المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روعـــة البـلاغـــة


حور العين
06-01-2015, 06:42 PM
الأخت الزميلة / نــــانــــا
روعـــة البـلاغـــة

ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد" ؟!

السبط : هو ابن البنت ، لذلك الحسن والحسين رضي الله

عنهما سبطا رسول الله

الحفيد : هو ابن الإبن ..

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

{ إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }

ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور" ؟!

المختال : في هيئتـه

الفخـور : في قولـه

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة" ؟!

الغدوة : أول النهار

الروحة : آخر النهار

الدلجة : آخر الليـل

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

ما الفرق بين "المغفرة"

و "الرحمة" إذا اقترنتا ببعضهما ؟!

المغفرة : لما مضى من الذنوب

الرحمـة : السلامة من الذنوب في المستقبل

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

ما الفرق بين "جَنازة" بالفتح و "جِنازة" بالكسر ؟؟!!

جَنازة : بالفتح إسم للميّت

جِنازة : بالكسر إسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

قال تعالى :

{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ }

فما المقصود بـ "الصيد" و "الطعام" ؟!

قال ابن عباس رضي الله عنه :

صيـده : ما أُخِذَ حيـا

طعامه : ما أُخِذَ ميتاً

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

قال تعالى :

{ ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم }

فما الفرق بين "المعتد" و "الأثيم" ؟!

المعتد : في أفعاله

الأثيـم : في أقواله وفي كسبه

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

قال تعالى :

{ ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ }

فما هو الهمز واللمز ؟؟!!

الهمز : بالفعل ، كأن يعبس بوجهه

اللمز : باللسان

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن" ؟

الصنم : ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله

الوثن : ما عبد من دون الله على أي وجه كان

فـ الوثن أعمّ من الصنم ..

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

ما الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ" ؟!

العياذ : للفرار من الشر

اللياذ : لطلب الخير

قال الشاعر :

و يا من ألوذ به فيما أؤمله

ومن أعوذ به مما أحاذر

ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ

يقول تعالى في سورة المائدة

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }

نلاحظ كلمتي [ أكملتُ ] و [ أتممتُ ] في الآية نفسها ,

لكن لماذا لم يقل الله سبحانهُ وتعالى

[ اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأكملتُ عليكُم نعمتي ] ؟

القرآن الكريم ليْس فيه كلماتٌ مُـترادفة لغوياً أبداً ، فكلُ كلمَةٍ لهـا مدلولها

الخاصّ بهـا ، ولا يُمكِنُ أنْ تَحِلَّ مكانها أيّ كلمةٍ أُخْرى ، ولو كانت تحمل

نفْس المعنى ظـاهريّاً , لأن القرآن الكريم في سورة الأنعام 115

{ لا مُبدّل لكلماتهِ }

[ أكمَـل .. أتَـمّ ] .

أكمل الأمْـرَ : أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة ،

فيمكنهُ أن يُكمل باقي القضية عِند أنقطاعهِ عنها في غير وقت , فالذي

عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد ، لديه فرصة 11

شـهراً لقضائها ، ولو على فترات متقطّعة ، لذلك تقول الآية الكريمة

في سورة البقرة 185

{ ولتُكْـملوا الـعِدّة }

أما .. أتـمّ الأمـر : يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي ، فلا يجوز مثلاً

الإفطار عند النهار في يوم الصيام ، ولو لفترة قصيرة جدّاً .. ثُمّ نُكْمل

الصيام ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 187

{ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ }

ولم يقل [ أكملوا ] لأنهُ إذا قال [ أكملوا الصيام إلى الليل ] لأختلف نظام

الصيام كاملاً , أي : كان يجوز لنا أن نفطر عند النهار ونذهب إلى الغذاء

مثلاً عند الظهر .. ثم نُكمل الصيام إلى الليل .

وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من

شعائره ، أي : لا يجوز التحللّ من الإحرام في الحجّ , ثمّ نُكمل الحجّ ، لذلك

تقول الآية 196 من سورة البقرة

{ وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه }

وليس أكملوا الحجّ والعمرة .

منْ هذا المفهوم ، نُلاحظُ روعة الآية الكريمة في سورة المائدة

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }

فلماذا الدين [ اُكْمل ] بينما النعمة [ أُتِمّت ] ؟

لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة , على مدى 23 عام ، فمن خلال هذه

الفترة أكمل الدين بنزول الوحي والقرآن الكريم بشكل متقطع على نبيّنا

محمد صلى الله عليهِ وسلم , ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع

أبداً , فقال ( وأتممتُ عليكُم نعمتي ) فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع , ولا حتى ثانية

واحدة على هذه الأمّة ، فمـا أروع كرم الله

فتح الله علينا وعليكم ورزقنا

وإياكم فهم كتابه العزيز والعمل به ....