المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 23.10.1435


adnan
08-20-2014, 08:49 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم





( ممَا جَاءَ فِي : دَفْنِ النُّخَامَةِ فِي الْمَسْجِدِ )






حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هَمَّامٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين

سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

( إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَلَا يَبْصُقْ أَمَامَهُ فَإِنَّمَا
يُنَاجِي اللَّهَ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ وَلَا عَنْ يَمِينِهِ فَإِنَّ
عَنْ يَمِينِهِ مَلَكًا وَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ فَيَدْفِنُهَا )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( فإنما يناجي ‏)‏

للكشميهني ‏"‏ فإنه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏ما دام في مصلاه‏ )‏

يقتضى تخصيص المنع بما إذا كان في الصلاة، لكن التعليل المتقدم بأذى
المسلم يقتضي المنع في جدار المسجد مطلقا ولو لم يكن في صلاة،
فيجمع بأن يقال‏:‏ كونه في الصلاة أشد إثما مطلقا، وكونه في جدار القبلة
أشد إثما من كونه في غيرها من جدر المسجد، فهي مراتب متفاوتة
مع الاشتراك في المنع‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ فإن عن يمينه ملكا‏ )‏

تقدم أن ظاهره اختصاصه بحالة الصلاة، فإن قلنا‏:‏ المراد بالملك الكاتب
فقد استشكل اختصاصه بالمنع مع أن عن يساره ملكا آخر، وأجيب
باحتمال اختصاص ذلك بملك اليمين تشريفا له وتكريما، هكذا قاله
جماعة من القدماء ولا يخفى ما فيه‏.‏

وأجاب بعض المتأخرين بأن الصلاة أم الحسنات البدنية فلا دخل لكاتب
السيئات فيها، ويشهد له ما رواه ابن أبي شيبة من حديث حذيفة موقوفا
في هذا الحديث قال ‏

(‏ ولا عن يمينه، فإن عن يمينه كاتب الحسنات )

وفي الطبراني من حديث أبي أمامة في هذا الحديث ‏

(‏ فإنه يقوم بين يدي الله وملكه
عن يمينه وقرينه عن يساره ‏)
‏ ا هـ‏.‏

فالتفل حينئذ إنما يقع على القرين وهو الشيطان، ولعل ملك اليسار حينئذ
يكون بحيث لا يصيبه شيء من ذلك، أو أنه يتحول في الصلاة إلى اليمين‏.‏
والله أعلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏فيدفنها ‏)‏

قال ابن أبي جمرة‏:‏ لم يقل يغطيها لأن التغطية يستمر الضرر بها إذ
لا يأمن أن يجلس غيره عليها فتؤذيه، بخلاف الدفن فإنه يفهم منه
التعميق في باطن الأرض‏.‏

وقال النووي في الرياض‏:‏ المراد بدفنها ما إذا كان المسجد ترابيا
أو رمليا، فأما إذا كان مبلطا مثلا فدلكها عليه بشيء مثلا فليس ذلك
بدفن بل زيادة في التقذير‏.‏

قلت‏:‏ لكن إذا لم يبق لها أثر البتة فلا مانع، وعليه يحمل قوله في حديث
عبد الله ابن الشخير المتقدم ‏"‏ ثم دلكه بنعله ‏"‏ وكذا قوله في حديث
طارق عند أبي داود ‏"‏ وبزق تحت رجله ودلك‏"‏‏.‏

‏(‏فائدة‏)‏ ‏:‏
قال القفال في فتاويه‏:‏ هذا الحديث محمول على ما يخرج من الفم أو ينزل
من الرأس، أما ما يخرج من الصدر فهو نجس فلا يدفن في المسجد ا هـ‏.‏
وهذا على اختياره، لكن يظهر التفصيل فيما إذا كان طرفا من قيء، وكذا
إذا خالط البزاق دم‏.‏والله أعلم‏.‏



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=147e8f8a905e24c8&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=147e8f8a905e24c8&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=147e8f8a905e24c8&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية


" إن شـاء الله "