المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وأذن فى الناس بالحج /نكرر الحلقة (765) من أحكام الحج 14


حور العين
08-07-2015, 06:41 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة
حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة
يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود
عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير

نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق
( الحلقة رقم : 765 )
{ الموضوع التاسع الفقرة 14 }
( أحكــام الحــــج )

أخى المسلم
بمناسبة قرب الحج بلغنا الله و إياكم
نكرر معكم اليوم الموضوع الـتاسع من مواضيع دين وحكمة

الحمد لله الذى جعل كلمة التوحيد لعباده حرزاً و حصناً
و جعل البيت العتيق مثابة للناس و أمناً
و أكرمه بالنسبة إلى نفسه تشريفاً و تحصيناً و مناً
و جعل زيارته و الطواف به حجاباً بين العبد و بين العذاب و مجناً
و الصلاة على محمد نبى الرحمة و سيد الأمة
و على آله و صحبه قادة الحق و سادة الخلق
و سلم تسليما كثير

المرور أمام المُصَلِى فى الحرم المكى

يجوز أن يصلى المصلى فى المسجد الحرام
و الناس يمرون أمامه رجال أو نساء
بدون كراهة و هذا من خصائص المسجد الحرام

فعن كثير بن كثير بن المطلب بن وداعة عن بعض أهله عن جده رضى الله عنهم

[ انه راى النبى صلى الله عليه و سلم
يصلى مما يلى بنى سهم
و الناس يمرون بين يديه و ليس بينهما سترة ]

قال سفيان بن عيينه رضى الله عنه

[ ليس بينه و بين الكعبة سترة ]

رواه أبو داود و النسائى و أبن ماجة

طواف الرجال مع النساء
روى البخارى
عن أبن جريج أنه قال
أخبرنى عطاء إذ منع أبن هشام رضى الله عنهم أجمعين
منع النساء الطواف مع الرجال

[ قال : كيف تمنعهن و قد طاف نساء النبى صلى الله عليه و سلم مع الرجال
قال : قلت : أبعد الحجاب أم قبله
قال : أى لعمرى لقد أدركته بعد الحجاب
قلت : كيف يخالطن الرجال
قال : لم يكن يخالطن الرجال
كانت أمنا عائشه رضى الله عنها و عن أبيها تطوف حجرة من الرجال لا تخالطهم
حجرة أى ناحية منفردة
فقالت أمرأة : أنطلقى نستلم يا أم المؤمنين
قالت أنطلقى عنك و ابت
فكن يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال
و لكنهن كن إذا دخلن البيت
قمن حتى يدخلن و أخرج الرجال ]

و للمرأة أن تستلم الحجر عند الخلوة و البعد عن الرجال

فعن أمنا السيدة / عائشة / رضى الله عنها و عن أبيها

[ أنها قالت لأمرأة : لا تزاحمى على الحجر إن رأيتِ خلوة فأستلمى
و إن رأيتِ زحاما فكبرى و هللى إذا حاذيت به و لا تؤذى احدا ]

ركوب الطائف

يجوز للطائف الركوب و إن كان قادرا على المشى
إذا وجد سبب يدعو إلى الركوب

فعن أبن عباس رضى الله عنهما

[ أن النبى صلى الله عليه و سلم
طاف فى حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ]

المحجن عود معقود الراس يكون مع الراكب يحرك به راحلته
رواه البخارى و مسلم

و عن جابر رضى الله عنه قال

[ طاف النبى صلى الله عليه و سلم فى حجة الوداع على راحلته
بالبيت و بالصفا و المروة
ليراه الناس و ليشرف و ليسألوه فإن الناس غشوه ]

غشوه أى أزدحموا عليه

كراهة طواف المجذوم مع الطائفين

روى مالك عن أبن أبى مليكة رضى الله عنهم

[ أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه
رأى أمرأه مجزومة تطوف بالبيت فقال لها
يا أمة الله لا تؤذى الناس لو جلست فى بيتك ففعلت
و مر بها رجل بعد ذلك فقال لها أن الذى نهاك قد مات فأخرجى
فقالت : ما كنت لأطيعه حياً و أعصيه ميتا ]

إستحباب الشرب من ماء زمزم

إذا فرغ الطائف من طوافه
و صلى ركعتين عند المقام أستحب له أن يشرب من ماء زمزم
ثبت فى الصحيحين
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
شرب من ماء زمزم

و أنه صلى الله عليه و سلم قال :

( إنها مباركة إنها طعام طعم و شفاء سقم )

و أن جبريل عليه السلام
غسل قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم بمائها ليلة الاسراء

و روى الطبرانى فى الكبير و أبن حبان
عن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال

( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم
فيه طعام الطعم و شفاء )

أداب الشرب من ماء زمزم

يسن أن ينوى الشارب عند شربه الشفاء و نحوه
مما هو خير فى الدين و الدنيا

فأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال

( ماء زمزم لما شرب له )

و عن سويد بن سعيد رضى الله عنه قال

[ رأيت عبد الله بن المبارك بمكة
أتى ماء زمزم و أستسقى منه شربه ثم أستقبل الكعبه فقال :
اللهم أن أبن أبى الموالى حدثنا
عن محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنهم