال قتادة في قوله تعالى:
{ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً }
[الكهف:28]

أضاع نفسه وغبن، مع ذلك تراه حافظاً لماله، مضيعاً لدينه.

4-وقال الحسن:
إن العبد لا يزال بخير ما كان له واعظ من نفسه، وكانت المحاسبة همته.

5- وقال ميمون بن مهران:
لا يكون العبد تقياً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه
ولهذا قيل: النفس كالشريك الخوان، إن لم تحاسبه ذهب بمالك.

6-وذكر الإمام أحمد عن وهب قال:
مكتوب في حكمة آل داود: حق على العاقل ألا يغفل عن أربع ساعات:
ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يخلوا فيها
مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي
فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل، فإن في هذه الساعة
عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب.

7- وكان الأحنف بن قيس يجئ إلى المصباح،
فيضع إصبعه فيه ثم يقول:
حس يا حنيف، ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟
ما حملك على ما صنعت يوم كذا؟

8-وقال الحسن:
المؤمن قوام على نفسه، يحاسب نفسه لله، وإنما خف الحساب
يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا، وإنما شق الحساب
يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر من غير محاسبة.

إن المؤمن يفجأه الشيء ويعجبه فيقول: والله إني لأشتهيك، وإنك
لمن حاجتي، ولكن والله ما من صلة إليك، هيهات هيهات، حيل بيني
وبينك. ويفرط منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول: ما أردت إلى هذا؟
مالي ولهذا؟ والله لا أعود إلى هذا أبداً.إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن
وحال بينهم وبين هلكتهم.إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك
رقبته، لا يأمن شيئاً حتى يلقى الله، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه
وفي بصره، وفي لسانه وفي جوارحه، مأخوذ عليه في ذلك كله.

9- وقال مالك بن دينار:
رحمه الله عبداً قال لنفسه: ألست صاحبة كذا؟ ألست صاحبة كذا؟
ثم ألزمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها قائداً.

10- وقال ابن أبي ملكية:
أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف
النفاق على نفسه، ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل!!

أخي المسلم/ أختي المسلمة:
قال الإمام ابن الجوزي:
أعجب العجاب أن النقاد يخافون دخول البهرج في أموالهم، والمبهرج
آمن!! هذا الصديق يمسك لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد،
وهذا عمر يقول: يا حذيفة هل أنا منهم ـ يعني من المنافقين
والمخلط على بساط الأمن!!

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله:
ومن تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل
مع غاية الخوف، ونحن جمعنا بين التقصير، بل التفريط والأمن

هكذا يقول الإمام ابن القيم رحمه الله عن نفسه وعصره،