المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطائف قرأنية(الجزء التاسع)


vip_vip
03-18-2011, 03:07 PM
http://www10.0zz0.com/2011/03/06/05/497805744.gif (http://www10.0zz0.com/2011/03/06/05/497805744.gif)
لطائف قرأنية(الجزء التاسع)
لطائف قرآنية : 19 :
(من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين
ومن قام بمئة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين .
الحبيب محمد "صلى الله عليه وسلم"
ـ صحيح ابن حبان وابن خزيمة وصححه الألباني في صحيح الجامع .
وبعملية حسابية يسيرة يتبين الآتي :
أن عدد الآيات من سورة تبارك إلى سورة الناس
يبلغ ٩٩٥ آية و مع الفاتحة يكون المجموع 1002 آية .
خالد اللاحم - مفاتح تدبر القرءان .
فماذا يضير المؤمن لو طبق هذا الحديث مرة واحدة في حياته !
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لا تحسب أن قوله تعالى :
( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿١٣﴾ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ)
مقصور على نعيم الآخرة وجحيمها فقط .
بل في دورهم الثلاثة هم كذلك أعني :
دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار فالأبرار في نعيم والفجار في جحيم .
وهل النعيم إلا نعيم القلب ؟وهل العذاب إلا عذاب القلب ؟
ابن القيم - الداء والدواء .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
تطلق الروح على القرءان الذي أوحاه الله تعالى إلى رسوله قال تعالى :
( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا )
سمى القرءان روحا لما يحصل به من الحياة النافعة فإن الحياة
بدونه لاتنفع صاحبها بل حياة الحيوان البهيم خير منها وأسلم عاقبة .
ابن القيم - الروح .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في شأن ابراهيم :
(فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ )
في هذه الآية دليل على أن اعتزال الكفار والأوثان والبراءة منهم من فوائده :
تفضل الله تعالى بالذرية الطيبة الصالحة على فاعله .
الشنقيطي - أضواء البيان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة إبراهيم في وصف ما ينتظر أصحاب النار من العذاب :
( مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ)
الصديد : مايسيل من جلود أهل النار من القيح والدم .
فهل لكم بهذا طاقة ! أم لكم عليه صبر !
طاعة الله أهون عليكم ياقوم فأطيعوا الله ورسوله .
قتادة بن دعامة السدوسي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : ٢٠ :
ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده
وأقرب إلى نجاته من تدبر القرءان وإطالة التأمل فيه .
ابن القيم - مدارج السالكين .
فتدبر القرءان إن رمت الهدىفـالـعــلــم تـــحـــت تـــدبـــر الـــقــــرءان
ابن القيم - النونية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ )
أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث الغناء
قال أهل المعاني :ويد خل في هذا كل من اختار اللهو
والغناء والمزامير والمعازف على القرءان .
الواحدي - التفسير الوسيط .
لأن لفظ البيع والشراء يدلان على المعاوضة
و ليس أحد يشتري إلاأخذ شيئا وأعطى مقابله آخر
ولذالا يجتمع القرءان والغناء في قلب رجل واحد .
قال ابن تيمية :
ولهذا تجد من أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه
تنقص رغبته في سماع القرءان حتى ربما كرهه .
اقتضاء الصراط المستقيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الكهف :
( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )
والمقصود أن الله سبحانه نهى عن طاعة من جمع هذه الصفات .
فينبغي للرجل أن ينظر في شيخه و قدوته فإن وجده كذلك فليبعد عنه .
وإن وجده ممن غلب عليه ذكر
الله تعالى واتباع السنة و أمره غير مفروط عليه
بل هو حازم في أمره فليتمسك بغرزه .
ابن القيم - الوابل الصيب .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 21 :
فمن صاحب القرءان كان القراءن له شفاء فاستغنى
بلا مال وعز بلا عشيرة وأنس مما يستوحش منه غيره
وكان همه عند التلاوة للسورة إذا افتتحها :متى أتعظ بما أتلوه ؟
ولم يكن مراده : متى أختم السورة ؟
إنما مراده : متى أعقل عن الله الخطاب ، متى أزدجر ،
متى أعتبر لأن تلاوة القرءان عبادة والعبادة لا تكون بغفلة .
الآجري - أخلاق حملة القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
من المعلوم أن الاستشفاء بسورة الفاتحة من أعظم الأدوية :
وقد جربت أنا من ذلك في نفسي وفي غيري أمورا عجيبة
ولاسيما مدة المقام بمكة .
فإنه كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني
وذلك أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة
وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط ! جربت ذلك مرارا عديدة .
ابن القيم - مدارج السالكين .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن المنافقين :
(فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً )
المريض يجد الطعوم على خلاف ماهي عليه فيرى الحامض حلوا والحلو مرا .
وكذلك هؤلاء يرون الحق باطلا والباطل حقا .
ابن هبيرة - ذيل طبقات الحنابلة .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن الكافرين في ختام سورة الكهف :
( فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا )
التعبير بكلمة حبط تعبير بليغ . فأصل الحبوط أن تكثر الدابة
من العشب حتى ينتفخ بطنها فيقضى عليها .
ولقد أكثر هؤلاء الكفرة من الأعمال الدنيوية مالا ورجالا
وحطاما حتى انتفخت نفوسهم بها عجبا وزهوا وكبرا
فكان حتفهم في ذلك فحبطت تلك الأعمال فذهبت هباء منثورا .
مصطفى مسلم - مباحث في التفسير الموضوعي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ )
المقصود بهذه الآية المشركين ومعلوم أن كل مشرك
فاسق فما وجه قوله تعالى (وأكثرهم ) ؟
المراد بالفسق في الآية نوع خاص منه وهو فسق نقض
العهود ولايلزم أن جميع المشركين متصفون به .
البغوي - معالم التنزيل .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : ٢٢ :
لم أرى أعظم من مواعظ القرءان . و قد ذكر أن رجلا طلب من أخ
له موعظة فسأله هل أنت تقرأ القرءان ؟
قال : نعم فقال له : إن لم يعظك القرءان
ما وعظك غيره .
عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ
تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا ءالاءَ اللَّهِ)
فيه دليل على أن بناء القصور ليس بمنكر وأن البناء
الطائل غير مؤثر في عبادة العبادين .
إذ أنه من المحال أن يذكرهم آلاء الله في شيء بنيانه معصية .
وقد قال :
( فَاذْكُرُوا ءَالاَءَ اللهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ)
ولو كان بناء القصور منكرا لكان داخلا في الفساد لا في الآلاء .
القصاب - نكت القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطيفة :
سمي بالقصاب لكثرة ما قتل من الكفار في مغازيه وهذا باتفاق من ترجم له .
قال تعالى في سورة يوسف :
(وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزاهدين )
يستفاد من هذه الآية أنه لا ينبغي للعاقل أن يستحقر أحدا فقد يكون زاهدا فيه وهو لا يعلم .
محمد بن عبدالوهاب - الدرر السنية
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : ٢٣ :
فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع
الذي استقل بالسنة و الفرض ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض
رأيت أن أشتغل به مدى عمري وأستفرغ فيه منيتي .
القرطبي - مقدمة تفسيره الجامع لأحكام القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( إنه لقرءان كريم )
وصف القرءان بأنه كريم فيه ميزة وهي :
أن الكلام إذا قرئ وتردد كثيرا يهون في الأعين والآذان
ولهذا ترى من قال شيئا في مجلس الملوك لايذكره ثانيا ولايكرره
فقوله تعالى ( كريم ) أي لايهون بكثرة التلاوة
بل يبقى أبد الدهر كالكلام الغض والحديث الطري .
الفخر الرازي - التفسير الكبير .
ولا تزيده تلاوته إلا حلاوة ولا ترديده إلا محبة وغيره من الكلام
ولو بلغ في الحسن والبلاغة مبلغه يمل مع الترديد ،
ويعادى إذا أعيد ، لأن إعادة الحديث على القلب أثقل من الحديد .
السيوطي - معترك الأقران في إعجاز القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الكهف :
( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ ءامَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )
الفتية هم الشبان وهم أقبل للحق من الشيوخ عكس مايظنه أكثر الناس .
محمد بن عبدالوهاب - الدرر السنية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى مبيناً لدعاء المؤمنين :
(وَاَلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ )
هل قرة الأعين في الدنيا أم في الآخرة ؟
لا بل في الدنيا وأي شيء أقر لعين المؤمن من أن يرى زوجته وولده يطيعون الله .
والله ما طلب القوم إلا أن يطاع الله فتقر أعينهم .
الحسن البصري - زاد المسير لابن الجوزي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً )
لما كان في الصبر الذي هو حبس النفس عن الهوى خشونة وتضييق .
جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة .
ابن القيم - روضة المحبين
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 24 :
يا حملة القرءان : ماذا زرع القرءان في قلوبكم ؟
فإن القرءان ربيع القلوب وغيثها .
مالك بن دينار - حلية الأولياء .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )
فعموم العالمين حصل لهم النفع برسالته "صلى الله عليه وسلم".
أما أتباعه فنالوا بها كرامة الدنيا والآخرة ،
وأما أعداؤه المحاربون له فالذين عجل قتلهم ،
موتهم خيرا لهم من حياتهم لأن حياتهم زيادة لهم في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة ،
وأما المعاهدون له فعاشوا في الدنيا تحت ظله
و عهده و ذمته و هم أقل شرا بذلك العهد من المحاربين له ،
أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم
وأموالهم وأهلهم وجريان أحكام المسلمين عليهم في التوارث وغيره ،
أما الأمم النائية عنه فإن الله سبحانه وتعالى رفع برسالته
العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العالمين النفع برسالته
"صلى الله عليه وسلم".
ابن القيم - جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال الله تعالى في ذكر دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام :
(وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ )
هذه الآية تخويف للمؤمنين شديد أن يعملوا ولا يتكلوا ،
فإذا كان خليله "صلى الله عليه وسلم"
طامعا في غفران خطيئته فمن بعده من المؤمنين
أحرى أن يكون أشد خوفا من خطاياهم .
القصاب - نكت القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة البقرة :
(وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا )
وقال تعالى في سورة الأعراف :
( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ )
ذكر سبحانه الرغد في سورة البقرة ولم يذكره في سورة الأعراف
مع أن المخاطب واحد فما الحكمة في ذلك ؟
الإتيان بقوله : رغدا في سورة البقرة
وحذفها في سورة الأعراف له مقصد بليغ .
فإنه والله أعلم لما أسند القول إليه تعالى فقال :
( وإذ قلنا ) كان من المناسب أن يذكر معه ما يدل على إفاضة النعم
ومايدل على كرم الكريم فقال ( رغدا ) .
أما في سورة الأعراف فإنه لما بني الفعل للمجهول
فقال ( وإذ قيل ) لم يذكر معه ماذكر من الإكرام الوافر لأنه لم يسند إلى الله تعالى .
صالح العايد - نظرات لغوية في القرءان الكريم .
لعله من باب التأدب مع الله أن لايقال
بني الفعل للمجهول ولكن يقال مبني لما لم يسم فاعله .
- - - - - - - - -
قال سبحانه موصيا موسى وهارون عليهما السلام لما أرسلهما لفرعون :
( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى )
سبحانك ما أعظمك وأحلمك !
يا من يتحبب إلى من يعاديه
فكيف بمن يتولاه و يناديه
يزيد الرقاشي - تفسير القرءان العظيم لابن كثير .
هذه رحمتك بمن قال :
أنا ربكم الأعلى !
فكيف رحمتك بمن قال :
سبحان ربي الأعلى !
قتادة بن دعامة السدوسي .
هذا رفقك بمن يدعي الربوبية !
فكيف رفقك بمن يقر بالعبودية !
يحيى بن معاذ الرازي .
- - - - - - - -
قد يتسائل سائل عن سبب تكرار قوله جل وعلا في سورة الرحمن :
( فبأي آلآء ربكما تكذبان )
وتكررت هذه الآية ٣١ مرة .
شبه ذلك بقول القائل لمن أحسن إليه
وتابع عليه العطايا وهو ينكرها ويكفرها .
ألم تك فقيرا فأغنيتك أفتنكر هذا ؟ ألم تك عريانا فكسوتك أفتنكر هذا؟
ألم تك خاملا فعرفتك أفتنكر هذا ؟، ونحو ذلك .
ابن تيمية .

http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)