المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 14.04.1437


حور العين
01-24-2016, 01:32 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : يَقْصُرُ إِذَا خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ )

حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ

رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ

( صَلَّيْتُ الظُّهْرَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ أَرْبَعًا

وَبِذِي الْحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ )

الشــــــــــــــــــروح

‏(‏صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة

أربعا وبذي الحليفة ركعتين‏)‏

في رواية الكشميهني ‏"‏ والعصر بذي الحليفة ركعتين ‏"‏ وهي ثابتة في

رواية مسلم، وكذا في رواية أبي قلابة عن أنس عند المصنف في الحج،

واستدل به على استباحة قصر الصلاة في السفر القصير لأن بين المدينة

وذي الحليفة ستة أميال، وتعقب بأن ذا الحليفة لم تكن منتهى السفر وإنما

خرج إليها حيث كان قاصدا إلى مكة فاتفق نزوله بها وكانت أول صلاة

حضرت بها العصر فقصرها واستمر يقصر إلى أن رجع، ومناسبة أثر

على الحديث أنس ثم لحديث عائشة أن حديث علي دال على أن القصر

يشرع بفراق الحضر، وكونه صلى الله عليه وسلم لم يقصر حتى رأى ذا

الحليفة إنما هو لكونه أول منزل نزله ولم يحضر قبله وقت صلاة، ويؤيده

حديث عائشة ففيه تعليق الحكم بالسفر والحضر، فحيث وجد السفر شرع

القصر، وحيث وجد الحضر شرع الإتمام‏.‏

واستدل به على أن من أراد السفر لا يقصر حتى يبرز من البلد خلافا لمن

قال من السلف يقصر ولو في بيته، وفيه حجة على مجاهد في قوله‏:

لا يقصر حتى يدخل الليل‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .