المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 30.10.1435


adnan
08-26-2014, 09:34 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم





( ممَا جَاءَ فِي : هَلْ تُنْبَشُ قُبُورُ مُشْرِكِي
الْجَاهِلِيَّةِ وَيُتَّخَذُ مَكَانُهَا مَسَاجِدَ )



لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
وَمَا يُكْرَهُ مِنْ الصَّلَاةِ فِي الْقُبُورِ

وَرَأَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
يُصَلِّي عِنْدَ قَبْرٍ فَقَالَ الْقَبْرَ الْقَبْرَ وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْإِعَادَةِ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏باب هل تنبش قبور مشركي الجاهلية‏)‏

أي دون غيرها من قبور الأنبياء وأتباعهم لما في ذلك من الإهانة لهم،
بخلاف المشركين فإنهم لا حرمة لهم‏.‏

وأما قوله ‏"‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم الخ ‏"‏

فوجه التعليل أن الوعيد على ذلك يتناول من اتخذ قبورهم مساجد تعظيما
ومغالاة كما صنع أهل الجاهلية وجرهم ذلك إلى عبادتهم، ويتناول من
اتخذ أمكنة قبورهم مساجد بأن تنبش وترمى عظامهم، فهذا يختص
بالأنبياء ويلتحق بهم أتباعهم، وأما الكفرة فإنه لا حرج في نبش قبورهم،
إذ لا حرج في إهانتهم‏.‏

ولا يلزم من اتخاذ المساجد في أمكنتها تعظيم، فعرف بذلك أن لا تعارض
بين فعله صلى الله عليه وسلم في نبش قبور المشركين واتخاذ مسجده
مكانها وبين لعنه صلى الله عليه وسلم من اتخذ قبور الأنبياء مساجد لما
تبين من الفرق، والمتن الذي أشار إليه وصله في باب الوفاة في أواخر
المغازي من طريق هلال عن عروة عن عائشة بهذا اللفظ وفيه قصة،
ووصله في الجنائز من طريق أخرى عن هلال وزاد فيه ‏"‏ والنصارى‏"‏،
وذكره في عدة مواضع من طريق أخرى بالزيادة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ وما يكره من الصلاة في القبور‏ )

‏ يتناول ما إذا وقعت الصلاة على القبر أو إلى القبر أو بين القبرين‏.‏

وفي ذلك حديث رواه مسلم من طريق أبي مرثد الغنوي مرفوعا

‏( ‏ لا تجلسوا على القبور
ولا تصلوا إليها أو عليها‏ )

قلت‏:‏ وليس هو على شرط البخاري فأشار إليه في الترجمة، وأورد معه
أثر عمر الدال على أن النهي عن ذلك لا يقتضي فساد الصلاة، والأثر
المذكور عن عمر رويناه موصولا في كتاب الصلاة لأبي نعيم شيخ
البخاري ولفظه ‏"‏ بينما أنس يصلي إلى قبر ناداه عمر‏:‏ القبر القبر،
فظن أنه يعني القمر، فلما رأى أنه يعني القبر جاز القبر وصلى ‏"‏ وله
طرق أخرى بينتها في ‏"‏ تعليق التعليق ‏"‏ منها من طريق حميد عن أنس
نحوه وزاد فيه ‏"‏ فقال بعض من يليني إنما يعني القبر فتنحيت عنه ‏"‏
وقوله ‏"‏ القبر القبر ‏"‏ بالنصب فيهما على التحذير‏.‏

وقوله‏:‏ ‏( ‏ولم يأمره بالإعادة‏ )‏

استنبطه من تمادي أنس على الصلاة، ولو كان ذلك يقتضي فسادها
لقطعها واستأنف‏.‏




https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1480d33486d88402&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1480d33486d88402&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1480d33486d88402&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية


" إن شـاء الله