المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي الإغتسالات المستحبة


هيفولا
02-28-2015, 08:20 PM
ما هي الإغتسالات المستحبة




معنى الإغتسال المستحب

الإغتسال المستحب
أى الذى يمدح المكلف على فعله و يثاب
و إذا تركه فلا لوم عليه و لا عقاب

و تشمل الأتى :-

1 - - غُسل الجمعة
لما كان يوم الجمعة يوم أجتماع المسلمين
للعبادة و الصلاة
أمر الشارع بالغسل و أكده ليكون المسلمين
فى أجتماعهم على أحسن حال
من النظافة و التطهير

عن أبى سعيد رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( غسل الجمعة واجب على كل محتلم و السواك

و أن يمس من الطيب ما يقدر عليه )
رواه البخارى و مسلم



و أن المراد بالوجوب تأكيد إستحبابة

عن أبن عمر رضى الله عنه
أن عمر بن الخطاب بينما هو قائم فى الخطبة يوم الجمعة
إذ دخل رجل من المهاجرين الأولين من أصحاب
النبى صلى الله عليه و سلمو هو عثمان
فناداه عمر : أية ساعه هذه ؟
قال : إنى شغلت فلم أنقلب إلى أهلى حتى سمعت التأذين
فلم أزد ان توضأت
فقال : و الوضوء أيضا
و قد علمت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم

كان يأمر بالغسل


دل ذلك على أنهما قد علما أن الأمر بالغسل للأختيار
و يدل على إستحباب الغسل أيضا

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة
فأستمع و أنصت غفر له ما بين الجمعة ألى الجمعة
و زيادة ثلاثة أيام )

قال الحافظ
أنه من أقوى ما أستدل به على
عدم فرضية الغسل للجمعة
و القول بالإستحباب بناء على أن ترك الأغتسال
لا يترتب عليه حصول ضرر
فأن ترتب على تركه أذى الناس مثل العرق و الرائحة الكريهة

مما يسئكان الغسل واجبا و تركه محرما

ماذا قال العلماء
قال بعض العلماء
وجوب الغسل للجمعة و أن لم يحصل أذى بتركه
مستدلين بقول
أبى هريره رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( حق على كل مسلم أن يغتسل فى كل سبعة أيام يوما
يغسل فيه رأسه وجسده )
رواه البخارى و مسلم



أخى المسلم
متى وقت الغسل ؟؟
وقت الغسل يمتد من طلوع الفجر إلى صلاة الجمعة
و أن كان المستحب أن يتصل الغسل بالذهاب
و إذا أحدث بعد الغسل يكفيه الوضوء

ماذا قال الأثرم
سمعت الأمام أحمد سُئل
عمن أغتسل ثم أحدث هل يكفيه الوضوء ؟
فقال نعم
يشير أحمد إلى ما رواه أبن أبى شيبة بإسناد صحيح

عن عبد الرحمن بن أبى ذر عن أبيه
أنه كان يغتسل يوم الجمعة ثم يحدث فيتوضأ فلا يعيد الغسل
و يخرج وقت الغسل بالفراغ من الصلاة
فمن أغتسل بعد الصلاة لا يكون غسلاً للجمعة
و لا يعتبر فاعله آتيا بما أُمر به
عن أبن عمر رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل
رواه الجماعة




2 - - غسل العيدين
أستحب العلماء الغسل للعيدين
و لم يأت فى ذلك حديث صحيح
قال فى البدر المنير
أحاديث غسل العيدين ضعيفة
و فيها آثار عن الصحابة رضى الله عنهم أجمعين جيدة

3 - - غسل من غسل ميتا
يستحب لمن غسل ميتا أن يغتسل
عند كثير من أهل العلم

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من غسل ميتا فليغتسل ، و من حمله فليتوضأ )
رواه أحمد و أصحاب السنن و غيرهم
و قد طعن الأئمة فى هذا الحديث
قال الذهبى
طرق هذا الحديث أقوى من عدة أحاديث
أحتج بها الفقهاء
و الأمر فى الحديث محمول على الندب

عن عمر رضى الله عنه قال
كنا نغسل الميت فمنا من يغتسل و منا من لا يغتسل
رواه الخطيب بأسناد صحيح

و لما غسلت أسماء بنت عميش
زوجها أبا بكر رضى الله عنهم حين توفى خرجت فسألت من حضرها من المهاجرين
فقالت : إن هذا يوم شديد البرد و أنا صائمة
فهل على من غسل ؟
فقالوا : لا
رواه مالك

4 - - غسل الأحرام

يندب الغسل لمن أراد أن يحرم بحج أو عمرة
عند الجمهور

عن زيد بن ثابت رضى الله تعالى عنه
أنه رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم
تجرد لإهلاله و أغتسل
رواه الدارقطنى و البيهقى و الترمذى و ضعفه العقيلى

5 - - غسل دخول مكة المكرمة
يستحب لمن أراد دخول مكه أن يغتسل

عن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما
أنه كان لا يقدم مكة المكرمة إلا بات بذى طوى
حتى يصبح ثم يدخلها نهارا
و يذكر عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه فعله
رواه البخارى و مسلم

قال أبن المنذر
الإغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء
و ليس فى تركه عندهم فدية
و قال أكثرهم
يجزئ عنه الوضوء


6 - - غسل الوقوف بعرفات
يندب الغسل لمن أراد الوقوف بعرفة للحج

روى مالك بن نافع
أن عبد الله أبن عمر رضى الله عنهما
كان يغتسل لإحرامه قبل أن يحرم
و لدخول مكه و لوقوفه عشية عرفة

=========

هيفولا:o