المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كـــراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين


حور العين
05-19-2016, 02:40 PM
من:الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
كـــراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين
إسلام ويب

☆☆ الخشــــــــــــــــــاف☆☆
روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما،
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

[ أنّه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا ]

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
[ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمع شيئين نبيذا
يبغي أحدهما على صاحبه ]
رواه النسائي

قال النووي في شرح مسلم:
قوله :
[ أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يخلط التمر،
و الزبيب، والبسر ، والتمرة ]

وفي رواية :

[ نهى أن ينبذ التمرو الزبيب جميعا ، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا ]
وفي رواية :

( لا تجمعوا بين الرطب والبسر ، وبين الزبيب والتمر بنبذ )

وفي رواية :

( من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا ) ،

وفي رواية :

( لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا )
هذه الأحاديث في النهي عن انتباذ الخليطين وشربهما
وهما تمر وزبيب ، أو تمر ورطب ،
أو تمر وبسر ، أو رطب وبسر ،
أو زهو وواحد من هذه المذكورات ، ونحو ذلك

سبب الكراهة
فيه أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يتغير طعمه ،
فيظن الشارب أنه ليس مسكرا ، ويكون مسكرا ،
ومذهبنا ومذهب الجمهور أن هذا النهي لكراهة التنزيه ،
ولا يحرم ذلك ما لم يصر مسكرا وبهذا قال جماهير العلماء ،

وقال بعض المالكية : هو حرام ،
وقال أبو حنيفة ، وأبو يوسف في رواية عنه :
لا كراهة فيه ، ولا بأس به ؛ لأن ما حل مفردا حل مخلوطا ،
وأنكر عليه الجمهور ،
وقالوا : منابذة لصاحب الشرع ،
فقد ثبتت الأحاديث الصحيحة الصريحة في النهي عنه ،
فإن لم يكن حراما كان مكروها .
واختلف أصحاب مالك في أن النهي هل يختص بالشرب أم يعمه وغيره ؟
والأصح التعميم ، وأما خلطهما في الانتباذ بل في معجون وغيره
فلا بأس به . والله أعلم .

:: الخلاصة ::
انقعوا كل نوع لوحده
ووقت اﻷكل اخلطوهم مع بعض عشان تخرجوا من الكراهة .

للعلم :
البسر

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=6188

الرطب

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=6189

التمر

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=6190