المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان منا آل البيت


adnan
02-20-2014, 10:42 PM
الأخت / الملكة نـــور



سلمان منا آل البيت
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1443a9fad08a2393&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
[21] سلمان منا آل البيت (حديث شريف)
أخرجه الحاكم في المستدرك 3\598 وسكت عنه الذهبي في تلخيصه :
سنده ضعيف . والطبراني في المعجم الكبير 6\261 و البغوي في شرح
السنة 5\234 . و البيهقي في دلائل النبوّة .

لعمرك ما الإنسان إلا ابن دينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس وقد وضع الشرك الحسيب أبا لهب

نجائب النجاة مهيّأة للمراد, وأقدام المطرود موثوقة بالقيود .هبّت
عواصف الأقدار في بيداء الأكوان, فتقلب الوجود ونجم الخير, فلما ركدت
الريح إذا أبو طالب غريق في لجة الهلاك, وسلمان على احل السلامة.
والوليد بن المغيرة يقدم قومه في التيه , وصهيب قد قدم بقافلة الروم,
والنجاشي في أرض الحبشة يقول : لبيك اللهم لبيك , وبلال ينادي:
الصلاة خير من النوم , وأبو جهل في رقدة المخلفة .لما قضى في القدم
بسابقة سلمان عرض به دليل التوفيق عن طريق آبائه في التمجس
(المجوسية), فأقبل يناظر أباه في دين الشرك , فلما علاه بالحجة لم يكن
له جواب إلا القيد. وهذا جواب يتداوله أهل الباطل من يوم عرفوه , و به
أجاب فرعون موسى:

{ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي }
الشعراء 29
و به أجاب الجهمية : الإمام أحمد لما عرضوه على السياط . و به أجاب
أهل البدع شيخ الإسلام حين استودعوه السجن –وها نحن على الأثر-
فنزل به ضيف

{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ }
جزء من الآية 155 سورة البقرة.
فنال بإكرامه مرتبة " سلمان منا أهل البيت" , فسمع أن ركبا على نية
السفر, فسرق نفسه من أبيه و لا قطع, فركب رحالة العزم يرجو إدراك
مطلب السعادة , فغاص في بحر البحث ليقع بدرّة الوجود , فوقف نفسه
على خدمة الأدلاء وقوف الأذلاء, فلما أحس الرهبان بانقراض دولتهم
سلموا إليه أعلام الإعلام على نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم وقالوا:
ان زمانه قد أطل, فاحذر أن تضل, فرحل مع رفقة لم يرفقوا به

{ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْس دَرَاهِم مَعْدُودَة }
يوسف 20
فابتاعه يهودي بالمدينة, فلما رأى الحرة تولد حرا شوقه, ولم يعلم رب
المنزل بوجد النازل. فبينا هو يكابد ساعات الانتظار قدم البشير بقدوم
البشير, وسلمان في رأس نخلة, وكاد القلق يلقيه لولا أن الحزم أمسكه
كما جرى يوم:

{ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا }
القصص 10,
فعجل النزول لتلقي ركب البشارة ولسان حاله يقول:

خليلي من نجد قفا بي على الربا فقد هب من تلك الديار نسيم

فصاح به سيده : مالك؟ انصرف الى شغلك. فقال كيف انصرافي ولي
في داركم شغل ثم أخذ لسان حاله يترنم لو سمع الأطروش .

خليلي لا والله ما أنا منكما إذا علم من آل ليلى بداليا

فلما لقي الرسول عارض نسخة الرهبان بكتاب الأصل فوافقه .يا محمد
أنت تريد أبا طالب و نحن نريد سلمان, أبو طالب إذا سئل عن اسمه قال
عبد مناف , و إذا انتسب افتخر بالآباء , و إذا ذكرت الأموال عدّ الإبل .
و سلمان إذا سئل عن اسمه قال : عبد الله , وعن نسبه قال : ابن الإسلام
وعن ماله قال : الفقر, وعن حانوته قال المسجد , وعن كسبه قال الصبر
وعن لباسه قال : التقوى والواضع , وعن وساده قال السهر , و عن
فخره قال : " سلمان منا " وعن قصده قال :

{ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ }
الأنعام 52 ,

وعن سيره قال إلى الجنة , وعن دليله في الطريق قال :
إمام الخلق وهادي الأمة .

إذا نحن أدجلنا وأنت أمامنا كفى بالمنايا طيّب ذكرك حاديا
وان نحن أضللنا الطريق ولم نجد دليلا, كفانا نور وجهك هاديا

أدجلنا = أدخلنا .
*الذنوب جراحات , و رب جرح وقع في مقتل .
*لو خرج عقلك من سلطان هواك , عادت الدولة له .
* دخلت دار الهوى مقامات بعمرك .* إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم
أنها مسعر حرب, فاستتر منها بحجاب:

{ ‏‏قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ...}
النور 30,
فقد سلمت من الأثر:

{ وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ }
الأحزاب 25.
بحر الهوى إذا مد أغرق, وأخوف المنافذ على السابح
فتح البصر في الماء.

ما أحد أكرم من مفرد
في قبره, أعماله تؤنسه
منعما في القبر في روضة
ليس كعبد قبره محبسه
على قدر فضل المرء تأتي خطوبه
وتعرف عند الصبر فيما يصيبه
ومن قل فيما يتقيه اصطباره
فقد قل مما يرتجيه نصيبه

* كم قطع زرع قبل التمام فما ظن الزرع المستحصد , اشتر نفسك ,
فالسوق قائمة و الثمن موجود . لا بد من سنة الغفلة و رقاد الهوى,
و لكن كن خفيف النوم فحراس البلد يصيحون : دنا الصباح .

* نور العقل يضيء في ليل الهوى , فتلوح جادة الصواب,
فيتلمح البصير في ذلك النور .

* أخرج بالعزم من هذا الفناء الضيّق المحشو بالآفات إلى ذلك الفناء
الرحب الذي فيه " مالا عين رأت " , فهناك لا يتعذّر مطلوب
و لا يفقد محبوب .

* يا بائعا نفسه بهوى من حبه ضنى , و وصله أذى , و حسنه إلى فناء ,
لقد بعت أنفس الأشياء بثمن بخس , كأنك لم تعرف قدر السلعة و لا خسة
الثمن , حتى إذا قدمت يوم التغابن تبيّن لك الغبن في عقد التبايع ,
لا اله إلا الله سلعة , الله مشتريها , و ثمنها الجنّة , و الدلال الرسول
ترضى ببيعها بأذن يسير مما لا يساوي كله جناح بعوضة .

إذا كان شيء لا يساوي جميعه
جناح بعوض عند من صرت عبده
و يملك جزء منه كلك ما الذي
يكون على ذي الحال قدرك عنده
و بعت به نفسا قد استامها بما
لديه من الحسنى وقد زال وده

السوم = عرض السلعة للبيع .

* يا مخنث العزم أين أنت, والطريق طريق تعب فيه آدم , و ناح لأجله
نوح , و رمى في النار الخليل , و أضجع للذبح إسماعيل , و بيع يوسف
بثمن بخس , و لبث في السجن بضع سنين , و نشر بالمنشار زكريا ,
و ذبح السيد الحصور يحيى , و قاسى الضر أيوب , و زاد على المقدار
بكاء داود, وسار مع الوحش عيسى, وعالج الفقر و أنواع الأذى محمد
صلى الله عليه و سلم تزها أنت باللهو و اللعب .

فيا دارها بالحزن إن مزارها قريب , ولكن دون ذلك أهوال

* الحرب قائمة وأنت أعزل في النظارة, فان حركت ركابك فللهزيمة.

* من لم يباشر حر الهجير (نصف النهار عند اشتداد النهار)
في طلاب المجد لم يقل (القيلولة) في ظلال الشرف .

تقول سليمى لو أقمت بأرضنا
ولم تدر أني للمقام أطوف

قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك!! فقال راحتها أريد.

* يا مكرما بحلة الإيمان بعد حلة العافية وهو يخلقهما (يبليهما) في
مخالفة الخالق , لا تنكر السلب؛ يستحق من استعمل نعمة المنعم
فيما يكره أن يسلبها .

* عرائس الموجودات قد تزينت للناظرين؛ ليبلوهم أيهم يؤثرهن على
عرائس الآخرة, فمن عرف قدر التفاوت آثر ما ينبغي إيثاره .

وحسان الكون لما أن بدت
أقبلت نحوي, وقالت لي : إلي
فتعاميت كأن لم أرها
عندما أبصرت مقصودي لدي

* كواكب هم العارفين في بروج عزائمهم سيارة ليس فيها زحل .

* يا من انحرف عن جادتهم كن في أواخر الركب ونم إذا نمت على
الطريق , فالأمير يراعي الساقة ( ساقة الجيش أي المؤخرة ) .

* قيل للحسن : سبقنا القوم على خيل دهم (أي سود) و نحن على حمر
معقرة (مجرحة) , فقال إن كنت على طريقهم فما أسرع اللحاق بهم .