المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة مضبي اللحم


هيفولا
02-16-2016, 05:29 PM
طريقة مضبي اللحم




http://cdn1.mawdoo3.com/thumbs/fit630x300/23880/1434617327/%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9_%D9%85%D8%B8%D8%A8% D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%AD%D9%85.jpg


ذات صلة

محتويات




١ مظبي اللحم
٢ طريقة عمل مظبي اللحم

٢.١ مقادير مظبي اللحم
٢.٢ بهارات الأرز
٢.٣ طريقة التحضير



مظبي اللحم

يعتبر مظبي اللحم من الأكلات المعروفة والشهيرة في دول الخليج العربي وخاصة في السعودية واليمن ، حيث أن مظبي اللحم من الاكلات التي أصلها من مدينة حضر موت في اليمن ، حيث أنها تتكون من اللحم والملح والطماطم والأرز والبهارات .
طريقة عمل مظبي اللحم

مقادير مظبي اللحم



كيس ملح خشن
كيلو لحم غنم صغير مقطع
بهارات اللحم .
رشة ملح ناعم
بصل مفروم شرائح
طماطم مفروم مكعبات صغيرة.
فلفل اسود
زيت أو القليل من الشحم يكون أفضل

بهارات الأرز

كيلو رز بسمتي حبة طويلة ، 3 ورق غار ، القليل من حبات هيل ، عويدي أو ( القرنفل الحب ) .
طريقة التحضير



نحضر كيس الملح ونفرغه في قدر حتى يصل الى أقل من ثلث القدر تقريبا ولكن بدون إضافة ماء ( حيث أن كيس واحد من الملح يكفي للقدر الصغير ) أما إذا كان القدر كبير الحجم تحتاج الى كيس ونصف أو كيسان من الملح الخشن .
ثم نضع القدر على النار ثم نسكب الملح فقط داخل القدر ، حيث أن الملح لا يحترق بفعل الحرارة.
يترك القدر على نار هادئة مدة 10 دقائق تقريباً حتى يتسخن الملح قليلاً وتستطيع التأكد من سخونة الملح بواسطة لمس الملح بأصابعك ، بعد ذلك قم بعملية خلط وتتبيل اللحم مع البهارات بطريقة حذر ة و إضافة القليل من الملح لأن اللحم سيتشرب جزء من بخار الملح ..
بعد ما قمنا بعملية تتبيل اللحم والملح في القدر أصبح الملح يصدر صوت خفيف مثل الطقطقه بسبب الحرارة ، بعد ذلك نأخذ اللحم ونضعه بشكل لطيف على الملح في القدر بالتدريج ، بحيث لا تقم بتحريك قطع اللحم من مكانها بعد وضعها على الملح .
بعدما قمت بوضع اللحم على الملح داخل القدر ، ثم تقوم بوضع القصدير على القدر بشكل جيد من خلال لفه مره أو مرتين على القدر ، ويترك مدة ساعة كاملة إذا كان اللحم صغير واذا كان كبير ساعة ونصف ، وخلال هذه المدة لا ترفع القصدير عنه أبداً ، وستنبهر من رائحة اللحم بعد نصف ساعة من وضعه في داخل القدر، لذلك لا تتسرع ما دامت النار هادئة.
خلال فترة نضوج اللحم ضع البصل المفروم والطماطم المفرومة مع الفلفل ثم ضع الهيل والعويدي ( القرنفل الحب ) .
قم بوضع القليل من الماء في قدر آخر واتركه حتى يغلي ثم ضع الأرز المنقوع عليه وثم ورقات الغار وأغلق قدر الأرز حتى يستوي تماماً ، واتركه على نار هادئة .. حتى ينضج الارز .
بعد مضي الوقت أبعد القصدير بعد ساعة لأن اللحم يكون قد إقترب من النضوج حيث يكون شكله ليس محمر ، ولونه ورائحته طيبة ولذيذة .
ثم بعد ذلك قم بأخذ اللحمة من على الملح بدون التحريك .
هنا يكون الأرز نضج واللحم نضج كذلك ثم تقوم بوضع اللحم على الأرز .

وصحتين وعافية