المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


adnan
04-08-2015, 10:35 PM
الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب



بسم الله الرحمن الرحيم
{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ }
[ آل عمران 142 ]
أي أحسبتم أن تدخلوا الجنة ولم تبتلوا بالقتال والشدائد .
كما قال تعالى في سورة البقرة :

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ
مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ }
الآية
وقال تعالى :

{ الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }
الآية
ولهذا قال ههنا :

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ }
أي لا يحصل لكم دخول الجنة حتى تبتلوا
ويرى الله منكم المجاهدين في سبيله والصابرين على مقاومة الأعداء .

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=fimg&th=14c8eae851cca910&attid=0.4&disp=emb&attbid=ANGjdJ8MFju0Qdvs3cPDozMMyj3Rp_uJC1BGkmav7Wu XUfmF7EBb45zAmT95i8eCibUqLB6apOwv82eb386n1YRrRqKRs 4Xm47BkWzuSxD-7lEl4FhDbo0tND0xHr9k&sz=w798-h178&ats=1428517671102&rm=14c8eae851cca910&zw&atsh=1

{ Do you think that you will enter Paradise before
Allâh tests those of you who fought ( in His Cause )
and ( also ) tests those who are As-Sâbirin
( the patient ones, etc. }
[ Aali Imran 3:142 ]
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=fimg&th=14c8eae851cca910&attid=0.5&disp=emb&attbid=ANGjdJ-bW2dlEENWWukawOa2Tk4F7Ghs827xxaBY4n0e1OpNJ_46Mc1i3 _owKzma5K0JxuO5zbXScuyiUFFUfeVqIlrlfTSDpOWOAb4QkSt rtSVIvobDIaizGfa-lkE&sz=w816-h178&ats=1428517671103&rm=14c8eae851cca910&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)
‏‏
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ إِسْمَاعِيلَ :
حَدَّثَنَا قَيْسٌ عَنْ خَبَّابِ بْنِ الْأَرَتِّ قَالَ :

( شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ قُلْنَا لَهُ أَلَا تَسْتَنْصِرُ لَنَا أَلَا تَدْعُو اللَّهَ لَنَا
قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ فِيمَنْ قَبْلَكُمْ يُحْفَرُ لَهُ فِي الْأَرْضِ فَيُجْعَلُ فِيهِ
فَيُجَاءُ بِالْمِنْشَارِ فَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ فَيُشَقُّ بِاثْنَتَيْنِ وَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ عَنْ دِينِهِ
وَيُمْشَطُ بِأَمْشَاطِ الْحَدِيدِ مَا دُونَ لَحْمِهِ مِنْ عَظْمٍ أَوْ عَصَبٍ وَمَا يَصُدُّهُ ذَلِكَ
عَنْ دِينِهِ وَاللَّهِ لَيُتِمَّنَّ هَذَا الْأَمْرَ حَتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِنْ صَنْعَاءَ إِلَى حَضْرَمَوْتَ
لَا يَخَافُ إِلَّا اللَّهَ أَوْ الذِّئْبَ عَلَى غَنَمِهِ وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ‏ ‏)
صحيح البخاري
وليس في الحديث تصريح بأنه صلى الله عليه وسلم لم يدع لهم بل يحتمل أنه دعا ,
وإنما قال :
" قد كان من قبلكم يؤخذ إلخ "
تسلية لهم وإشارة إلى الصبر حتى تتقضى المدة المقدورة ,
وإلى ذلك الإشارة بقوله في آخر الحديث :

( وَلَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ‏ ‏)
‏‏ https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=fimg&th=14c8eae851cca910&attid=0.6&disp=emb&attbid=ANGjdJ8PYAijBhveNOIG3qzI9hbJTDn6bPCmtWlVcCT tt7g2FY8HfRbKZHg38jJdAgN7S-lhBsIWVLx4rOmNzDhtvGdWMjjOxOXqtY1cUvbrS9A7hvcNTyrK A98z8r0&sz=w798-h178&ats=1428517671104&rm=14c8eae851cca910&zw&atsh=1

( Narrated Khabbab bin Al-Arat:
We complained to Allah's Apostle
( of the persecution inflicted on us by the infidels )
while he was sitting in the shade of the Ka'ba,
leaning over his Burd ( i.e. covering sheet )
We said to him, "Would you seek help for us?
Would you pray to Allah for us?
He said, "Among the nations before you a ( believing )
man would be put in a ditch that was dug for him,
and a saw would be put over his head and he would
be cut into two pieces; yet that ( torture ) would not make
him give up his religion. His body would be combed with
iron combs that would remove his flesh from the bones
and nerves, yet that would not make him abandon
his religion. By Allah, this religion ( i.e. Islam )
will prevail till a traveler from Sana (in Yemen)
to Hadrarmaut will fear none but Allah,
or a wolf as regards his sheep, but you ( people ) are hasty )
[ Book # 056 , Hadith # 0809 ]