المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة (639) من دين وحكمة _احكام الحدود013


حور العين
08-23-2015, 08:36 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و نواصل على بركة الله تقديم سلسة إيمانية مباركة
حصرية لبيت و موقع عطاء الخير الإسلاميين و لتجمع المجموعات الإسلامية الشقيقة
يعدها و يكتبها لنا أخينا الأستاذ / هشام عباس محمود
عضو جمعية الكُتَّاب ببيت عطاء الخير
نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق

( الحلقة رقم : 639 )
{ الموضوع الحادى والعشرون الفقرة 13 }
( أحكــام الحدود )

أخى المسلم

ونواصل معكم اليوم الموضوع الحادى والعشرون من مواضيع دين و حكمة

الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال تعالى :
{ وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ

فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ

أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا }

[ النساء 15 ]
قال تعالى :

{ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا }

[ البقره 18]
أخى المسلم :

حديثنا اليوم عن :

هل يجوز إقامة الحدود فى دار الحرب ؟

فلنبدأ على بركة الله

إقامة الحدود فى دار الحرب

ذهب فريق من العلماء إلى أن الحدود تقام فى أرض الحرب

كما تقام فى دار الإسلام دون تفرقه بينهما

لأن الأمر بإقامتهما عام لم يخص دار دون دار

وممن ذهب إلى هذا مالك والليث بن سعد .

قال أبو حنيفة وغيره
إذا غزا أمير أرض الحرب فإنه لا يقيم الحد على أحد من جنوده فى عسكره

إلا أن يكون إمام مصر أو الشام أو العراق أو ما أشبه ذلك

فيقيم الحدود فى عسكره وحجة هؤلاء أن إقامة الحدود فى دار الحرب

قد تحمل المحدود على الإلتحاق بالكفر وهذا هو للراجح

وذلك أن هذا حد من حدود الله تعالى وقد نهى عن إقامته فى الغزو

خشية أن يترتب عليه ما هو شر منه

وقد نص أحمد واسحق بن راهويه والأوزاعى وغيرهم من علماء الإسلام

على أن الحدود لا تقام فى أرض العدو وعليه إجماع الصحابة

وكان أبو محجن الثقفى رضى الله عنه لا يستطيع صبرا عن شرب الخمر

فشربها فى واقعة القادسية فحبسه أمير الجيش سعد بن أبى وقاص

وأمر بتقييده فلما التقى الجمعان قال أبو محجن :

كفا حزنا أن تطرد الخيل بالقنا وأترك مشدودا على وثاقيا

ثم قال لإمرأة سعد أطلقينى ولكِ على أن سلمنى الله

أن ارجع حتى أضع رجلى فى القيد فإن قتلت فقد استرحتم منى

فحلته فوثب على فرس لسعد يقال لها البلقاء ثم اخذ رمحاً وخرج للقتال

فأتى بما بهر سعداً وجيش المسلمين حتى ظنوه ملكاً من الملائكة

جاء لنصرتهم فلما هزم العدو رجع ووضع رجليه فى القيد

فأخبرت سعداً امرأته بما كان من أمره

فخلى سعد سبيله وأقسم ألا يقيم عليه الحد من أجل بلائه فى القتال

حتى قوى جيش المسلمين به فتاب أبو محجن بعد ذلك عن شرب الخمر

فتأخر الحد أو إسقاطه كان لمصلحه راجحة

هى خير للمسلمين وله من إقامة الحد عليه .

النهى عن إقامة الحدود فى المساجد

صيانة لها عن التلوث

روى أبو داود عن حكيم بن حزام رضى الله عنه انه قال :

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[ أن يُستقادَ في المسجدِ أو يُنشدَ فيهِ الأشعارُ أو تقامَ فيهِ الحدودُ ]

أخى المسلم

هل للقاضى ان يحكم بعلمه ؟

هذا ما سنعرفه فى الحلقة القادمة ان شاء الله تعالى

انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات .