المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 539 ) من دين و حكمة - أحكام الطلاق 039


adnan
06-16-2014, 06:43 PM
( الحلقة رقم : 539 )

{ الموضوع الحادى عشر الفقرة 39 }



( أحكــام الـطلاق )

أخى المسلم

ونواصل معكم اليوم الموضوع الحادى عشر من مواضيع دين و حكمة



الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .



قال تعالى



{ الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ

وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً

إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ

فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ }

[ البقرة 229 ]



عن أبى هريرة رضى الله عنه :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



( ثلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجعةُ )

رواه أحمد، وأبو داود ، وابن ماجه ، والترمذى ، والحاكم



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1469f28cae9ccb39&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1



أخى المسلم

نستكمل حديثنا عن :

التفويض والتوكيل فى الطلاق

3 - طلقى نفسك إن شئت

فلنبدأ على بركة الله



طلقى نفسك إن شئت

قالت الأحناف



من قال لامرأته طلقي نفسك، ولا نية له، أو نوى طلقة واحدة فقالت:

طلقت نفسي، فهي واحدة رجعية.

وإن طلقت نفسها ثلاثا، وقد أراد الزوج ذلك، وقعن عليها،

وإن قال لها طلقي نفسك، فقالت أبنت نفسي، طلقت،

وإن قالت قد اخترت نفسي لم تطلق،

وإن قال لها: طلقي نفسك متى شئت فلها أن تطلق نفسها في المجلس وبعده

وإذا قال لرجل: طلق امرأتي، فله أن يطلقها في المجلس وبعده

ولو قال لرجل طلقها إن شئت، فله أن يطلقها في المجلس خاصة .



التوكيل



إذا جعل أمر امرأته بيد غيره صح.

وحكمه حكم ما لو جعله بيدها، في أنه بيده في المجلس وبعده

ووافق الشافعي على هذا في حق غيرها لانه توكيل،

وسواء قال: أمر امرأتي بيدك،

أو قال: جعلت لك الخيار في طلاق امرأتي، أو قال طلق امرأتي.



قال أصحاب أبي حنيفة:



ذلك مقصور على المجلس لأنه نوع تخيير أشبه ما لو قال اختاري.



قال صاحب المغنى



ولنا أنه توكيل مطلق: فكان على التراخي: كالتوكيل في البيع،

وإذا ثبت هذا فإن له أن يطلقها ما لم يفسخ أو يطأها،

وله أن يطلق واحدة وثلاثا، كالمرأة،

وليس له أن يجعل الامر إلا بيد من يجوز توكيله وهو العاقل.

فأما الطفل والمجنون،

فلا يصح أن يجعل الامر بأيديهم فإن فعل فطلق واحد منهم لم يقع طلاقه.



وقال أصحاب الرأى



يصح



أخى المسلم

التعميم والتقييد فى صيغ الطلاق

هذا ماسنعرفه إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة

إنتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات .



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1469f28cae9ccb39&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)



حكمة وعظة اليوم



الحقد ضد التسامح

إن هذه الحياة أقصر من أن نضيعها فى أمور تافهة

إنها أحقر من أن نشغل عقولنا بالتفكير بهؤلاء الذين نبغضهم

فكربأنه ليس هناك شخص فى هذه الحياة يخلو من العيب

افتح قلبك وسع آفاق فكرك

فما من بعد العداوة إلا المحبة حاول فإنك لن تخسر شيئاً .




https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1469f28cae9ccb39&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1



و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود