المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة الرابعة من يوميات التلميذة و الأستاذ


vip_vip
01-16-2011, 12:03 PM
الأخ / أسامة عبدالمعطى
الحلقة الرابعة من يوميات التلميذة و الأستاذ
http://www12.0zz0.com/2010/09/30/07/804800837.gif (http://www12.0zz0.com/2010/09/30/07/804800837.gif)
يوميات التلميذة والاستاذ 4
الحلقة الرابعة (http://www.ataaalkhayer.com/)
السلام الله عليكم و رحمة الله و بركاته
فى الحلقة الماضية علمنا سويا أن عبد الله أرسل الى خديجة
يوضح لها الغرض من السؤال و أنه كان فقط ليثير الأنتباه
ثم أردف بإيضاح لأنواع الهداية فى القرآن كما بينها العلماء
و قد وصله منها رسالة فى اليوم التالى تقول فيها :

عفوا أستاذ فلم أنتبه لشدة قولي و لكنى للوهلة الأولى
أعتقدت إنها أسئلة مشبوهة أو يقصد بها سوء ثم قالت مباشرة :
أستاذ .. و كأنها تناديه .. أو تذكرت شيئا مفاجئا
ترى هل يمكن أن توضح لي معنى المتشابهات فى القرآن ؟
و هل يوجد فى القرآن الكريم آيات متشابهة و إذا كان هناك متشابهة
فلما و ما هو وجه التشابه الذى تقصده .....
و ما هو المحكم (http://www.ataaalkhayer.com/) ... و ماهو الفرق بين المحكم و المتشابه
قرأ عبد الله الرسالة و أبتسم فى حنان و هو يتصور خديجة إحدى بناته .....
تطلب إجابة على سؤال فى كلمات قليلة
رغم إن الإجابة تحتاج إلى كتب فقد قال الكثير من العلماء أقوال متعددة
فى الفرق بين المحكم و المتشابه فى القرآن
و جلس يكتب لها
أي بنيتى (http://www.ataaalkhayer.com/)
مما قيل فى الفرق بين المُحكم و المتشابه
- المُحكم من آيات القرآن هو ما عرف تأويله و فٌهم معناه و تفسيره ...
و المتشابه هو ما لم يكن لأحد به علم و أستأثر الله تعالى بعلمه دون خلقه ...
مثل وقت قيام الساعة و خروج يأجوج و مأجوج
و كذلك الحروف المقطعة فى أول بعض السور
- و قيل أن المتشابه هو ما يحتمل وجوها إذا ردت الوجوه
إلى وجه واحد و أبطل الباقي صار المتشابه محكما
- قال أبن مسعود (http://www.ataaalkhayer.com/) رضى الله تعالى عنه أن المحكمات الناسخات .. و المتشابه (http://www.ataaalkhayer.com/) المنسوخات
- و قال النحاس (http://www.ataaalkhayer.com/) فى معانى القرآن .......
أحسن ما قيل فى المحكمات و المتشابهات أن المحكمات
ما كان قائما بنفسه لا يحتاج أحد أن يرجع فيه إلى غيره مثل قوله تعالى
" وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ " ..
وايضا قوله تعالى
" وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ " ..
أما المتشابهات فيرجع فيها إلى غيرها مثل
قوله تعالى ..
" إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا "
فيرجع فيها إلى قوله تعالى
" وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ "
و إلى قوله تعالى
" إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ "
- أورد القرطبي رأيا آخر نسبه للفقيه المالكي أبن خويز منداد
فى قوله إن للمتشابه وجوه و هو الذى يتعلق به حكم
و يختلف فيه العلماء أي الآيتين قد نسخت الأخرى .....
كما حدث فى عدة الحامل المتوفى عنها زوجها
- قال على و أبن عباس رضى الله تعالى عنهم تعتد أقصى الأجلين ......
و قال عمر و زيد بن ثابت رضى الله تعالى عنهم و غيرهم يقولون وضع الحمل
و أن الآية نسخت عدة الأربعة شهور و عشرا فى حالة الحامل
..................
كانت هذه يا ابنتي أفضل الأقوال التى قيلت فى الفرق بين المحكم و المتشابه
و بهذا نرى ان المقصود بالمتشابه هو ما يشتبه على الناس الغير متدبرين
لمعاني القرآن و ليس المقصود أن هناك آيات تتشابه مع الأخرى
فى الألفاظ أو فى المعاني و لكن معجزة القرآن أن لكل لفظ ذكر فى وسط جملة
معنى لا يمكن أن يحل محله لفظ آخر و لا يتشابه معنيان
و أن أعتقد البعض تشابههما لا عتقادهم بترادف لفظين
و لنا فى رسائل قادمة بعض الأمثلة بإذن الله
و الأن يا أبنتي لي سؤال (http://www.ataaalkhayer.com/)
لماذا أخترت لنفسك لقب الغريبة و على أي الأشياء
أنت غريبة بمعنى ما هو وجه غرابتك ؟
وأرسل الرسالة و فى اليوم التالى جاءته رسالتها لتزيد من غموضها قليلا

غموض الغريبة .... أو خديجة


و إلى لقاء فى الحلقة التالية بإذن الله
http://pictures.brooonzyah.net/fwasel/3.gif