المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 18.04.1435


adnan
02-20-2014, 10:56 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : مَنْ مَضْمَضَ مِنْ السَّوِيقِ
وَلَمْ يَتَوَضَّأْ )

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1443f1903a5318ca&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ
بُشَيْرِ بْنِ يَسَارٍ مَوْلَى بَنِي حَارِثَةَ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

أَنَّ سُوَيْدَ بْنَ النُّعْمَانِ رضى الله تعالى عنه أَخْبَرَهُ

( أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَامَ خَيْبَرَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالصَّهْبَاءِ وَهِيَ أَدْنَى خَيْبَرَ
فَصَلَّى الْعَصْرَ ثُمَّ دَعَا بِالْأَزْوَادِ فَلَمْ يُؤْتَ إِلَّا بِالسَّوِيقِ
فَأَمَرَ بِهِ فَثُرِّيَ فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَأَكَلْنَا ثُمَّ قَامَ إِلَى الْمَغْرِبِ فَمَضْمَضَ وَمَضْمَضْنَا
ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( ‏عن يحيى بن سعيد ‏)‏

هو الأنصاري، والإسناد مدنيون إلا شيخ البخاري‏.‏وبشير بالموحدة
والمعجمة مصغرا، ويسار بالتحتانية والمهملة‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏بالصهباء‏ )‏

بفتح المهملة والمد‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وهي أدنى خيبر‏ )‏

أي طرفها مما يلي المدينة‏.‏وللمصنف في الأطعمة وهي على روحة
من خيبر‏.‏وقال أبو عبيد البكري في معجم البلدان‏:‏ هي على بريد وبين
البخاري في موضع آخر من الأطعمة من حديث ابن عيينة أن هذه الزيادة
من قول يحيى بن سعيد أدرجت، وسيأتي الحديث قريبا بدون الزيادة من
طريق سليمان بن بلال عن يحيى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ ثم دعا بالأزواد‏ )‏

فيه جمع الرفقاء على الزاد في السفر، وإن كان بعضهم أكثر أكلا‏.‏
وفيه حمل الأزواد في الأسفار وأن ذلك لا يقدح في التوكل، واستنبط منه
المهلب أن الإمام يأخذ المحتكرين بإخراج الطعام عند قلته ليبيعوه من أهل
الحاجة، وأن الإمام ينظر لأهل العسكر فيجمـع الزاد ليصيب منه من لا زاد معه‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏فثرى )‏

بضم المثلثة وتشديد الراء ويجوز تخفيفها، أي بل بالماء لما لحقه من اليبس‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وأكلنا‏ )‏

زاد في رواية سليمان ‏"‏ وشربنا‏"‏‏.‏وفي الجهاد من رواية عبد الوهاب
‏"‏ فلكنا وأكلنا وشربنا‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏ثم قام إلى المغرب فمضمض ‏)‏

أي قبل الدخول في الصلاة، وفائدة المضمضة من السويق وإن كان
لا دسم له أن تحتبس بقاياه بين الأسنان ونواحي الفم فيشغله تتبعه
عن أحوال الصلاة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ ولم يتوضأ ‏)‏

أي بسبب أكل السويق‏.‏وقال الخطابي‏:‏ فيه دليل على أن الوضوء
مما مست النار منسوخ لأنه متقدم وخيبر كانت سنة سبع‏.‏
قلت‏:‏ لا دلالة فيه، لأن أبا هريرة حضر بعد فتح خيبر وروى الأمر
بالوضوء كما في مسلم، وكان يفتى به بعد النبي صلى الله عليه وسلم،
واستدل به البخاري على جواز صلاتين فأكثر بوضوء واحد،
وعلى استحباب المضمضة بعد الطعام
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1443f1903a5318ca&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1443f1903a5318ca&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1443f1903a5318ca&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "