المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم الأحد 15.12.1431


vip_vip
01-27-2011, 12:04 PM
حديث اليوم الأحد 15.12.1431

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f93362%5fAOgNw0MAABp0TOg47wcejHk3P LA&pid=3&fid=adnan&inline=1
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f93362%5fAOgNw0MAABp0TOg47wcejHk3P LA&pid=4&fid=adnan&inline=1

( مما جاء فى التثويب فى صلاة الفجر )

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f93362%5fAOgNw0MAABp0TOg47wcejHk3P LA&pid=5&fid=adnan&inline=1




حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍحَدَّثَنَاأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ


حَدَّثَنَاأَبُو إِسْرَائِيلَعَنْالْحَكَمِعَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى



عَنْبِلَالٍبن رباح رضى الله تعالى قَالَ:


قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ



( لَا تُثَوِّبَنَّ فِي شَيْءٍ مِنْ الصَّلَوَاتِ إِلَّا فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ (



==========================


قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ


قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ بِلَالٍ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْرَائِيلَ الْمُلَائِيِّ وَ أَبُو إِسْرَائِيلَ


لَمْ يَسْمَعْ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ قَالَ إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْالْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ


عَنْ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ وَ أَبُو إِسْرَائِيلَ اسْمُهُ إِسْمَعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْحَقَ


وَ لَيْسَ هُوَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَ قَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي تَفْسِيرِ التَّثْوِيبِ


فَقَالَ بَعْضُهُمْ التَّثْوِيبُ أَنْ يَقُولَ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ


وَ هُوَ قَوْلُ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَ أَحْمَدَ


وَ قَالَ إِسْحَقُ فِي التَّثْوِيبِ غَيْرَ هَذَا قَالَ التَّثْوِيبُ الْمَكْرُوهُ هُوَ شَيْءٌ أَحْدَثَهُ النَّاسُ


بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ فَاسْتَبْطَأَ الْقَوْمَ قَالَ بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ


قَدْ قَامَتْ الصَّلَاةُ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَالَ


وَ هَذَا الَّذِي قَالَ إِسْحَقُ هُوَ التَّثْوِيبُ الَّذِي قَدْ كَرِهَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ


وَ الَّذِي أَحْدَثُوهُ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَالَّذِي فَسَّرَ ابْنُ الْمُبَارَكِ وَ أَحْمَدُ


أَنَّ التَّثْوِيبَ أَنْ يَقُولَ الْمُؤَذِّنُ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ وَ هُوَ قَوْلٌ صَحِيحٌ


وَ يُقَالُ لَهُ التَّثْوِيبُ أَيْضًا وَ هُوَ الَّذِي اخْتَارَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ وَ رَأَوْهُ وَ رُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ


أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ


وَ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَسْجِدًا


وَ قَدْ أُذِّنَ فِيهِ وَ نَحْنُ نُرِيدُ أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِ فَثَوَّبَ الْمُؤَذِّنُ فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مِنْ الْمَسْجِدِ


وَ قَالَ اخْرُجْ بِنَا مِنْ عِنْدِ هَذَا الْمُبْتَدِعِ وَ لَمْ يُصَلِّ فِيهِ قَالَ


وَ إِنَّمَا كَرِهَ عَبْدُ اللَّهِ التَّثْوِيبَ الَّذِي أَحْدَثَهُ النَّاسُ بَعْدُ


==========================


و قد جاء فى


( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )



قَوْلُهُ : (بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّثْوِيبِ فِي الْفَجْرِ )


التَّثْوِيبُ هُوَ الْعَوْدُ إِلَى الْإِعْلَامِ بَعْدَ الْإِعْلَامِ ، وَ يُطْلَقُ عَلَى الْإِقَامَةِ كَمَا فِي حَدِيثِ :


حَتَّى إِذَا ثَوَّبَ أَدْبَرَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ نَفْسِهِ ،


وَ عَلَى قَوْلِ الْمُؤَذِّنِ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،


وَ كُلٌّ مِنْ هَذَيْنِ تَثْوِيبٌ قَدِيمٌ ثَابِتٌ مِنْ وَقْتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا


وَ قَدْ أَحْدَثَ النَّاسُ تَثْوِيبًا ثَالِثًا بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ ، قَالَهُ فِي فَتْحِ الْوَدُودِ ،


قُلْتُ : وَ مُرَادُالتِّرْمِذِيِّبِالتَّثْوِيبِ هَاهُنَا هُوَ قَوْلُ الْمُؤَذِّنِ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ :


الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .



قَوْلُهُ) : أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ (


بِضَمِّ الزَّايِ الْمُوَحَّدَةِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِبْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ دِرْهَمٍ الْأَسَدِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ ،


إِلَّاأَنَّهُ قَدْ يُخْطِئُ فِي حَدِيثِالثَّوْرِيِّ، وَ هُوَ مِنْ رِجَالِ الْكُتُبِالسِّتَّةِأَبُو إِسْرَائِيلَ ) يَجِيءُ تَرْجَمَتُهُ


( عَنِالْحَكَمِ ) هُوَ ابْنُ عُتَيْبَةَ ( عَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَىعَنْبِلَالٍ )


عَبْدُ الرَّحْمَنِهَذَا لَمْ يَسْمَعْ مِنْبِلَالٍكَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ .



قَوْلُهُ : ( لَا تُثَوِّبَنَّ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَوَاتِ إِلَّا فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ )


مِنَ التَّثْوِيبِ ، قَالَالْجَزَرِيُّفِي النِّهَايَةِ : هُوَ قَوْلُهُ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،


وَ قَالَ : وَالْأَصْلُ فِي التَّثْوِيبِ أَنْ يَجِيءَ الرَّجُلُ مُسْتَصْرِخًا فَيُلَوِّحُ بِثَوْبِهِ لِيُرَى


وَ يُشْتَهَرُ فَسُمِّيَ الدُّعَاءُ تَثْوِيبًا لِذَلِكَ ، وَ كُلُّ دَاعٍ مُثَوِّبٌ ، وَ قِيلَ :


إِنَّمَا سُمِّيَ تَثْوِيبًا مِنْ ثَابَ يَثُوبُ إِذَا رَجَعَ فَهُوَ رُجُوعٌ إِلَى الْأَمْرِ بِالْمُبَادَرَةِ إِلَى الصَّلَاةِ


وَ أَنَّ الْمُؤَذِّنَ إِذَا قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ فَقَدْ دَعَاهُمْ إِلَيْهَا وَ إِذَا قَالَ بَعْدَهَا :


الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، فَقَدْ رَجَعَ إِلَى كَلَامٍ مَعْنَاهُ الْمُبَادَرَةُ إِلَيْهَا .


انْتَهَى كَلَامُالْجَزَرِيِّ



</H4></H4></H4></H4></H4></H4></H4>

vip_vip
01-27-2011, 12:05 PM
وَحَدِيثُ الْبَابِ أَخْرَجَهُابْنُ مَاجَهْوَ الْبَيْهَقِيُّوَ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِلَمْ يَلْقَبِلَالًا .



قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْأَبِي مَحْذُورَةَ)


أَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَقَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي سُنَّةَ الْأَذَانِ . . . الْحَدِيثَ ،


وَ فِي آخِرِهِ : فَإِنْ كَانَ صَلَاةُ الصُّبْحِ قُلْتَ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،


اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . وَ رَوَاهُابْنُ حِبَّانَفِي صَحِيحِهِ ،


وَ فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْأَنَسٍقَالَ : مِنَ السُّنَّةِ إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ


حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَالَ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .


أَخْرَجَهُابْنُ خُزَيْمَةَفِي صَحِيحِهِوَ الدّارَقُطْنيُّ ،ثُمَّالْبَيْهَقِيُّفِي سُنَنِهِمَا


وَ قَالَالْبَيْهَقِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ، كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،


وَ فِي الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخْرَى مَذْكُورَةٌ فِيهِ .



وَ اعْلَمْ أَنَّهُ قَدْ ثَبَتَ كَوْنُ :


الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ


بَعْدَ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ مِنْ حَدِيثِأَبِي مَحْذُورَةَوَ بِلَالٍالْمَذْكُورَيْنِ ،


وَ كَذَا مِنْ حَدِيثِابْنِ عُمَرَقَالَ : الْأَذَانُ الْأَوَّلُ بَعْدَ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ


رَوَاهُالسِّرَاجُوَ الطَّبَرَانِيُّوَ الْبَيْهَقِيُّوَ سَنَدُهُ حَسَنٌ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَافِظُ ،


وَ هُوَ مَذْهَبُ الْكَافَّةِ وَ هُوَ الْحَقُّ ، وَ أَمَّا مَا قَالَ الْإِمَامُ مُحَمَّدٌ فِي مُوَطَّئِهِ مِنْ أَنَّ


" الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ "


يَكُونُ ذَلِكَ فِي نِدَاءِ الصُّبْحِ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنَ النِّدَاءِ فَفِيهِ نَظَرٌ .



قَوْلُهُ : ( حَدِيثُبِلَالٍلَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِأَبِي إِسْرَائِيلَ الْمَلَائِيِّ)


بِمَضْمُومَةٍ وَ خِفَّةِ لَامٍ وَ بِمَدٍّ بِيَاءٍ فِي آخِرِهِ ، نِسْبَةً إِلَى بَيْعِ الْمِلَاءِ نَوْعٍ مِنَ الثِّيَابِ


إِنَّمَا رَوَاهُ عَنِالْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ) وَ هُوَ مَتْرُوكٌ .(



قَوْلُهُ : )وَ أَبُو إِسْرَائِيلَ اسْمُهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَوَ لَيْسَ بِذَاكَ الْقَوِيِّ)


قَالَالذَّهَبِيُّفِي الْمِيزَانِ : أَبُو إِسْرَائِيلَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ خَلِيفَةَضَعَّفُوهُ


وَ قَدْ كَانَ شِيعِيًّا بَغِيضًا مِنَ الْغُلَاةِ الَّذِينَيَكْرَهُونَعُثْمَانَ ،قَالَابْنُ الْمُبَارَكِ:


لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بِسُوءِحِفْظِأَبِي إِسْرَائِيلَوَ ذَكَرَ أَقْوَالَ الْجَرْحِ ،


وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : صَدُوقٌ سَيِّئُ الْحِفْظِ .



قَوْلُهُ : ( قَالَإِسْحَاقُفِي التَّثْوِيبِ )


أَيْ فِي تَفْسِيرِهِ ( غَيْرَ هَذَا ) أَيْ غَيْرَ هَذَا الَّذِي فَسَّرَهُ بِهِ (ابْنُ -المبارك ص 507 -وَ أَحْمَدُ (


قَالَ ( أَيْإِسْحَاقُ ( هُوَ شَيْءٌ أَحْدَثَهُ النَّاسُ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ


إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ فَاسْتَبْطَأَ الْقَوْمُ قَالَ بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ


( حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ) ،


وَ بِهَذَا التَّفْسِيرِ قَالَ الْحَنَفِيَّةُ ، قَالَالْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّفِي نَصْبِ الرَّايَةِ بَعْدَ ذِكْرِ حَدِيثِ الْبَابِ :


اخْتَلَفُوا فِي التَّثْوِيبِ فَقَالَ أَصْحَابُنَا - يَعْنِي الْحَنَفِيَّةَ - هُوَ أَنْ يَقُولَ بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ :


حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، مَرَّتَيْنِ ، وَ قَالَ الْبَاقُونَ


هُوَ قَوْلُهُ فِي الْأَذَانِ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .


انْتَهَى كَلَامُالزَّيْلَعِيِّ .


قُلْتُ : قَوْلُ التَّابِعِينَ هُوَ قَوْلُهُ فِي الْأَذَانِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .


انْتَهَى كَلَامُالزَّيْلَعِيِّ .


قُلْتُ : قَوْلُ الْبَاقِينَ هُوَ الصَّحِيحُ كَمَا صَرَّحَ بِهِالتِّرْمِذِيُّوَ هُوَ الْمُرَادُ فِي حَدِيثِ الْبَابِ ،


وَ أَمَّا مَا قَالَ بِهِإِسْحَاقُوَ مَنْ تَبِعَهُ فَهُوَ مُحْدَثٌ كَمَا صَرَّحَ بِهِالتِّرْمِذِيُّ ،


فَكَيْفَ يَكُونُ مُرَادًا فِي الْحَدِيثِ النَّبَوِيِّ .



قَوْلُهُ : )وَ اَلَّذِي أَحْدَثُوهُ)


عَطْفٌ عَلَى الَّذِي كَرِهَهُ ، قَالَالتُّورْبَشْتِيُّ : أَمَّا النِّدَاءُ بِالصَّلَاةِ الَّذِي يَعْتَادُهُ النَّاسُ


مِنْبَعْدِ الْأَذَانِ عَلَى أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، فَإِنَّهُ بِدْعَةٌ يَدْخُلُ فِيالْقِسْمِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ ، انْتَهَى .



قَوْلُهُ : ) وَ رُوِيَ عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ)


أَيْ فِي أَذَانِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَ لَمْ أَقِفْ عَلَى مَنْ أَخْرَجَهَذَا الْأَثَرَ .



قَوْلُهُ : ) وَ رُوِيَ عَنْمُجَاهِدٍقَالَ دَخَلْتُ مَعَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَمَسْجِدًا . . . إِلَخْ)


رَوَاهُأَبُو دَاوُدَفِي سُنَنِهِ وَ لَفْظُهُ قَالَ : كُنْتُ مَعَابْنِ عُمَرَفَثَوَّبَ رَجُلٌ فِي الظُّهْرِ أَوِ الْعَصْرِ


قَالَ اخْرُجْ بِنَافَإِنَّ هَذِهِ بِدْعَةٌ ، انْتَهَى ،


وَ إِنَّمَا قَالَ : اخْرُجْ بِنَا ؛ لِأَنَّهُ كَانَحِينَئِذٍ أَعْمَى .



وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل