المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطائف قرآنية ( الجزء السادس )


vip_vip
03-14-2011, 11:37 AM
لطائف قرآنية ( الجزء السادس )
لطائف قرآنية : 21 :
اعلم أنه لا يحصل للناظر ، فهم معاني الوحي حقيقة ،
ولا يظهر له أسراره وفي قلبه بدعة ،
أو كبر أو هوى أو حب الدنيا (http://www.ataaalkhayer.com/)أو هو مصر (http://www.ataaalkhayer.com/)على ذنب أو غير متحقق بالإيمان ،
وهذه كلها حجب وموانع ، بعضها آكد من بعض .
الزركشي ـ البرهان في علوم القرآن .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى مخبراً عن دعاء سليمان عليه السلام :
( رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ ) .
هذا من تمام بر الوالدين ،
كأن هذا الولد خاف أن يكون والداه قصرا في شكر الرب عز وجل ،
فسأل الله أن يلهمه الشكر على ما أنعم به عليه
وعليهما ليقوم بما وجب عليهما من الشكر إن كانا قصرا .
ابن هبيرة ـ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ 10
أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) .
في هذه الآية دليل على مشروعية تعلم أهل الفضل الصنائع
وأن التحرف بها لا ينقص من مناصبهم بل ذلك زيادة في فضلهم
وفضائلهم إذ يحصل لهم التواضع في أنفسهم عن غيرهم ،
وكسب الحلال الخلي عن الامتنان .
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 22 :
قال تعالى :
( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ )
أي ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم ألفاظه للحفظ والأداء ومعانيه للفهم والعلم ،
لأنه أحسن الكلام لفظاً وأصدقه معنى وأبينه تفسيراً .
فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير وسهله عليه .
ولهذا كان علم القرآن حفظاً وتفسيراً أسهل العلوم وأجلها على الإطلاق ،
وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( يا نساء النبي من يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ
وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)
وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ
وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) .
تأمل (http://www.ataaalkhayer.com/):
عبر هنا عند إيتاء الأجر بقوله : ( نؤتها ) للتصريح بالمؤتي وهو الله ،
وفي الآية التي قبلها عبر عند العذاب بقوله ( يُضاعف ) فلم يصرح بالمعذب ،
إشارة إلى كمال الرحمة والكرم ،
ولأن الكريم عند النفع يظهر نفسه وفعله ، وعند الضر لا يذكر نفسه .
الرازي ـ التفسير الكبير .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ}
فاطر22 )
شبه سبحانه من لا يستجيب لرسوله بأصحاب القبور وهذا من أحسن التشبيه ،
فإن أبدانهم قبور قلوبهم فقد ماتت قلوبهم وقبرت في أبدانهم . ولقد أحسن القائل :
وفي الجهل قبل الموت موت لأهله وأجـســامــهــم قـــبــــل الــقـــبـــور قــــبــــور
وأرواحهـم فـي وحشـة مــن جسومـهـم ولـيــس لــهــم حــتــى الـنـشــور نــشــور
وأرواحهـم فـي وحشـة مــن جسومـهـم ولـيــس لــهــم حــتــى الـنـشــور نــشــور
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 23 :
قال تعالى :
( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ
كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) .
فأكمل الناس حياة أكملهم استجابة لهذا القرآن ،
ففيه الحياة الكاملة ومن فاته جزء من الاستجابة للقرآن
فقد فاته جزء من الحياة الحقيقة الكاملة .
ابن القيم ـ الفوائد .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن النبي :
( وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ) ،
الضنين البخيل ، قال الفراء :
( يقول تعالى يأتيه غيب السماء وهو منفوس فيه فلا يضن به عليكم ) .
وهذا معنى حسن جداً فإن عادة النفوس الشح بالشيء النفيس
ولا سيما عمن لا يعرف قدره ويذمه ويذم من هو عنده ،
ومع هذا الرسول لا يبخل عليكم بالوحي الذي هو أنفس شيء وأجله .
ابن القيم ـ التبيان في أقسام القرآن .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن المنافقين :
( مَثَلُهمْ كَمَثلِ الَّذى استوقَد ناراً فلَمّا أضاءَت ما حوله ذَهَبَ الله بِنُورهِمْ وَتَرَكَهُمْ في ظُلماتٍ لا يُبصرون ) .
قال سبحانه بنورهم ولم يقل بنارهم ،
لأن النار فيها الإحراق والإشراق فذهب بما فيه الإضاءة والإشراق
وأبقى عليهم ما فيه الأذى والإحراق .
وكذلك حال المنافقين ذهب نور إيمانهم بالنفاق
وبقي في قلوبهم حرارة الكفر والشكوك والشبهات تغلي في قلوبهم .
ابن القيم ـ الوابل الصيب .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
الحيوان البهيم يتأمل العواقب ، وأنت لا ترى إلا الحاضر .
ما تكاد تهتم بمؤونة الشتاء حتى يقوى البرد ،
ولا بمؤونة الصيف حتى يقوى الحر ،
والذر يدخر الزاد من الصيف لأيام الشتاء .
وهذا الطائر إذا علم أن الأنثى قد حملت أخذ ينقل العيدان لبناء العش قبل الوضع ،
أفتراك ما علمت قرب رحيلك إلى القبر ، فهلا بعثت فراش :
( وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ ) .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 24 :
فكما أن من تعامى في حياته عن نبع الماء من بين أصابعه وغير ذلك من معجزاته ملوم مدحور ،
ومأزور غير مأجور ، فكذلك من تعامى عن آيات الكتاب وكأن لم يقرع أذنه قارع ،
من هذا الباب ، ولهذا نبه تعالى بقوله :
( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ) .
أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي ـ البرهان في تناسب سور القرآن .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) .
هذه الآية من الكنايات اللطيفة والتعريضات المستحسنة
وهذه وأشباهها في كلام الله آداب حسنة على المؤمنين
أن يعلموها ويتأدبوا بها ويتكلفوا مثلها في محاوراتهم ومكاتباتهم .
الزمخشري ـ الكشاف .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن موسى عليه السلام :
( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قال عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) .
فيه تنبيه لطيف على أن الناظر في العلم عند الحاجة إلى العمل
أو التكلم به إذا لم يترجح عنده أحد القولين فإنه يستهدي ربه
ويسأله أن يهديه إلى الصواب من القولين بعد أن يقصد الحق بقلبه ويبحث عنه ،
فإن الله لا يخيب من هذه حاله . كما جرى لموسى لما قصد تلقاء مدين ،
ولا يدري الطريق المعين إليها قال :
( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) ،
وقد هداه الله وأعطاه ما رجاه وتمناه .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ ) .
فيه دليل على جواز النميمة لمصلحة دينية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
القرطبي ـ الجامع لأحكام القرآن .
لطائف قرآنية : 25 :
فلما أردت أن أختار لنفسي وأنظر في علم أعد أنواره لظلم رمسي سبرتها بالتنويع والتقسيم ،
وعلمت أن شرف العلم على قدر شرف المعلوم ،
فوجدت أمتنها حبالاً وأرسخها جبالاً وأجملها آثاراً وأسطعها أنوراً علم كتاب الله جلت قدرته ،
وتقدست أسماؤه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .
وأيقنت أنه أعظم العلوم تقريباً إلى الله تعالى ،
ورجوت الله تعالى أن يحرم على النار فكراً عمرته أكثر عمره في معانيه ،
ولساناً مرن على آياته ومثانيه ونفساً ميزت براعة رصفه ومبانيه وجالت في مباديه ومعانيه .
ابن عطية الأندلسي ـ المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ) .
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها ، فيعظموا الله حق عظمته .
ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً ، طلب أن يعرف اسمه وكنيته ،
واسم أبيه وجده ، وسأل عن صغير أمره وكبيره ،
فالله الذي خلقنا ورزقنا ،
ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه وتفسيرها .
قوام السنة الأصفهاني ـ الحجة في بيان المحجة .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى مخبراً عن دعاء نوح عليه السلام :
(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا )
في هذه الآية شريعة وتنبيه لكل مؤمن على الاستغفار
لوالديه إلا أن يموتا على الكفر فلا وجه لاستغفاره لهما .
قال رسول الله :
( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول :
يارب أنى لي هذه فيقول : باستغفار ولدك لك ) .
الرسعني ـ رموز الكنور في تفسير الكتاب العزيز .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ )
وقال تعالى :
( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ )
ولم يرد اسمه سبحانه القدوس إلا مرتين في كتابه مقروناً باسم الملك .
وقال صلى الله عليه وسلم" بعد صلاة الوتر :
( سبحان الملك القدوس ثلاثاً ) .
ولعل السر في اقتران الملك بالقدوس :
أن من صفات هذا الملك أنه قدوس ،
إشارة إلى أنه سبحانه مع كونه ملكاً مدبراً متصرفاً في كل شيء ،
فهو قدوس منزه عما يعتري الملوك من النقائص التي أشهرها الاستبداد
والظلم والاسترسال مع الهوى والمحاباة .
ابن عاشور ـ التحرير والتنوير .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ ) .
أخرج ابن المنذر عن ابن مسعود قال :
إن من أكبر الذنب أن يقول الرجل لأخيه :
اتق الله فيقول : عليك نفسك (http://www.ataaalkhayer.com/).

http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)