adnan
04-17-2015, 03:02 PM
إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : مَنْ أَسْمَعَ النَّاسَ تَكْبِيرَ الْإِمَامِ )
الشرح:
قوله: (باب من أسمع الناس تكبير الإمام)
تقدم الكلام على حديث عائشة في " باب حد المريض أن يشهد الجماعة
" والشاهد فيه قوله " وأبو بكر يسمع الناس التكبير " وهذه اللفظة
مفسرة عند الجمهور للمراد بقوله في الرواية الماضية " وكان أبو بكر
يصلي بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم والناس يصلون بصلاة أبي بكر "
وقد ذكر البخاري أن محاضرا تابع عبد الله بن داود على ذلك، وسيأتي
البحث في ذلك في الباب الذي بعده، قال ابن مالك: ووقع في بعض
الروايات هنا " إن يقم مقامك يبكي، ومروا أبا بكر يصلي " بإثبات الياء
فيهما، وهو من قبيل إجراء المعتل لمجرى الصحيح والاكتفاء بحذف
الحركة ومنه قراءة من قرأ
{ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ }
(تنبيه) :
سقط في رواية أبي زيد المروزي من هذا الإسناد " إبراهيم " ولا بد منه.
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : مَنْ أَسْمَعَ النَّاسَ تَكْبِيرَ الْإِمَامِ )
الشرح:
قوله: (باب من أسمع الناس تكبير الإمام)
تقدم الكلام على حديث عائشة في " باب حد المريض أن يشهد الجماعة
" والشاهد فيه قوله " وأبو بكر يسمع الناس التكبير " وهذه اللفظة
مفسرة عند الجمهور للمراد بقوله في الرواية الماضية " وكان أبو بكر
يصلي بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم والناس يصلون بصلاة أبي بكر "
وقد ذكر البخاري أن محاضرا تابع عبد الله بن داود على ذلك، وسيأتي
البحث في ذلك في الباب الذي بعده، قال ابن مالك: ووقع في بعض
الروايات هنا " إن يقم مقامك يبكي، ومروا أبا بكر يصلي " بإثبات الياء
فيهما، وهو من قبيل إجراء المعتل لمجرى الصحيح والاكتفاء بحذف
الحركة ومنه قراءة من قرأ
{ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ }
(تنبيه) :
سقط في رواية أبي زيد المروزي من هذا الإسناد " إبراهيم " ولا بد منه.
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .