المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وأذن فى الناس بالحج/نكرر الحلقة (764) من أحكام الحج13


حور العين
08-07-2015, 06:40 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة
حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة
يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود
عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير
نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق

( الحلقة رقم : 764 )
{ الموضوع التاسع الفقرة 13 }
( أحكــام الحــــج )

أخى المسلم

بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم

نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة

الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً
و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً
و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً
و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً
و الصلاة و السلام على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة
و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق
و سلم تسليما كثير

شروط الطواف

ماهى شروط الطواف

1 الطهارة من الحدث الأصغر و الأكبر و النجاسة

لما رواه أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال


(الطواف صلاة
إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير)

رواه الترمذى و الدارقطنى و صححه الحاكم و أبن خزيمة و أبن السكن

و عن أمنا عائشه رضى الله تعالى عنها و عن أبيها

[ أن رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
دخل عليها و هى تبكى

فقال :

( أنفستِ ؟ )

يعنى الحيضه
قالت : نعم

قال :
( أن هذا شئ كتبه الله على بنات أدم
فأقضى ما يقضى الحاج
غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تغتسلى ) ]

رواه مسلم

و عنها رضى الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت

[ أن أول شئ بدأ به النبى صلى الله عليه و سلم
حين قدم مكة أنه توضأ ثم طاف بالبيت ]

رواه الشيخان
و من كان به نجاسة لا يمكن إزالتها
كمن به سلس بول و كالمستحاضة التى لا يرقأ دمها
فانه يطوف و لا شئ عليه بإتفاق

2 ستر العورة

لحديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أنه قال

[ بعثنى أبو بكر الصديق فى الحجة التى أمره عليها
رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل حجة الوداع
فى رهط يؤذنون فى الناس يوم النحر
لا يحج بعد العام مشرك و لا يطوف بالبيت عريان ]


رواه الشيخان

3 أن يكون سبعة أشواط كاملة

فلو ترك خطوة واحدة فى أى شوط. لا يحتسب طوافه
فأن شك بنى على الأقل حتى يتيقن السبع
و أن شك بعد الفراغ من الطواف فلا يلزمه شئ

4أن يبدأ الطواف من الحجر الأسود و ينتهى إليه

5 أن يكون البيت عن يسار الطائف

فلو طاف و كان البيت عن يمينه لا يصح طوافه

لقول جابر رضى الله عنه

[ لما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة
أتى الحجر الاسود فأستلمه
ثم مشى عن يمينه فرمل ثلاثا و مشى أربعا ]


رواه مسلم

6 أن يكون الطواف خارج البيت
فلو طاف فى الحجر لا يصح طوافه
فأن الحج و الشاذروان من البيت
الشاذروان أى البناء الملاصق لأساس الكعبة الذى توضع به حلق الكسوه
و الله عز و جل أمر بالطواف بالبيت لا فى البيت
قال تعالى

{ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }

الحج29
و يستحب القرب من البيت إن تيسر

7 موالاة السعى
عند مالك و أحمد
و لا يضر التفريق اليسير لغير عذر و لا التفريق الكثير لعذر
و ذهب الحنفية و الشافعية إلى أن الموالاة سنة
فلو فرق بين أجزاء الطواف تفريقا كثيرا بغير عذر
لا يبطل و يبنى على ما مضى من طوافه
و روى سعيد بن منصور عن حميد بن زيد أنه قال
رأيت عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنهما
طاف بالبيت ثلاثة أطواف ( أى أشواط ) أو أربعة
ثم جلس يستريح و غلام له يروح عليه
فقام فبنى على ما مضى من طوافه

و عند الشافعية و الحنفية
لو أحدث فى الطواف
توضأ و بنى و لا يجب الإستئناف و إن طال الفصل
وعن ابن عمر رضى الله عنهما
أنه كان يطوف بالبيت فأقيمت الصلاة فصلى مع القوم
ثم قام فبنى على ما مضى من طوافه
و عن عطاء رضى الله عنه

انه كان يقول
فى الرجل يطوف بعض طوافه
: