vip_vip
11-24-2010, 04:31 PM
حديث اليوم الأربعاء 18.12.1431
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=3&fid=Inbox&inline=1
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=4&fid=Inbox&inline=1
( 2 – مما جاء فى كراهية الأذان بلا وضوء )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=5&fid=Inbox&inline=1
حَدَّثَنَايَحْيَى بْنُ مُوسَىحَدَّثَنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍعَنْيُونُسَ
عَنْابْنِ شِهَابٍقَالَ :
قَالَأَبُو هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه :
( لَا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ )
==========================
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ هَذَا أَصَحُّ مِنْ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ لَمْ يَرْفَعْهُ ابْنُ وَهْبٍ
وَ هُوَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ الزُّهْرِيُّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
وَ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الْأَذَانِ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ فَكَرِهَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ
وَ بِهِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ وَ إِسْحَقُ وَ رَخَّصَ فِي ذَلِكَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ
وَ بِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَ ابْنُ الْمُبَارَكِ وَ أَحْمَدُ
==========================
و قد جاء فى
( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ : ( حدثنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ)
بْنِ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيُّ الْفَقِيهُ ثِقَةٌ حَافِظٌ ( عَنْيُونُسَ)بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي النِّجَادِ الْأَيْلِيِّ ثِقَةٌ
إِلَّا أَنَّ فِي رِوَايَتِهِ عَنِالزُّهْرِيِّوَ هْمًا قَلِيلًا ، وَ فِي غَيْرِالزُّهْرِيِّخَطَأً ،
مِنْ كِبَارِ السَّابِعَةِ ، كَذَا فِي التَّقْرِيبِ وَ غَيْرِهِ .
قَوْلُهُ : ( قَالَ : قَالَأَبُو هُرَيْرَةَلَا يُنَادِي )
أَيْ يُؤَذِّنُ وَ الْحَدِيثُ مَوْقُوفٌ وَ مُنْقَطِعٌ .
قَوْلُهُ : ( وَ هَذَا أَصَحُّ مِنَ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ )
أَيْ هَذَا الْحَدِيثُ الْمَوْقُوفُ الَّذِي رَوَاهُعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍعَنْيُونُسَعَنِابْنِ شِهَابٍ
عَنْأَبِي هُرَيْرَةَأَرْجَحُ وَ أَقَلُّ ضَعْفًا مِنَ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ الْمَرْفُوعِ الَّذِي رَوَاهُمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى
عَنِالزُّهْرِيِّعَنْأَبِي هُرَيْرَةَفَإِنَّ هَذَا الْمَرْفُوعَ ضَعِيفٌ مِنْ وَجْهَيْنِ كَمَا عَرَفْتَ ،
وَ الْمَوْقُوفُ ضَعِيفٌ مِنْ وَجْهٍ وَاحِدٍ وَ هُوَ الِانْقِطَاعُ .
قَوْلُهُ (وَ الزُّهْرِيُّلَمْ يَسْمَعْ مِنْأَبِي هُرَيْرَةَ)
صَارَ الْحَدِيثُ مِنَ الطَّرِيقَيْنِ مُنْقَطِعًا ، لَكِنْرَوَاهُأَبُو الشَّيْخِعَنِابْنِ أَبِي عَاصِمٍ
حَدَّثَنَاهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍحَدَّثَنَاالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍعَنْمُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَىعَنِالزُّهْرِيِّ
عَنْسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِعَنْأَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَقَالَ
(لَا يُؤَذِّنُ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ )
</H4></H4></H4>
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=3&fid=Inbox&inline=1
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=4&fid=Inbox&inline=1
( 2 – مما جاء فى كراهية الأذان بلا وضوء )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f110143%5fAOYNw0MAAE%2bUTOw6LwS0pQ KD44Y&pid=5&fid=Inbox&inline=1
حَدَّثَنَايَحْيَى بْنُ مُوسَىحَدَّثَنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍعَنْيُونُسَ
عَنْابْنِ شِهَابٍقَالَ :
قَالَأَبُو هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه :
( لَا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ )
==========================
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ هَذَا أَصَحُّ مِنْ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ
قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ لَمْ يَرْفَعْهُ ابْنُ وَهْبٍ
وَ هُوَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ وَ الزُّهْرِيُّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
وَ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الْأَذَانِ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ فَكَرِهَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ
وَ بِهِ يَقُولُ الشَّافِعِيُّ وَ إِسْحَقُ وَ رَخَّصَ فِي ذَلِكَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ
وَ بِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَ ابْنُ الْمُبَارَكِ وَ أَحْمَدُ
==========================
و قد جاء فى
( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ : ( حدثنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبِ)
بْنِ مُسْلِمٍ الْقُرَشِيُّ الْفَقِيهُ ثِقَةٌ حَافِظٌ ( عَنْيُونُسَ)بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي النِّجَادِ الْأَيْلِيِّ ثِقَةٌ
إِلَّا أَنَّ فِي رِوَايَتِهِ عَنِالزُّهْرِيِّوَ هْمًا قَلِيلًا ، وَ فِي غَيْرِالزُّهْرِيِّخَطَأً ،
مِنْ كِبَارِ السَّابِعَةِ ، كَذَا فِي التَّقْرِيبِ وَ غَيْرِهِ .
قَوْلُهُ : ( قَالَ : قَالَأَبُو هُرَيْرَةَلَا يُنَادِي )
أَيْ يُؤَذِّنُ وَ الْحَدِيثُ مَوْقُوفٌ وَ مُنْقَطِعٌ .
قَوْلُهُ : ( وَ هَذَا أَصَحُّ مِنَ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ )
أَيْ هَذَا الْحَدِيثُ الْمَوْقُوفُ الَّذِي رَوَاهُعَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍعَنْيُونُسَعَنِابْنِ شِهَابٍ
عَنْأَبِي هُرَيْرَةَأَرْجَحُ وَ أَقَلُّ ضَعْفًا مِنَ الْحَدِيثِ الْأَوَّلِ الْمَرْفُوعِ الَّذِي رَوَاهُمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى
عَنِالزُّهْرِيِّعَنْأَبِي هُرَيْرَةَفَإِنَّ هَذَا الْمَرْفُوعَ ضَعِيفٌ مِنْ وَجْهَيْنِ كَمَا عَرَفْتَ ،
وَ الْمَوْقُوفُ ضَعِيفٌ مِنْ وَجْهٍ وَاحِدٍ وَ هُوَ الِانْقِطَاعُ .
قَوْلُهُ (وَ الزُّهْرِيُّلَمْ يَسْمَعْ مِنْأَبِي هُرَيْرَةَ)
صَارَ الْحَدِيثُ مِنَ الطَّرِيقَيْنِ مُنْقَطِعًا ، لَكِنْرَوَاهُأَبُو الشَّيْخِعَنِابْنِ أَبِي عَاصِمٍ
حَدَّثَنَاهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍحَدَّثَنَاالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍعَنْمُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَىعَنِالزُّهْرِيِّ
عَنْسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِعَنْأَبِي هُرَيْرَةَ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَقَالَ
(لَا يُؤَذِّنُ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ )
</H4></H4></H4>