المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا تزوجت ثانية فاعدل، وإذا كنت تنوي فتمهل


هيفولا
06-12-2015, 11:22 AM
إذا تزوجت ثانية فاعدل،
وإذا كنت تنوي فتمهل


د-محمد رشيد العويد


أيها الشيخ الفاضل الكريم، أيها الداعية الحبيب الأديب.
لا أحد يملك أن يلومك على زواجك من امرأة ثانية،
فهذا حق أباحه لك الشرع الحنيف.

لكن الذي نعتب عليك فيه هو إهمالك الكبير لزوجتك الأولى،
وهجرك لها، وابتعادك عنها.

هل يمكن أن تنسى سنواتِ العشرةِ الطويلة معها؟
مهما كان الخلاف الذي بينكما، فإنه لا يوجب هذا الهجران الطويل!
ألم يأمر الله سبحانه بالعدل بين الزوجات؟
ألم ينه سبحانه أن يترك الزوج زوجته كالمعلقة فقال جل شأنه&فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة)
أي لا هي مطلقة ولا ذات زوج، وهذا تشبيه بالشيء المعلق من شيء،
لأنه لا على الأرض استقر ولا على ما عُلَّق عليـه انحمل.

وكما قالت إحدى صاحبات أم زرع:
زوجي العشنَّق، إن أنطق أُطلَّق، وإن أسكت أُعلَّق.

ويـقول قتـادة:كالمسجونة. بل إن (أُبيّ) قرأها (فتذروها كالمسجونة).

يا أيها الشيخ الكريم، إن كنت نسيت زوجتك وابتعدت عنها فهل تنسى أولادك منها؟
إنهم في حاجة إليك، إلى من يتابعهم ويربيهم،
إلى أب يرعى شؤونهم ويتفقد أحوالهم.

إنها وأولادك ليسوا أقل حاجة إليك من زوجتك الثانية وأولادها.
ألا تخشى أن تبعث يوم القيامة وشقك مائل؟
أما تذكّر الناس حين تعظهم بحديثه صلى الله عليه وسلم
(من كان له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)؟

أنا لا أطالبك بالعدل القلبي، العدل في المحبة،
فهذا مما أعفاك الله منه إذ علم سبحانه أنك لن تستطيعه فقال
(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)
فوصف تعالى حالة البشر بأنهم لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض نسائهم دون بعض،
ولهذا كان عليه الصلاة والسلام يقول
(اللهم إن هذه قسمتي في ما أملك فلا تؤاخذني في ما تملك ولا أملك).

أجل، أيها الشيخ الجليل، أنت لا تملك هذا ولا تستطيعه،
لكنك تملك وتستطيع العدل في القَسْم والنفقة،
كما قال مجاهد في الآية:لا تتعمدوا الإساءة بل الزموا التسوية في القَسْم والنفقة
لأن هذا مما يستطاع.

فيا أيها الشيخ الفاضل.. ويا كل زوج مُعَدِّد..
اتقوا الله في نسائكم، واعدلوا بينهن، في النفقة وغيرها مما أوجبه الإسلام عليكم.

ويا أيها الأزواج المتزوجون من واحدة، وتنوون الزواج بأخرى،
فكّروا ألف مرة قبل أن تقدموا على الزواج من ثانية،

واسألوا أنفسكم مراراً:
أترانا قادرين على أن نعدل لو تزوجنا الثانية؟
هل نملك من الوقت والجهد والمال ما نوفي به حقوق زوجتين اثنتين معاً؟!
هل أدركت ما يجب عليك تجاه هاتين الزوجتين؟
ستتضاعف نفقاتك، وستتضاعف مسؤولياتك، وستتضاعف أعباؤك.

وإذا كان دافعك إلى الزواج من امرأة ثانية هو التخلص من عناد الأولى
فتأكد من أنك ستجد الثانية عنيدة مثلها،
وإذا كنت تسعى إلى الزواج من امرأة أخرى لتهرب من كثرة بكاء زوجتك الأولى
فكن واثقاً من أن الثانية ستبكي أيضاً كثيراً،
وإذا كان سبب زواجك الثاني هو الظفر بزوجة غير عاطفية
تتعامل معك بعقل مجرد فإني أطمئنك بأن لن تظفر بذلك.

لأن النساء كلهن يبكين،
النساء جميعهن فيهن قدر من العناد الذي يحتاج منا قدراً من الصبر والحيلة،
النساء كلهن عاطفيات علينا مخاطبة قلوبهن قبل عقولهن.

ولقد سأل صديـق لي شيخاً جليلاً تزوج أربع نساء عن رأيه في الزواج بأكثر من امرأة
فقال له:إذا كانت زوجتك ترضيك في أكثر أخلاقها
وكنت مستقراً معها فأنصحك بألا تتزوج عليها.
فسأله صديقي:أفهم من هذا يا شيخنا أنك نادم على زواجك من أربع نساء؟
فأجاب الشيخ الجليل:نعم.


وأكثر ما يحزنني أولئك الذين يقدمون على الزواج من ثانية
وهم لا يوفون حقوق الأولى!

فتجدهم لا ينفقون عليهن وعلى أولادهن ما يكفيهن،
ولا يقومون بواجباتهم نحوهن ونحو أولادهم منهن،
فكيف إذن يكررون خطأهم نفسه؟!

هل سيظلمون الثانية كما ظلموا الأولى؟
أم أنهم سيكرمونها على حساب الزوجة الأولى؟!!
إن الزواج من الأولى لا يجوز إذا لم يملك الرجل القدرة على توفية الزوجة حقوقها
فكيف يقدم على الزواج من ثانية وقد تأكد عدم تأديته حقوق الأولى؟!


وأنقل هنا كلاما معبراً عن الواقع الحزين لهؤلاء قاله الشيخ عبدالله بن محمد العاصمي:
ما نراه اليوم في واقع حياتنا المعاصرة، من تحطيم للقلوب، وعدم العدل،
بل وحتى الكذب على أهل الزوجة بإعطائهم معلومات خاطئة
يجعلنا نتساءل:هل يقبل هذا مؤمن يبحث عن حياة هادئة هانئة صادقة؟!
وهل ترضى وأنت تفعل ذلك باسم الذكاء والنباهة أن يُفعل ذلك بك.
. فيأتي من يستغفلك ويكذب عليك؟

ثم يقول:هناك من يدع لسانه يتهم الأولى عند التقدم للثانية،
وربما عدّد في الزوجة الأولى من المعايب والنقائص ما هي بريئة منه.
وحتى لو كان ما ذكره موجوداً فيها ,, فهل يجوز إفشاء عيب مسلمة؟
يُروى عن بعض الصالحين أنه أراد طلاق امرأته فقيل له:ما الذي يريبك فيها؟
فقال:العاقل لا يهتك ستر امرأته. فلما طلقها قيل له:لم طلقتها؟
فقال:ما لي ولامرأة غيري!

**********
وتبقى كلمة لكل زوجة لا تريد زوجها أن يتزوج عليها،
وأحسب أن جميع الزوجات لا يرغبن في زواج أزواجهن عليهن.

أقول في هذه الكلمة:
حافظي على زوجك، املأي عليها حياته حتى لا يبقى فيها مكان لامرأة أخرى،
أطيعيه في ما ليس فيه معصية لله تعالى،
احرصي على أن يراك دائماً في أحسن صورة،
واختاري للسانك أحسن الكلام،
وعبري عن رضاك عنه قدر ما تستطيعين،
وأثني على ما يقدمه لك في أكثر الأحايين،
واحذري أن تشتميه، وابتعدي عن استفزازه وتحدِّيه.

وبعبارة موجزة:
كوني له أّمَةً يكن لك عبداً.


وأعود إلى الزوج الذي يريد أن يتزوج على زوجته لأذكّره بخمسة أمور:
1- تذكر أن كثيراً مما تشتكيه في زوجتك الأولى،
ويدفعك إلى الزواج من أخرى تتمنى أن تكون مختلفة عنها، ستجده فيها.
فإذا كنت تشكو في زوجتك العناد، وكثرة البكاء،
والطلبات الكثيرة، والتسخط والتذمر…
فإنك ستجد، في الأغلب، هذه الصفات متكررة في زوجتك الثانية.

وبعد أن كنت تصبر على هذه الصفات في واحدة..
فإنك ستحتاج إلى صبر مضاعف لتصبر عليها في اثنتين.
وما أكثر الذين صُدِموا بهذه الحقيقة الواقعة.. وندموا على الزواج الثاني.


*******

2- تذكر أنه لا يحل لك الزواج من امرأة ثانية إذا كنت لا تؤدي حقوق الزوجة الأولى..
فإذا كان الزوج لا ينفق على زوجته الأولى حَرُمَ عليه الزواج من ثانية،
بل إنه كان يحرم عليه الزواج من الأولى أيضاً إذا عُرف هذا منه.

يقول القرطبي:(فمتى علم الزوج أنه يعجز عن نفقة زوجته، أو صداقها،
أو شي من حقوقها الواجبة عليه، فلا يحل له أن يتزوجها حتى يبين لها،
أو يعلم من نفسه القدرة على أداء حقوقها،
وكذلك لو كانت به علة تمنعه من الاستمتاع كان عليه أن يبين كيلا يغر المرأة من نفسه،
وكذلك لا يجوز أن يغرها بنسب يدعيه ولا مالٍ ولا صناعةٍ يذكرها وهو كاذب فيها).


3- تذكر أن العدل بين زوجتيك في الطعام والسكن والكسوة والمبيت واجب عليك،
فإن خفتَ الجور وعدم العدل بحقوق زوجتيك معاً حرم عليك الجمع بينهما.

جاء في فقه السنة لسيد سابق-من خاف الجـور بزواج الثانية حرمت عليه لقوله تعالى
(فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذك أدنى ألا تعولوا)
النساء 3 أي أقرب أن لا تجوروا.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل)
رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

4- تذكر أنك إذا كنت تريد من زواجك بثانية إغاظة الأولى والانتقام منها،
فإنك إنما ستغيظ نفسك فيما بعد، فاحذر من أقوال وأمثال سائرة
من مثل:إنه لا يكسر رأس المرأة إلا امرأة مثلها.
لا تتزوج نتيجة حنق من زوجتك، وضيق بها، وغضب عليها.


5- تذكر، إذا كنتَ تاجراً تأخذ التجارة جل وقتك واهتمامك،
أو صاحب أي هواية أو مهنة أخرى تأخذ من وقت أهلك لها،
أنك لا تملك وقتاً زائداً أو جهداً فائضاً حتى تمنحه الثانية،
فأولى بك الرضا بزوجتـك الأولى والاكتفاء بها مادام اهتمامك ووقتك وجهدك
منصبّة جميعها في عملك أو هوايتك.




هيفولا:o