المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطائف قرأنية (الجزء العاشر)


vip_vip
03-20-2011, 11:25 AM
لطائف قرأنية (الجزء العاشر)
لطائف قرآنية : ٢٥ :
فلا شيء أنفع للقلب من قراءة القرءان بالتدبر والتفكر .
ولو علم الناس ما في قراءة
القرءان بالتدبر لاشتغلوا بها عن كل ما سواها .
ابن القيم - مفتاح دار السعادة .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في وصف حال أهل الجنة جعلنا الله وإياكم منهم :
إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ .
هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ
إن قلت : كيف قال سبحانه في صفة أهل الجنه ذلك والظل
إنما يكون لما تقع عليه الشمس ولا شمس في الجنة لقوله تعالى :
( لا يرون فيها شمسا )
قلت : الظل يكون من أشجار الجنة لأنها تظللهم من نور العرش
لئلا يبهر أبصارهم فإنه أعظم من نور الشمس .
زكريا الأنصاري - فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ
ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ
هذه الآية تقريع لمن يهمل الدعاء في الرخاء ويفزع إليه
في الشدة وليس ذلك من أخلاق المؤمنين إذ من أخلاقهم
إكثار الدعاء في الرخاء عدة للشدة ولذا فلا ينبغي للمؤمن
أن يستن بالكافر فلايفزع إلى الدعاء إلا عند الشدائد .
القصاب - نكت القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في ذكر خصومة الرجلين عند داود عليه الصلاة والسلام :
إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ
تأمل لباقة هذين الخصمين حيث لم تثر هذه الخصومة ضغينتهما لقوله :
(هذا أخي ) مع أنه قال في الأول :
(بغى بعضنا على بعض ) لكن هذا البغي لم تذهب معه الأخوة .
ابن عثيمين - تفسير سورة صاد .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )
وقبيح بالعبد المريد أن يتعرض لسؤال العبيد وهو يجد عند مولاه كل مايريد .
ابن تيمية - مدارج السالكين لابن القيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ )
لما سمع عمر بن ذر هذه الآية قال :
ونحن نقسم بالله جهد أيماننا لتبعثن من يموت .
أفتراك تجمع بين أهل القسمين في دار واحدة ؟ !
لطائف قرآنية : 26 :
وإنك لتجد في بيت الله الحرام (http://www.ataaalkhayer.com/)خمسين ألفا بأيديهم المصاحف
يقرؤون القرءان ولكنك لاتجد خمسين منهم يفهمون معاني مايقرؤون !
و إني لا أنكر أن لقارئ القرءان
أجرا على كل حال لكن الله يقول :
( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )
فمتى نكسر هذه الأقفال حتى نفهم ما يقال ؟ !
علي الطنطاوي - ذكريات علي الطنطاوي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
ما ألهم الله عبدا الاستغفار و هو يريد أن يعذبه .
إبراهيم بن أدهم - مواعظ إبراهيم بن أدهم جمع صالح الشامي .
استأجر بكر المزني حمالا فكان هذا الحمال طوال سيره
مع بكر يقول استغفر الله (http://www.ataaalkhayer.com/)الحمدلله يكررها ولايقول غيرها .
فقال له بكر : يا هذا أو ما تحسن أن تقرأ شيئا من كتاب الله ؟
قال : بلى والله إني أحسن كتاب الله من فاتحته إلى خاتمته .
و لكني أجد نفسي بين حالين اثنين بين ذنب مني إلى الله
صاعد فأستغفر الله منه ومابين نعمة من الله نازلة علي فأحمد الله عليها .
فقال بكر محدثا نفسه : حمال أفقه منك يابكر .
عدة الصابرين لابن القيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
(وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ ( 42)
وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43))
المغتم بالشيء (http://www.ataaalkhayer.com/)قد يتسلى بأن يكون له في مصيبته شريك .
ألا ترى أن الله جل جلاله كيف عزى رسول الله http://tafsir.net/vb/images/smilies/slah.png
بمشاركة من مضى قبله من الأنبياء في تكذيب قومهم إياهم واحتمال مضضه وأذاهم .
القصاب - نكت القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الكهف في قصة موسى والخضر :
فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا
لا بأس بالسؤال في بعض الأحوال لقوله تعالى : (استطعما أهلها )
وأن من لم يعط يتعزى بهذه القصة . وكم ممن هان على الناس وهو جليل عند الله .
محمد بن عبدالوهاب - الدرر السنية
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : ٢٧ :
مثل الذين يقرؤون القرءان (http://www.ataaalkhayer.com/)ولا يعرفون التفسير كمثل قوم جاءهم
كتاب من ملكهم ليلا وليس عندهم مصباح فتداخلتهم
روعة لا يدرون مافي الكتاب . ومثل الذي يعرف التفسير
كمثل رجل جاءهم بمصباح فقرؤوا ما في الكتاب .
إياس بن معاوية - الجامع لأحكام القرءان للقرطبي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الحديد :
(أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ
وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ
فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ. قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ *
اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يحيي الأرض بعد موتها )
ففي ذكره تعالى لهذه الآية بعد التي قبلها تنبيه
على أنه تعالى كما يحيي الأرض بعد موتها كذلك يلين القلوب
بالإيمان والهدى بعد قسوتها من الذنوب والمعاصي ،
والله المؤمل المسؤول أن يفعل بنا هذا إنه جواد كريم .
ابن كثير - تفسير القرءان العظيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في شأن أصحاب الكهف :
( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )
يعني في نومهم مرة يكونوا على اليمين و مرة على الشمال
ولم يذكر الله الظهر و لا البطن (http://www.ataaalkhayer.com/)لأن النوم على اليمين وعلى الشمال هو الأكمل .
ابن عثيمين - تفسير سورة الكهف .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في شأن أصحاب الكهف :
( وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد )
في هذه الآية دليل على جواز اتخاذ الكلب لحراسة الآدميين
لأنه إذا جاز اتخاذ الكلب لحراسة الماشية و الحرث
أو للصيد الذي هو كمال فاتخاذه لحراسة البيت من باب أولى .
ابن عثيمين - تفسير سورة الكهف .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الطور :
( وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون )
وقال تعالى في سورة الواقعة :
( وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ* وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ )
لماذا قدمت الفاكهة في الموضعين على الطعام مع أن الذي
يعمل أن يقدم الطعام على الفاكهة ؟قدم الله الفاكهة قبل الطعام
لأن أكل الفاكهة قبل الطعام أنفع للبدن وهذا ثابت في باب الطب .
ابن الجوزي - الآداب الشرعية لابن مفلح .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 28 :
المطلوب من القرءان هو فهم معانيه والعمل به
فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من
أهل العلم والدين .
ابن تيمية - مجموع الفتاوى .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى في سورة الفاتحة :
( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )
المغضوب عليهم هم العلماء الذين لم يعملوا بعلمهم .
والضالون العاملون بلا علم .
فالأول صفة اليهود والثاني صفة النصارى .
وكثير من الناس إذا رأى في التفسير أن اليهود مغضوب عليهم
وأن النصارى ضالون ظن أن ذلك مخصوص بهم .
فيا سبحان الله ! كيف يعلمه الله ويفرض عليه أن يدعو به
دائما مع أنه لا حذر عليه منه ولا يتصور أن يفعله ؟ ! هذا من ظن السوء بالله .
محمد بن عبدالوهاب - الدرر السنية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى مخبرا عن فرعون وملئه :
( فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ)
تأمل كيف أن الله جل جلاله يجري نقض ضلالة الضالين
على ألسنتهم فلا يشعرون بها و لا أتباعهم ليحق كلمته
على من قضى عليه الشقوة .
ألا ترى أن فرعون مع ادعائه الربوبية قال مع ملئه
( أنؤمن لبشرين مثلنا )
ولم يحترز من تسمية نفسه بشرا
وقد سماها من قبل ربا فقال : ( أنا ربكم الأعلى ) .
القصاب - نكت القرءان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا
مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ
لم شبه الله تعالى الزجاجة بالكوكب ولم يشبهها بالشمس والقمر
مع أنهما أشد من الكوكب إضاءة ؟
لأن الشمس والقمر يلحقهما الخسوف (http://www.ataaalkhayer.com/)والكواكب لا يلحقها الخسوف .
البغوي - معالم التنزيل
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى عن لوط عليه السلام ومن معه :
( فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ .
فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
الذاريات/35 – 36 )
ففرق سبحانه بين الإسلام والإيمان هنا لسر اقتضاه الكلام .
فإن الإخراج هنا عبارة عن النجاة فهو إخراج نجاة من العذاب
ولاريب أن هذا مختص بالمؤمنين المتبعين للرسل ظاهرا وباطنا .
وقوله تعالى :
( فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
لما كان الموجودون (http://www.ataaalkhayer.com/)من المخرجين أوقع اسم الإسلام عليهم
لأن امرأة لوط كانت من أهل هذا البيت وهي مسلمة
في الظاهر فكانت في البيت الموجودين لا في القوم الناجين .
ابن القيم - الرسالة التبوكية (زاد المهاجر إلى ربه ) .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( من شر النفاثات في العقد )
إن قيل السحر يكون من الذكور والإناث
فلم خص الإستعاذة من الإناث دون الذكور ؟
الجواب المحقق : أن النفاثات هنا هن الأرواح والأنفس
النفاثات لا النساء النفاثات (http://www.ataaalkhayer.com/)لأن تأثير السحر
إنما هو من جهة الأنفس الخبيثة والأرواح الشريرة وسلطانه
إنما يظهر منها فلهذا ذكرت النفاثات هنا بلفظ التأنيث دون التذكير والله أعلم .
ابن القيم - بدائع الفوائد .

http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)