المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرقية الشرعية


adnan
04-03-2015, 11:01 PM
الأخ / محمدالخواص


الرقية الشرعية

الرقية الشرعية من الكتاب وصحيح السنة
أولاً : رقيـــة خاصــة بالجســد أو بمحــل الألــم :
1 ـ توضـع اليـد حيـث مكـان الشـكوى ثـم يقـال :

( بِاسْـمِ الله ، أعـوذُ بِعِـزَّةِ اللهِ وقدرتِـهِ ،
مـن شَـرِّ مـا أجـدُ مـن وجعـي هـذا )
ثـم ترفـع اليـد ، ثـم يُعـاد ذلـك وتـرًا .
صحيح الترمذي / ج : 3 / ( 45 ) ـ كتاب : الدعوات / باب رقم : 126 /
حديث رقم : 3588 .

2 ـ توضـع اليـد علـى مكـان الألـم ثـم يقـال :
باسـم الله " ثلاثـًا " ، ثـم يقـال سـبع مـرات :

( أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر ما أجـد وأحـاذر )
شرح العقيدة الطحاوية / تحقيق الألباني / حاشية رقم : 70 / ص : 126

3 ـ توضـع اليميـن علـى مكـان الشـكوى ، ويمسـح بهـا سـبع مـرات
مـع قـول :

( أعـوذ بعـزة الله وقدرتـه مـن شـر مـا أجـد )
فـي كـل مسـحة .
صحيح الجامع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 3894 .

4 ـ يأخـذ الراقـي مـن ريـق نفسـه علـى أصبعـه السـبابة ، ثـم يضعهـا
علـى التـراب حتـى يعلـق بـه شـيءٌ منـه ، ثـم يمسـح بـه موضـع الألـم
[1]، قائـلاً فـي حالـة المسـح :

( باسـم الله ، تربـة أرضنـا ، بريقـة بعضنـا ،
يُشـفى سـقيمنا ، بـإذن ربنـا )
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 38 /
حديث رقم : 5745 .

5 ـ يقـرأ الراقـي الفاتحـة ، ثـم يجمـع بزاقـه ويتفـل .
فتح الباري / ج : 10 / ( 76 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم :
33 / حديث رقم : 5736 . زاد المعاد تحقيق الأرناءوط / ج : 4 /
فصل في هديه في رقية اللديغ بالفاتحة من ص : 162 .
يفعـل ذلـك سـبع مـرات [2]
فتح الباري / ج : 4 / ( 37 ) ـ كتاب : الإجارة / باب رقم :
16 / حديث رقم : 2276 .

6 ـ توضـع اليـد علـى جبهـة المريـض ، ثـم يمسـح باليـد
علـى الوجـه والبطـن ، ويقـال :

( اللهـــم اشـف فلانـًا )
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم :
13 / حديث رقم : 5659 . يقـال ذلـك ثـلاث مـرات .
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 /
حديث رقم : 909 / ص : 358 .

7 ـ يمسـح باليـد اليمنـى مـع قـول :

( اللهــم رب النـاس ، أذهـب البـأس ، اشـف أنـت الشـافي ،
لا شـفاء إلا شـفاؤك ، شـفاءً لا يغـادر سـقمًا )
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / كتاب رقم : 6 / باب رقم : 145 /
حديث رقم : 907 / ص : 358 .

مـع مسـح مكـان الألـم والتفـل أثنـاء الدعـاء . الجامع الصحيح مما ليس
في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ كتاب : الدعوات والأذكار
/ باب رقم : 56 / ص : 514 .

8 ـ يجمـع الراقـي يديـه فيقـرأ فيهمـا بالإخـلاص والمعوذتيـن ،
مـع النفـث حـال القـراءة ثـم يمسـح بهمـا : موضـع الألـم : [3]
المنتقى / شرح موطأ مالك / كتاب الجامع / باب التعوذ والرقية
من المرض / حديث رقم : 1480 .الجسـد كلـه : [4]
فتح الباري / ج : 10 / كتاب 10 : الطب / باب رقم : 32 / حديث رقم :
5735 / وأيضًا : باب رقم : 39 / حديث رقم : 5748 .

9 ـ المسـح علـى رأس المريـض والدعـاء لـه بالبركـة .
فتح الباري / ج : 10 / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم :
18 / حديث رقم : 5670 .

10 ـ يضـع الراقـي يـده علـى جبهـة المريـض أو علـى يـده ، ويسـأله
كيـف هـو .
مسند الإمام أحمد بتحقيق أحمد شاكر وحمزة أحمد الزين / ج : 16 /
حديث رقم : 22137 .

ثانيـًـا :
رقيــة ليـس لهـا علاقــة بموضــع الألـم ولا الجســد :
1 ـ يقـال عنـد رأس المريـض سـبع مـرات :

( أســألُ اللهَ العظيـمَ ربَّ العـرشِ العظيـمِ أن يَشْـفِيَكَ )
الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / الشيخ مقبل / ج : 2 / ( 9 ) ـ
كتاب : الدعوات والأذكار / باب رقم : 56 / ص : 515 .

2 ـ يقـال :

( اللهــمَّ اشْـفِ عَبْـدَكَ [5] يَنْكَـأْ لـك عَـدوًّا
أو يمـشِ لـك إلـى صـلاة ).
صحيح أبي داود / ج : 2 / ( 15 ) ـ كتاب : الجنائز / باب رقم :
12 / حديث رقم : 3107 .

3 ـ ( أ )ـ يقـال :

( أعِيذُكمـا [6] بكلمـاتِ اللهِ التَّامَّـة مـن كـلِّ شـيطانٍ وهَامَّـة
ومـن كـلِّ عِيْـنٍ لامَّـة )
صحيح الترمذي / ج : 2 / ( 26 ) ـ كتاب : الطب / باب رقم : 18 / حديث
رقم : 2060 .

( ب ) ـ يقـال :

( أعـوذ بكلمـات الله التامـة مـن كـل شـيطان وهامـة
ومـن كـل عيـنٍ لامـة )
فتح الباري / ج : 6 / ( 60 ) ـ كتاب : أحاديث الأنبياء / باب رقم : 10 /
حديث رقم : 3371 .

4ـ يقـال :

( بِاسـم اللهِ أرقيـك مـن كـلِّ شـيءٍ يُؤذيـك مـن شــرِّ كـلِّ نفـس
أو عيـنِ حاسـدٍ الله يَشـفيك ، باسـم الله أرقيـك )
رياض الصالحين / تحقيق الألباني / ( 6 ) ـ كتاب : عيادة المريض /
باب رقم : 145 / حديث رقم : 913 .

5 ـ يقـال :

( لا بـأس طهـور إن شـاء الله )
فتح الباري / ( 75 ) ـ كتاب : المرضى / باب رقم : 10 / حديث رقم :
5656 .

------------------------------
[1] كما يستفاد من الشرح .

[2] ثلاثـة أيـام غـدوةً وعشـية .

[3] غدوةً وعشية : أي أول النهار وآخره أو نهارًا وليلاً .
شرح سنن أبي داود / ( 17 ) ـ كتاب : البيوع / باب رقم :
38 / حديث رقم : 3418 .

[4] كما يستفاد من الشرح .

[5] أو أَمَتُكَ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص :
414 ، 415 .

[6] أو أُعِيذُكَِ : كما يستفاد من الشرح الممتع / المجلد الخامس / ص :
414 ، 415 .