المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الحركة في الصلاة


حور العين
04-15-2016, 02:28 PM
من:الأخت الزميلة / جِنان الورد
أنواع الحركة في الصلاة

ذكر فضيلة الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله تعالى
أن الحركة في الصلاة الأصل فيها الكراهة إلا لحاجة
ومع ذلك فإنها تنقسم إلى خمسة أقسام :

القسم الأول : حركة واجبة
القسم الثاني : حركة محرمة
القسم الثالث : حركة مكروهة
القسم الرابع : حركة مستحبة
القسم الخامس : حركة مباحة

فأما الحركة الواجبة :

فهي التي تتوقف عليها صحة الصلاة ،
مثل أن يرى في غترته نجاسة ، فيجب عليه أن يتحرك لإزالتها
ويخلع غترته ، وذلك لأن
( النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يصلي بالناس
فأخبره أن في نعليه خبثاً فخلعها صلى الله عليه وسلم
وهو في صلاته واستمر فيها )
رواه أبو داود ، وصححه الألباني في الإرواء .

ومثل أن يخبره أحد بأنه اتجه إلى غير القبلة ؛
فيجب عليه أن يتحرك إلى القبلة .

وأما الحركة المحرمة :

فهي الحركة الكثيرة المتوالية لغير ضرورة ؛
لأن مثل هذه الحركة تبطل الصلاة ، وما يبطل الصلاة فإنه لا يحل فعله ؛
لأنه من باب اتخاذ آيات الله هزواً .

وأما الحركة المستحبة :

فهي الحركة لفعل مستحب في الصلاة ،
كما لو تحرك من أجل استواء الصف ، أو رأى فرجة أمامه في الصف
المقدم فتقدم نحوها وهو في صلاته ، أو تقلص الصف فتحرك لسد الخلل ،
أو ما أشبه ذلك من الحركات التي يحصل بها فعل مستحب في الصلاة ؛
لأن ذلك من أجل إكمال الصلاة ، ولهذا لما
( صلى ابن عباس رضي الله عنهما مع النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقام عن يساره أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برأسه من ورائه
فجعله عن يمينه . )
متفق عليه .

وأما الحركة المباحة :

فهي اليسيرة لحاجة ، أو الكثيرة للضرورة ،
أما اليسيرة لحاجة
( فمثلها فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين كان يصلي
وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو جدها من أمها فإذا قام حملها ، وإذا سجد وضعها )
البخاري ومسلم

وأما الحركة الكثيرة للضرورة فمثالها الصلاة في حال القتال ؛

قال الله تعالى :

{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ*
فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ
مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }
[ البقرة : 238 , 239 ]

فإن من يصلي وهو يمشي لا شك أن عمله كثير
ولكنه لما كان للضرورة كان مباحاً لا يبطل الصلاة .

وأما الحركة المكروهة :

فهي ما عدا ذلك وهو الأصل في الحركة في الصلاة ،
وعلى هذا نقول لمن يتحركون في الصلاة إن عملكم مكروه ،
منقص لصلاتكم ، وهذا مشاهد عند كل أحد فتجد الفرد يعبث بساعته ،
أو بقلمه ، أو بغترته ، أو بأنفه ، أو بلحيته ، أو ما أشبه ذلك ،
وكل ذلك من القسم المكروه إلا أن يكون كثيراً متوالياً
فإنه محرم مبطل للصلاة

وقد ذكر رحمه الله أيضا أن الحركة المبطلة للصلاة ليس لها عدد معين ،
وإنما هي الحركة التي تنافي الصلاة ، بحيث إذا رؤى هذا الرجل
فكأنه ليس في صلاة ، هذه هي التي تبطل ؛

ولهذا حدده العلماء رحمهم الله بالعرف ، فقالوا :
إن الحركات إذا كثرت وتوالت فإنها تبطل الصلاة

بدون ذكر عدد معين ، وتحديد بعض العلماء إياها بثلاث حركات ،
يحتاج إلى دليل ؛ لأن كل من حدد شيئاً بعدد معين ، أو كيفية معينة ،
فإن عليه الدليل ، وإلا صار متحكماً في شريعة الله .

مجموع فتاوى الشيخ