المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تُقيد الفوائد أثناء القراءة


vip_vip
09-28-2010, 11:28 AM
كيف تُقيد الفوائد أثناء القراءة (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال ابن منظور في لسان العرب :
" الفائدة ما استفدته من علم أو مال وجمعها الفوائد
وهما يتفاودان العلم أي يفيد كل واحد منهما الأخر " .
إن من ثمرات قراءة الكتب تقييد الفوائد ، حتى ذكر الكثير من
أهل العلم أن قراءة الكتب قد لا يتحقق منها الفائدة المرجوه
إلا بتقييد هذه الفوائد .

قال عبدالسلام هارون –رحمه الله - :
" فإن الحكيم العربي كان يقول وقوله حق :
( العلم صيدً والكتابة قيد . وإذا ضاع القيد ذهب الصيد )
وكثيراً ما يقرأ الإنسان شيئاً فيعجبه ، ويظن أنه قد علق بذاكرته
، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم ، وضاع معه مفتاحه ،
فانتهى إلى حيرة في استعادته واسترجاعه " .
ولكن يبقى السؤال المهم ألا وهو :
ما الفوائد التي ينبغي تقييدها عند قراءة الكتب ؟
وكيف يتم تقييد هذه الفوائد ؟
وأين تقيد هذه الفائدة ؟ (http://www.ataaalkhayer.com/)
وما ذا بعد تقييد هذه الفوائد ؟
وسأحاول الإجابة على هذه الأسئلة المهمة حسب
الوسع والطاقة .
ففيما يتعلق بماهية الفوائد ، فقد ذكر بعض أهل العلم ما ينبغي
تقييده من الفوائد . قال ابن جماعة –رحمه الله – فيما ينبغي
لطالب العلم : " إذا شرح محفوظات ، وضبط ما فيها من
الإشكالات والفوائد المهمات ، انتقل إلى بحث المبسوطات ،
مع المطالعة الدائمة ، وتعليق ما يمر به أو يسمعه من الفوائد
النفيسة والمسائل الدقيقة والفروع الغريبة ، وحل المشكلات
والفروق بين أحكام المتشابهات من جميع أنواع العلوم ،
ولا يستقل بفائدة يسمعها ، أو يتهاون بقاعدة يضبطها ،
بل يبادر إلى تعليقها وحفظها " .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله – في الفوائد التي
ينبغي تقييدها : " الفوائد التي لا تكاد تطرأ على الذهن ،
أو التي يندر ذكرها والتعرض لها ، أو التي تكون مستجدة تحتاج
إلى بيان الحكم فيها ، هذه اقتنصها ، قيدها بالكتابة لا تقول هذا
أمر معلوم عندي ، ولا حاجة أن أقيدها ، فإنك سرعان ما تنسى ،
وكم من فائدة تمر بالإنسان فيقول هذه سهلة ما تحتاج إلى قيد ،
ثم بعد فترة وجيزة يتذكرها ولا يجدها ، لذلك احرص على
اقتناص الفوائد التي يندر وقوعها أو يتجدد وقوعها وأحسن
ما رأيت في مثل هذا كتاب " بدائع (http://www.ataaalkhayer.com/)الفوائد (http://www.ataaalkhayer.com/)" (http://www.ataaalkhayer.com/) للعلامة ابن القيم ،
فيه بدائع العلوم ، ما لا تكاد تجده في كتاب آخر ، فهو جامع في
كل فن ، كلما طرأ على باله مسألة أو سمع فائدة قيد ذلك ،
ولهذا تجد فيه من علم العقائد ، والفقه ، والحديث ، والتفسير ،
والنحو ، والبلاغة " .

وقال الشيخ بكر أبوزيد في " حلية طالب العلم " :
" ابذل الجهد في حفظ العلم (حفظ كتاب) ، لأن تقييد العلم
بالكتابة أمان من الضياع ، وقصر لمسافة البحث عند الاحتياج ،
لا سيما في مسائل العلم التي تكون في غير مظانها ،
ومن أجل فوائدها أنه عند كبر السن وضعف القوى يكون لديك
مادة تستجر منها مادة تكتب فيها بلا عناء في البحث والتقصي " .
وبعد هذه النقول يمكن تلخيص كلام العلماء حول الفوائد التي
يجدر بنا أن نُعنى بتقييدها فيما يلي :
1-المسائل التي تكون في غير مظانها ، فمن يطالع كتاباً مثل
كتاب " الحيوان " للجاحظ يلاحظ أنه حوى الكثير من الفوائد في
الكلام عن الكتب وفضائلها مما ليس له علاقة بموضوع الكتاب
الأساس وهكذا في كثير من كتب الأعلام القدماء.

2-الفوائد التي يندر وقوعها ، أو يتجدد .

3-الضوابط العلمية والقواعد التي يبنى عليها العديد من
المسائل الجزئية .

4-الطرائف والنوادر والقصص المعبرة .

5-المسائل المشكلة .

6-دقائق الاستنباطات .

7-الفروق الدقيقة والنظائر والأشباه .

8-الفائدة التي يتفرد بها عالم عن غيره ، ولم يسبق إليها ،
ومثال ذلك : عند قراءة كتب التفسير ، أن يذكر ابن كثير تفسير
لآية ، لا توجد عند غيره من المفسرين . أما كيف يتم تقييد هذه
الفوائد وأين ؟ فهناك كلام نفيس لبعض أهل العلم حول هذه
المسألة المهمة . قال عبدالسلام هارون –رحمه الله - :
" والباحثون ، ولا سيما في أيامنا هذه ، يقيدون هذه المعارف
في جذاذات ، يرجعون إليها عند الحاجة ، ولكني سلكت طريقاً
أوثق من طريق الجذاذات ، هو دفتر الفهرس ، وهو الذي سميته
" كناشة النوادر " ،أقيد فيها رءوس المسائل مرتبة على
حروف الهجاء ، مقرونة بمراجعها … " .
وقال الشيخ بكر أبوزيد :
" اجعل لك كناشاً أو مذكرة لتقييد الفوائد والفرائد والأبحاث
المنثورة في غير مظانها ، وإن استعملت غلاف الكتاب لتقييد ما
فيه من ذلك فحسن ، ثم تنقل ما يجتمع لك بعد في مذكرة ،
مرتباً له على الموضوعات ، مقيداً رأس المسألة ، واسم الكتاب ،
ورقم الصفحة والمجلد ، ثم اكتب على ما قيدته " نقل " ،
حتى لا يختلط بما لم ينقل ، كما تكتب : " بلغ صفحة كذا "
فيما وصلت إليه من قراءة الكتاب حتى لا يفوتك ما لم تبلغه قراءة "
يتبع 2