المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 593 ) من دين و حكمة - أحكــام الحضانة 008


adnan
01-18-2015, 09:54 PM
( الحلقة رقم : 593 )
{ الموضوع السابع عشر الفقرة 08 }

( أحكــام الحضانة )
أخى المسلم
ونواصل معكم اليوم الموضوع الثالث عشر من مواضيع دين و حكمة






الحمد لله رب العالمين


و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
قال تعالى :

{ الْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ
لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا
وَلا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ }
[ البقرة 233 ]

روى أحمد وأبو داود والبيهقى والحاكم
عن عبد الله بن عمرو :

( أنَّ امرأةً قالت يا رسولَ اللهِ إنَّ ابني هذا كان بطني لهُ وعاءً
وثديي لهُ سِقَاءً وحجري لهُ حواءً وإنَّ أباهُ طلَّقني
وأراد أن ينتزعَهُ مِنِّي
فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنت أحقُّ بهِ ما لم تَنْكحي )

وعن يحيى بن سعيد قال :
سمعت القاسم بن محمد يقول :

[ كانت عندَ عمرَ بنِ الخطابِ امرأةٌ من الأنصارِ ، فولدت له عاصمَ بنَ عمرَ ،
ثم إنه فارقَها فجاء عمرُ قباءَ ، فوجد ابنَه عاصمًا يلعبُ بفناءِ المسجدِ ،
فأخذ بعضدِه فوضَعه بينَ يدَيه على الدابةِ ، فأدركته جدةُ الغلامِ
فنازعته إيَّاه حتى أتَيا أبا بكرٍ الصديقَ ،
فقال عمرُ : ابني ،
وقالت المرأةُ : ابني ،
فقال أبو بكرٍ : خلِّ بينَها وبينَه
قال : فما راجعه عمرُ الكلامَ ]

وفى بعض الروايات
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

[ هي أعطفُ وألطفُ وأرحمُ وأحنى وأرأفُ وهي أحقُّ بولدِها ما لم تتزوَّجْ ]

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=fimg&th=14afd14d30a7ec73&attid=0.5&disp=emb&attbid=ANGjdJ-75QcC2eR06XHBdhfFvh_Boh9xlt0DLUuuzZkR57FMppsyzoLr_ PpdhacSO-s9lkxiFOdFzrJ2GNk7gw6yv8QCh2EdI8Cj1kKj9wvKmZTml9C5 31QGx6a8AHs&sz=w968-h176&ats=1421602980511&rm=14afd14d30a7ec73&zw&atsh=1

أخى المسلم
حديثنا اليوم عن : هل للحاضنة أجرة
فلنبدأ على بركة الله

أجرة الحضانة

أجرة الحضانة مثل أجرة الرضاع لا تستحقها الأم ما دامت زوجة أو معتدة
لأن لها نفقة الزوجية أو نفقة العدة إذا كانت زوجة أو معتدة

قال تعالى :

{ الْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ }
[ البقرة 233 ]

أما بعد انقضاء العدة فإنها تستحق الأجرة كما تستحق أجرة الرضاع
قال تعالى :

{ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى }
[ الطلاق 6 ]

وغير الأم تستحق أجرة الحضانة من وقت حضانتها
وكما تجب أجرة الرضاع وأجرة الحضانة على الأب
تجب عليه أجرة المسكن أو إعداده
إذا لم يكن للأم مسكن مملوك لها تحضن فيه الصغير
وكذلك تجب عليه أجرة خادم أو إحضاره
إذا احتاجت إلى خادم وكان الأب موسرا .

هذا بخلاف نفقات الطفل الخاصة من طعام وكساء وفراش وعلاج
ونحو ذلك من حاجاته الأولية التى لا يستغنى عنها
وهذه الأجرة تجب من حين قيام الحاضنة بها
وتكون دينا فى ذمة الأب لا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء .

أخى المسلم

هل يجوز انتقال الحاضنة بالمحضون ؟
هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة
انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=fimg&th=14afd14d30a7ec73&attid=0.6&disp=emb&attbid=ANGjdJ96Ueg1ePfteh_5ntBFQtfkO7lduZuNnO0YDcB 7NoHKWS1ztTe_OmtXSKwXkjA8yxjZgMGUKM-4VbPrNW_GVoBNr0KJsbZJjvK1OjfqAecd2RldhnS28Je_d6s&sz=w816-h178&ats=1421602980513&rm=14afd14d30a7ec73&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)




حكمة وعظة اليوم

كلنا كالقمر له جانب مظلم .


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته
هشام عباس محمود