المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 04.02.1437


حور العين
11-26-2015, 05:52 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : إِيقَاظِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْلَهُ بِالْوِتْرِ )

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي

رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أم المؤمنين السيدة / عَائِشَةَ / رضي الله تعالى عنها

وعن أبيها قَالَتْ
( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَأَنَا رَاقِدَةٌ مُعْتَرِضَةً

عَلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُوتِرَ أَيْقَظَنِي فَأَوْتَرْتُ )

الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا يحيى‏)‏

هو القطان، وهشام هو ابن عروة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وأنا راقدة معترضة‏)‏

تقدم الكلام عليه في سترة المصلى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أيقظني فأوترت‏)‏

أي فقمت فتوضأت فأوترت، واستدل به على استحباب جعل الوتر آخر

الليل سواء المتهجد وغيره، ومحله إذا وثق أن يستيقظ بنفسه أو بإيقاظ

غيره، واستدل به على وجوب الوتر لكونه صلى الله عليه وسلم سلك به

مسلك الواجب حيث لم يدعها نائمة للوتر وأبقاها للتهجد‏.‏

وتعقب بأنه لا يلزم من ذلك الوجوب، نعم يدل على تأكد أمر الوتر وأنه

فوق غيره من النوافل الليلية، وفيه استحباب إيقاظ النائم لإدراك الصلاة،

ولا يختص ذلك بالمفروضة ولا بخشية خروج الوقت بل يشرع ذلك لإدراك

الجماعة وإدراك أول الوقت وغير ذلك من المندوبات، قال القرطبي‏:‏

ولا يبعد أن يقال إنه واجب في الواجب مندوب في المندوب، لأن النائم

وإن لم يكن مكلفا لكن مانعه سريع الزوال، فهو كالغافل، وتنبيه الغافل

واجب‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .