المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استراحة الخيرات الرمضانية (18)


vip_vip
08-20-2010, 01:33 AM
استراحة الخيرات الرمضانية (18)



بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين وبعد :


ها هو رمضان يهل علينا ويظلنا بظله فيا سعد من خرج منه فائزا
غانما ويا تعس من ضيعه واتخذه للتسلية والمسلسلات والسهر
والترويح عن النفس ... رمضان عندنا هو صيام وقيام وصلة
ارحام ، رمضان عندنا هو رحمة بالمسكين وانفاق باليمين
واحساس بكل المسلمين... هذه استراحتنا في رمضان اية
وخاطرة ومشاركة ...
هذه استراحة بيتنا الحبيب : بيت عطاء الخير.

http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif
وقفة مع اية



2} فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا

{3} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا



سورة الطلاق الايات 2 ، 3



الايمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل ، ولكننا بشر يزيد
ايماننا وينقص واحيانا يسبقنا الشيطان الى نفوسنا فنخاف ،
نخاف من الغد وعلى الزوج والولد ، لكن التقوى الحقة تجعلنا
نثق ان لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا وان بارئنا لن يتركنا ، لن
نكون احن على ابنائنا من خالقهم، " ان المعسر يسرا، وبعد
الضيق فرجا ، وبين السدود مخرجا : وحسبنا الله ونعم الوكيل.

http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif


لكل يوم خاطرة



الامة المهزومة وحدها هي التي ترى كل ما يصلها من الخارج
على انه الافضل والقمة ، هي الامة التي تخضع بالكامل لسطوة
الاعلام ولا ترى فيها العقول التي تحاول الفهم والوعي ثم نشر
هذا الوعي : هكذا امة تكون "امة الموجات" اي تعيش الموجة
ثم تنساها لتعيش موجة اخرى ، ما رايكم بأمة : المسلسلات
المكسيكية ، كاس العالم ، الحاج متولي ، باب الحارة ،
المسلسلات التركية ، الدعاة الجدد ، فنانات لبس الحجاب
وخلعه ، البلاك بيري ... الخ . ما زلنا بحاجة لـ .. وعي.

http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif


على رفوف مكتبتي



الكتاب : ماذا قدم المسلمون للعالم



المؤلف : د. راغب السرجاني



دار النشر : مؤسسة اقرأ



الوصف : مجلدان في 843 صفحة من القطع المتوسط



ليست الحضارة الاسلامية مجرد حلقة من حلقات التاريخ
الانساني وليست الاسهامات الاسلامية مجرد اضافات الى
حضارات الدنيا ولكن واقع الامر أن الحضارة الاسلامية قدمت
النموذج الحضاري الذي يجب ان يحتذى من العالم اجمع...

http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif

المسلمون حول العالم



المسلمون في اندونيسيا


إندونيسيا، كبرى البُلدان الإسلامية، تلك التي أطلق عليها
المسعودي اسم "جزر المهراج"، أما باقي الكُتَّاب فكانوا
يسمُّونها بأسماء جزرها: سومطرة، جاوة، وهكذا. وقيل:
إن اسمها يتكون من مقطعين؛ وهما: "إندو" ومعناها: الهند،
و"نيسيا" ومعناها الجزر. وهذا ما كانت تُشير إليه كتابات
الكُتَّاب والجغرافيين دائمًا بتسميتها بجزر الهند الشرقية، كما
أنها تُسمَّى أحيانًا باسم الأرض الخضراء، ومنذ القرن الثالث
عشر الهجري التاسع عشر الميلادي أصبحت تُعْرَف باسم
إندونيسيا
وتُعَدُّ إندونيسيا جزءًا من أرخبيل الملايو في جنوب شرق آسيا،
كما أنها الدولة التي تضمُّ أكبر مجموعة جزر في العالم؛ إذ يبلغ
عددها حوالي 17508 جزيرة، المسكون منها حوالي
600 جزيرة، ومنها جزيرة جاوة التي تُعَدُّ من أكثر مناطق العالم
ازدحامًا بالسكان، وقد تناقصت نسبة المسلمين فيها من
97% إلى 85%.
ومن العسير تحديد تاريخ بَدْءِ دخول الإسلام إندونيسيا، وفي ذلك
تقول المراجع: إن تجار المسلمين أنشئوا لأنفسهم مراكز تِجاريَّة
على سواحل سومطرة وشبه جزيرة الملايو من وقت مبكِّر، ربما
من أواخر القرن الثاني وأوائل القرن الثالث الهجريَّين، الثامن
والتاسع الميلاديَّين، وقد أتى أوائل التجار من جزيرة العرب من:
عُمَان، وحضرموت، والساحل الجنوبي لليمن، واتخذوا مراكزهم
الأُولَى على الشاطئ الغربي لسومطرة، وكانوا يسمونها سمدرة،
وكانوا أهلَ سُنَّةٍ على المَذْهَب الشَّافِعِيِّ، أمَّا الهنود فقد دخلوا
الجُزُر بالمَذْهَب الحَنَفِيّ، وبعد ذلك وَصَل إلى هذه الجزر تُجَّار
المسلمين من الهنود ومن شبه جزيرة الكَجَرَات

كما تروي بعض كتب التاريخ أن بعض التجار الإندونيسيِّين قد
وصلوا إلى بغداد أيَّام الخليفة العباسي هارون الرشيد، وعندما
قَفَلوا راجعين كانوا يحملون بين جوانحهم عقيدة الإسلام،
وعندما وَصَلُوا إلى بلادهم قاموا بدعوة واسعة النطاق لها

وفي أوائل القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي بدأ
الدِّينُ الإسلامي ينتشر بسرعة في أطراف الدولة، وأخذت
السلاطين والقبائل المسلمة تُقَاوِم السلطة البوذيَّة في "جاوة"،
وكان من أهمِّ تلك السلاطين المسلمة سلاطين "آشِنْ" في أقصى
الشمال من جزيرة "سومطرة"، وسلاطين "مَلاكَا" في غربي
شبه جزيرة "ملايا"، الذين أسَّسُوا تجارة مستقلَّة عن الدولة مع
التُّجَّار المسلمين العرب والفرس والصينيين والهنود، وقد أسلم
هؤلاء نتيجة احتكاكهم مع المسلمين العرب والفرس

وقد كان لانتشار الإسلام أثره العميق في قيام ممالك إندونيسية
متعددة في تلك الجزر، مثل مملكة "بنتام" التي أسَّسها الملك
حسن الدين في جاوة الغربية، ومملكة "متارام" التي أقامها
رجل عسكري يُدعى "سنافاني" في شرق جاوة؛ وبذلك أصبحت
جزيرة جاوة مركز إشعاع للدِّينِ الإسلامي، وانتقل منها إلى
غيرها من الجزر، وكان هناك أيضًا مملكة "آتشيه" في شمال
سومطرة، ومملكة "ديماك" في وَسَط جاوة، والتي أقامها
رمضان فاطمي عام 832هـ، وكذلك مملكة "بالمبانغ" في جنوب
سومطرة
وهكذا نرى أن الإسلام في مسيرته في جزر إندونيسيا قد قفز من
مجموعة من الجُزُر إلى أخرى بسلام وبدون أي حرب، وفي هذا
الجزء من العالم تقوم الآن جمهورية إندونيسيا، وهي أكبر بلد
إسلامي على الأرض
الحقيقة أن جزر إندونيسيا تتمتَّع بموقع ممتاز وأهمية خاصَّة،
وبموارد أَوَّلِيَّة ضخمة، وهو ما أطمع فيها الاستعمار بكل
أصنافه؛ البرتغالي، والهولندي، والإنجليزي، والإسباني،
والأمريكي؛ ففي الوقت الذي بدأ المسلمون يُثَبِّتُون أقدامهم في
إندونيسيا كانت مخالب الأوروبيِّين من جهة ثانية تَنْشَب فيها
لتَجِدَ لها مركزًا ثابتًا مستَقِرًّا في هذه المنطقة؛ وذلك لحقدهم
الصليبي الذي حمل المظهر الاقتصادي بحاجتهم إلى التوابل
المرتفعة الثمن في أوروبا
وقد كانت البرتغال أُولَى الدول التي احتلَّت إندونيسيا، وقد نَشِبَتْ
معاركُ شديدة بين الإندونيسيِّين من ناحية والبرتغاليِّين من
ناحية أخرى، واتَّخذت تلك الحرب شكل الحروب الصليبية، وذلك
نظرًا لقرب عهد البرتغاليين بمحاربة المسلمين والقضاء عليهم
في الأندلس، ولقد كان من أهمِّ الدوافع التي حثَّت البرتغاليين
على القيام بالحركة الكَشْفِيَّة – على رأيهم - هو ضَرْبُ
اقتصاديَّات المسلمين، والسيطرة على تجارتهم، ومحاولةُ نَشْرِ
النصرانية بالتعاون مع الأحباش، ولحقدهم على الإسلام
استخدموا كافَّة وسائل الإرهاب والقمع الوحشي ضدَّ المسلمين،
وقد توالت حملات البرتغاليِّين على هذه البلاد، ونجحوا في اتخاذ
أتباعٍ ومؤيِّدين لسياستهم الاستعمارية في تلك البلاد، وكثُر
وجود تجار أوروبا في إندونيسيا منذ ذلك الوقت.

وقد قاوم المسلمون في إندونيسيا الاحتلال البرتغالي، وقاموا
بثورات متعدِّدة ضدَّ النصرانية، وخاصَّة بعد أن قُتِل أحد ملوك
إندونيسيا غدرًا عام (978هـ= 1570م)، وهو هارون سلطان
"ترنات"، والذي كانت سلطته تمتدُّ حتى الفلبين

وظلَّ البرتغاليُّون يحتكرون نقل تجارة التوابل إلى أوروبا حتى
عام (988هـ= 1580م)؛ حيث استولت إسبانيا على البرتغال
، وآلت إليها الأخيرة بكلِّ ما لها من ممتلكات، ونظرًا لتحطُّم

أسطول إسبانيا في معركة الأرمادا البحرية مع إنجلترا عام
(997هـ= 1588م) لم تستطع أن تحُلَّ محلَّ البرتغاليِّين في
إندونيسيا بالتقدُّم لاحتلال إندونيسيا

وبعد أن حصلت هولندا على استقلالها لم تَعُدْ تخشى أسطول
إسبانيا، وأصبحت تنتقل في تلك البحار دون خوف من مُنَازعٍ
قويٍّ، وخرج أوَّل أسطول هولنديٌّ إلى الهند سنة 1590م، وبلغ
الجزائر الإندونيسيَّة ثم عاد إلى هولندا، وكان هذا سببًا في
تأسيس شركة الهند الشرقيَّة الهولنديَّة 1602مالتي أعلنت في
بادئ الأمر أن غرضها ليس إلا التجارة، ولكنها ما لبثت أن
أخذت تحتكر الغلاَّت والمنتجات الزراعية، وتمتلك الأراضي
مقابل دخل تدفعه الشركة للسلاطين
وقد أخذ الهولنديون يبسطون سلطانهم، وأَخَذَ نفوذهم يتغلغل في
أنحاء البلاد، ولما اشتدَّ ساعدهم لَجَئُوا إلى فرض سلطانهم
بالقوَّة؛ فقاوم السكان المسلمون ذلك الوضع، وتدخَّلت الحكومة
الهولندية لمواجهة هذه الثورة العارمة
ولم يكن البرتغاليون والهولنديون وحدهم هم الذين حاولوا
استعمار إندونيسيا، بل انضمَّت بريطانيا إليهم؛ فأقامت قلعة لها
في (بان كولن) على الشاطئ الغربي لسومطرة في سنة 1714م
وظلَّت هناك حتى سنة 1825م.
فسقطت إندونيسيا بذلك تحت حكم الشركة البريطانية للهند
الشرقية في الفترة (1811- 1816م) أثناء حرب نابليون التي
تَمَكَّن فيها من احتلال هولندا، ولكن بريطانيا وهولندا عقدتا
معاهدة في لندن في 13 أغسطس سنة 1814م قَضَتْ بإعادة
المستعمرات إلى هولندا عام 1803م، وبذلك استردَّت هولندا
الجزر الإندونيسية من بريطانيا.
وظلَّت هولندا وحدها في إندونيسيا منذ مطلع القرن السادس
عشر؛ تستنزف خيراتها وتستولي على مُقَدَّرَاتها، وتقف حجر
عَثْرَة في سبيل تقدُّمها ورُقِيِّها، حتى احْتَلَّت القوات اليابانية
إندونيسيا في مارس 1942م بعد استسلام الجيش الهولندي أمام
اليابان
ولم يمضِ شهر على الاحتلال الياباني حتى صدر مرسوم بِحَلِّ
الأحزاب السياسية جميعها، بل والمنظمات الأخرى، ومنعها من
الاستمرار في نشاطها، وقد قام الإندونيسيون بحركات داخل
بلادهم ضدَّ هذا الاحتلال، وبعد إلقاء القنبلة الذرية
(1364هـ= 1645م) استسلمت اليابان، وبعد يومين فقط أُعْلِنَ
عن قيام حكومة إندونيسية برئاسة أحمد سوكانو ونائبه محمد
حتا
أما واقع إندونيسيا اليوم فإنها تعاني مشكلات متعددة، تتمثَّل في
ضعف الإنتاج مقارنة بالإمكانات الطبيعية والمساحات الهائلة
والأعداد الكبيرة من السكان، وكذلك ارتفاع نسبة الأمية
والبطالة، حتى إن إندونيسيا، نتيجة البطالة العالية وازدياد الفقر
وانخفاض مستوى المعيشة، صارت في العقود الأخيرة من أكبر
المصدِّرين للعمالة البشرية الرخيصة إلى الدول الأخرى، حتى في
أبسط الأعمال والمهن.
وقد أغرى هذا الوضع المُزْرِي الحركات التنصيرية في العالم،
فنشطت منذ منتصف القرن العشرين للعمل الحثيث من أجل
تنصير إندونيسيا، حيث تمتلك الحركات التنصيرية إمكانيات
تفوق ميزانيات كثير من الدول، وقنوات تلفزيونية، وعشرات
الصحف والمجلات، وقد بدأت هذه الجهود تؤتي أكلها؛ حيث
انخفضت نسبة المسلمين من 97% إلى 85%، فوقعت كثير
من المناطق في قبضة التنصيريين، مثل نوسا تنجار الشرقية،
التي أصبحت نسبة المسلمين فيها 9.12 %، وهي تتكون من
111 جزيرة أكبرها تيمور، وأغلب السكان فيها صاروا نصارى
http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif

المصدر : موقع قصة الاسلام

http://www.al-wed.com/pic-vb/37.gif

وفي الختام ...



ولست ارى السعادة جمع مال


ولكن التقي هو السعيد


فتقوى الله خير الزاد ذخرا


وعند الله للاتقى مزيد