المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
07-22-2015, 12:55 AM
الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم

{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ

فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }

[ البقرة 261 ]

هذا مثل ضربه الله تعالى لتضعيف الثواب لمن أنفق في سبيله وابتغاء مرضاته

وإن الحسنة تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف فقال :

{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }

قال سعيد بن جبير يعني في طاعة الله وقال مكحول يعني به الإنفاق في الجهاد

من رباط الخيل وإعداد السلاح وغير ذلك وقال شبيب بن بشر عن عكرمة

عن ابن عباس الجهاد والحج يضعف الدرهم فيهما إلى سبعمائة ضعف

ولهذا قال الله تعالى :

{ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ }

وهذا المثل أبلغ في النفوس من ذكر عدد السبعمائة فإن هذا فيه إشارة

إلى أن الأعمال الصالحة ينميها الله عز وجل لأصحابها

كما ينمي الزرع لمن بذره في الأرض الطيبة وقد وردت السنة

بتضعيف الحسنة إلى سبعمائة ضعف .

{ The likeness of those who spend their wealth in the Way

of Allâh, is as the likeness of a grain ( of corn );

it grows seven ears, and each ear has a hundred grains.

Allâh gives manifold increase to whom He pleases.

And Allâh is All-Sufficient for His creatures' needs,

All-Knower }

[ Al-Baqarah 2:261 ]

‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد‏ ‏حدثنا ‏ليث ‏‏عن ‏سعيد بن أبي سعيد ‏ :

‏عن ‏ ‏سعيد بن يسار ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقول : ‏

قال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏:

(‏ ‏ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه

وإن كانت تمرة ‏ ‏فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل

كما يربي أحدكم ‏ ‏فلوه‏ ‏أو فصيله )

( إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة ‏فتربو في كف الرحمن

حتى تكون أعظم من الجبل )

‏قال المازري :

[ قد ذكرنا استحالة الجارحة على الله سبحانه وتعالى ,

وأن هذا الحديث وشبهه إنما عبر به على ما اعتادوا في خطابهم ليفهموا ,

فكنى هنا عن قبول الصدقة بأخذها في الكف , وعن تضعيف أجرها بالتربية ,

فقال القاضي عياض : لما كان الشيء الذي يرتضى ويعز يتلقى باليمين

ويؤخذ بها استعمل في مثل هذا , واستعير للقبول والرضا ]

( كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله ) ‏

‏قال أهل اللغة :

( الفلو ) المهر سمي بذلك ; لأنه فلي عن أمه , أي : فصل وعزل .

والفصيل : ولد الناقة إذا فصل من إرضاع أمه .

( abu huraira reported Allah's Messenger

( tray peace be upon him ) as saying:

If anyone gives as Sadaqa the equivalent of a date from

that ( earning ) earned honestly, for Allah accepts

that which is lawful, the Lord would accept it with

His right hand, and even if it is a date, it would foster

in the hand of the lord, as one of you fosters his colt,

till it becomes bigger than a mountain. )

[ Book # 005 , Hadith # 2211 ]