المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثم دخلت سنة سبع عشرة وثلاثمائة


حور العين
12-15-2015, 06:33 PM
من:الأخ / مصطفى آل حمد
ثم دخلت سنة سبع عشرة وثلاثمائة
من كتاب البداية و النهاية لابن كثير يرحمه الله
فيها‏:‏
كان خلع المقتدر وتولية القاهر محمد بن المعتضد بالله‏:‏ في المحرم منها

اشتدت الوحشة بين مؤنس الخادم والمقتدر بالله، وتفاقم الحال وآل إلى أن

اجتمعوا على خلع المقتدر وتولية القاهر محمد بن المعتضد، فبايعوه

بالخلافة وسلموا عليه بها، ولقبوه القاهر بالله‏.‏

وذلك ليلة السبت النصف من المحرم، وقلد علي بن مقلة وزارته، ونهبت

دار المقتدر، وأخذوا منها شيئاً كثيراً جداً، ‏وأخذوا لأم المقتدر خمسمائة

ألف دينار - وكانت قد دفنتها في قبر في تربتها - فحملت إلى بيت المال،

وأخرج المقتدر وأمه وخالته وخواصه وجواريه من دار الخلافة، وذلك

بعد محاصرة دار الخلافة، وهرب من كان بها من الحجبة والخدم‏.‏

وولى نازوك الحجوبة مضافاً إلى ما بيده من الشرطة، وألزم المقتدر بأن

كتب على نفسه كتاباً بالخلع من الخلافة، وأشهد على نفسه بذلك جماعة

من الأمراء والأعيان، وسلم الكتاب إلى القاضي أبي عمر محمد

بن يوسف، فقال لولده الحسين‏:‏ احتفظ بهذا الكتاب فلا يرينه أحد

من خلق الله‏.‏

ولما أعيد المقتدر إلى الخلافة بعد يومين رده إليه، فشكره على ذلك جداً

وولاه قضاء القضاة‏.‏

فلما كان يوم الأحد السادس عشر من المحرم جلس القاهر بالله في منصب

الخلافة، وجلس بين يديه الوزير أبو علي بن مقلة، وكتب إلى العمال

بالآفاق يخبرهم بولاية القاهر بالخلافة عوضاً عن المقتدر، وأطلق علي

بن عيسى من السجن، وزاد في أقطاع جماعة من الأمراء الذين قاموا

بنصره، منهم أبو الهيجاء بن حمدان‏.‏

فلما كان يوم الاثنين جاء الجند وطلبوا أرزاقهم وشغبوا،

وبادروا إلى نازوك فقتلوه، وكان مخموراً، ثم صلبوه‏.‏

وهرب الوزير ابن مقلة، وهرب الحجاب ونادوا‏:‏ يا مقتدر يا منصور، ولم

يكن مؤنس يومئذ حاضراً، وجاء الجند إلى باب مؤنس يطالبونه بالمقتدر،

فأغلق بابه دونهم وجاحف دونه خدمه‏.‏

فلما رأى مؤنس أنه لا بد من تسليم المقتدر إليهم أمره بالخروج، فخاف

المقتدر أن يكون حيلة عليه، ثم تجاسر فخرج فحمله الرجال على أعناقهم

حتى أدخلوه دار الخلافة، فسأل عن أخيه القاهر وأبي الهيجاء بن حمدان

ليكتب لهما أماناً، فما كان عن قريب حتى جاءه خادم ومعه رأس أبي

الهيجاء قد احترز رأسه وأخرجه من بين كتفيه، ثم استدعى بأخيه القاهر

فأجلسه بين يديه واستدعاه إليه، وقبل بين عينيه، وقال‏:‏ يا أخي أنت لا

ذنب لك، وقد علمت أنك مكره مقهور، والقاهر يقول‏:‏ الله الله،

نفسي يا أمير المؤمنين‏.‏

فقال‏:‏ وحق رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جرى عليك مني سوء أبداً‏.‏

وعاد ابن مقلة فكتب إلى الآفاق يعلمهم بعود المقتدر إلى الخلافة،

وتراجعت الأمور إلى حالها الأول، وحمل رأس نازوك وأبي الهيجاء

ونودي عليهما‏:‏ هذا رأس من عصى مولاه‏.‏

وهرب أبو السرايا بن حمدان إلى الموصل، وكان ابن نفيس من أشد

الناس على المقتدر، فلما عاد إلى الخلافة خرج من بغداد متنكراً فدخل

الموصل، ثم صار إلى إرمينية، ثم لحق بالقسطنطينية فتنصر بها مع

أهلها، وأما مؤنس فإنه لم يكن في الباطن على المقتدر، وإنما وافق

جماعة الأمراء مكرهاً، ولهذا لما كان المقتدر في داره لم ينله منه ضيم،

بل كان يطيب قلبه، ولو شاء لقتله لمّا طُلب من داره‏.‏

فلهذا لما عاد المقتدر إلى الخلافة رجع إلى دار مؤنس فبات بها عنده،

لثقته به‏.‏

وقرر أبا علي بن مقلة على الوزارة، وولى محمد بن يوسف قضاء

القضاة، وجعل محمداً أخاه - وهو القاهر - عند والدته بصفة محبوس

عندها، فكانت تحسن إليه غاية الإحسان، وتشتري له السراري

وتكرمه غاية الإكرام‏.‏

ذكر أخذ القرامطة الحجر الأسود إلى بلادهم
فيها‏:‏
خرج ركب العراق وأميرهم منصور الديلمي فوصلوا إلى مكة سالمين،

وتوافت الركوب هناك من كل مكان وجانب وفج، فما شعروا إلا بالقرمطي

قد خرج عليهم في جماعته يوم التروية، فانتهب أموالهم واستباح قتالهم،

فقتل في رحاب مكة وشعابها وفي المسجد الحرام وفي جوف الكعبة من

الحجاج خلقاً كثيراً، وجلس أميرهم أبو طاهر لعنه الله على باب الكعبة،

والرجال تصرع حوله، والسيوف تعمل في الناس في المسجد الحرام في

الشهر الحرام في يوم التروية، الذي هو من أشرف الأيام، وهو يقول‏:

‏ أنا الله وبالله أنا، أنا أخلق الخلق وأفنيهم أنا‏.‏



فكان الناس يفرون منهم فيتعلقون بأستار الكعبة فلا يجدي ذلك عنهم

شيئاً، بل يقتلون وهم كذلك، ويطوفون فيقتلون في الطواف، وقد كان

بعض أهل الحديث يومئذ يطوف، فلما قضى طوافه أخذته السيوف،

فلما وجب أنشد وهو كذلك‏:‏

ترى المحبين صرعى في ديارهم * كفتية الكهف لا يدرون كم لبثوا

فلما قضى القرمطي لعنه الله أمره وفعل ما فعل بالحجيج من الأفاعيل

القبيحة، أمر أن تدفن القتلى في بئر زمزم، ودفن كثيراً منهم في أماكنهم

من الحرم، وفي المسجد الحرام، ويا حبذا تلك القتلة وتلك الضجعة، وذلك

المدفن والمكان، ومع هذا لم يغسلوا ولم يكفنوا ولم يصلِّ عليهم لأنهم

محرمون شهداء في نفس الأمر‏.‏

وهدم قبة زمزم وأمر بقلع باب الكعبة ونزع كسوتها عنها، وشققها بين

أصحابه، وأمر رجلاً أن يصعد إلى ميزاب الكعبة فيقتلعه، فسقط

على أم رأسه فمات إلى النار‏.‏

فعند ذلك انكف الخبيث عن الميزاب، ثم أمر بأن يقلع الحجر الأسود،

فجاءه رجل فضربه بمثقل في يده وقال‏:‏ أين الطير الأبابيل‏؟

‏ أين الحجارة من سجيل‏؟‏

ثم قلع الحجر الأسود وأخذوه حين راحوا معهم إلى بلادهم، فمكث عندهم

ثنتين وعشرين سنة حتى ردوه، كما سنذكره في سنة تسع وثلاثين

وثلاثمائة فإنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏

ولما رجع القرمطي إلى بلاده ومعه الحجر الأسود وتبعه أمير مكة هو

وأهل بيته وجنده، وسأله وتشفع إليه أن يرد الحجر الأسود ليوضع في

مكانه، وبذل له جميع ما عنده من الأموال فلم يلتفت إليه، فقاتله أمير مكة

فقتله القرمطي وقتل أكثر أهل بيته وأهل مكة وجنده، واستمر ذاهباً إلى

بلاده ومعه الحجر وأموال الحجيج‏.‏

وقد ألحد هذا اللعين في المسجد الحرام إلحاداً لم يسبقه إليه أحد ولا يلحقه

فيه، وسيجاريه على ذلك الذي لا يعذب عذابه أحد، ولا يوثق وثاقه أحد‏.‏

وإنما حمل هؤلاء على هذا الصنيع أنهم كفار زنادقة، وقد كانوا ممالئين

للفاطميين الذين نبغوا في هذه السنة ببلاد إفريقية من أرض المغرب،

ويلقب أميرهم بالمهدي، وهو أبو محمد عبيد الله بن ميمون القداح،

وقد كان صباغاً بسلمية، وكان يهودياً فادعى أنه أسلم ثم سافر من

سلمية فدخل بلاد إفريقية، فادّعى أنه شريف فاطمي، فصدقه على ذلك

طائفة كثيرة من البربر وغيرهم من الجهلة، وصارت له دولة، فملك مدنية

سجلماسة، ثم ابتنى مدينة وسماها المهدية، وكان قرار ملكه بها، وكان

هؤلاء القرامطة يراسلونه ويدعون إليه، ويترامون عليه‏.‏

ويقال‏:‏ إنهم إنما كانوا يفعلون ذلك سياسة ودولة لا حقيقة له‏.

وذكر ابن الأثير‏:‏ أن المهدي هذا كتب إلى أبي طاهر يلومه على ما فعل

بمكة حيث سلط الناس على الكلام فيهم، وانكشفت أسرارهم التي كانوا

يبطنونها بما ظهر من صنيعهم هذا القبيح، وأمره برد ما أخذه منها،

وعوده إليها‏.‏

فكتب إليه بالسمع والطاعة، وأنه قد قبل ما أشار إليه من ذلك‏.‏

وقد أسر بعض أهل الحديث في أيدي القرامطة، فمكث في أيديهم مدة، ثم

فرج الله عنه، وكان يحكي عنهم عجائب من قلة عقولهم وعدم دينهم،

وأن الذي أسره كان يستخدمه في أشق الخدمة وأشدها، وكان

يعربد عليه إذا سكر‏.‏

فقال لي ذات ليلة وهو سكران‏:‏ ما تقول في محمدكم‏؟‏

فقلت‏:‏ لا أدري‏.‏

فقال‏:‏ كان سائساً‏.‏

ثم قال‏:‏ ما تقول في أبي بكر‏؟‏

فقلت‏:‏ لا أدري‏.‏

فقال‏:‏ كان ضعيفاً مهيناً، وكان عمر فظاً غليظاً، وكان عثمان جاهلاً أحمق،

وكان علي ممخرقاً ليس كان عنده أحد يعلمه ما ادعى أنه في صدره من

العلم، أما كان يمكنه أن يعلم هذا كلمة وهذا كلمة‏؟‏‏.‏

ثم قال‏:‏ هذا كله مخرقة‏.‏

فلما كان من الغد قال‏:‏ لا تخبر بهذا الذي قلت لك أحداً‏.‏

ذكره ابن الجوزي في ‏(‏منتظمه‏)‏‏.‏

وروى عن بعضهم أنه قال‏:‏ كنت في المسجد الحرام يوم التروية في مكان

الطواف، فحمل على رجل كان إلى جانبي فقتله القرمطي، ثم قال‏:‏ يا حمير

- ورفع صوته بذلك - أليس قلتم في بيتكم هذا‏:‏

-
‏{ ‏وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنَاً‏ }‏

‏[‏آل عمران‏:‏ 97‏]‏‏.‏

فأين الأمن‏؟‏

قال‏:‏ فقلت له‏:‏ اسمع جوابك‏.‏

قال‏:‏ نعم‏.‏

قلت‏:‏ إنما أراد الله‏:‏ فأمنوه‏.‏