المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لطائف قرأنية الجزء (الثانى عشر)


vip_vip
03-21-2011, 10:52 AM
لطائف قرأنية الجزء (الثانى عشر)
لطائف قرآنية : 3 :
تأثير القرآن في نفوس المؤمنين بمعانيه لا بأنغامه ،
وبمن يتلوه من العاملين به لا بمن يجوده من المحترفين به ،
ولقد زلزل المؤمنون بالقرآن الأرض يوم زلزلت معانيه نفوسهم ،
وفتحوا به الدنيا يوم فتحت حقائقه عقولهم ،
وسيطروا به على العالم يوم سيطرت مبادئه على أخلاقهم ورغباتهم ،
وبهذا يعيد التاريخ سيرته الأولى .
مصطفى السباعي ـ هكذا علمتني الحياة .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى ذاكراً خبر موسى مع فتاه يوشع عليهما السلام :
( فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ) .
موسى عليه السلام لم ينصب ، ولم يقل : لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ،
إلا منذ جاوز الموضع (http://www.ataaalkhayer.com/)الذي حده الله تعالى له .
فلعل الحكمة في إنساء يوشع أن يستيقظ موسى عليه السلام ،
لمنة الله تعالى على المسافر في طاعة وطلب علم ،
بالتيسير عليه وحمل الأعباء عنه .
وتلك سنة الله الجارية في حق من صحت له نية في عبادة من العبادات ،
أن ييسرها ويحمل عنه مؤنتها ، ويتكفل به ما دام على تلك الحالة .
فما أورد الله تعالى قصص أنبيائه ليسمر بها الناس ،
ولكن ليشمر الخلق لتدبرها ، واقتباس أنوارها ومنافعها عاجلاً وآجلاً .
الناصر ـ محاسن التأويل للقاسمي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أشده وبلغ أربعين سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ) .
وفي إدماج تلقين الدعاء بإصلاح ذريته مع أن سياق الكلام في الإحسان إلى الوالدين ،
إيماء إلى أن المرء يلقى من إحسان أبنائه إليه مثل ما لقي أبواه من إحسانه إليهما .
الطاهر ابن عاشور ـ التحرير والتنوير .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لو رأيت أهل القبور في وثاق الأسر ، فلا يستطيعون الحركة إلى نجاة :
( وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ ) !
يا منفقاً بضاعة العمر (http://www.ataaalkhayer.com/)في مخالفة حبيبه ، والبعد عنه ، ليس في أعدائك أشد عليك منك .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطيفة علمية : 3 :
قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
: ( وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً عنه ) .
اعلم أنه لا رتبة فوق رتبة من تشتغل الملائكة وغيرهم بالاستغفار والدعاء له و تضع له أجنحتها ،
وإنه لينافس في دعاء الرجل الصالح أو من يُظن صلاحه ، فكيف بدعاء الملائكة ؟ !
ابن جماعة الكناني ـ تذكرة السامع والمتكلم ـ في أدب العالم والمتعلم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 4 :
قال تعالى :
( وَإِذَا قَرَأْت الْقُرْآن جَعَلْنَا بَيْنك وَبَيْن الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا *
وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقَرَأَ ) ،
وقال تعالى :
( فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ) .
فلو كان المؤمنون (http://www.ataaalkhayer.com/)لا يفقهونه أيضاً لكانوا مشاركين للكفار والمنافقين فيما ذمهم الله تعالى به .
ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.
[الحشر:10]. )
فمن كان في قلبه غل وحقد وحسد وضغينة على إخوته المسلمين
فنصيبه من هذا الثناء من الله في الآية الكريمة يقل ويضعف بقدر ما عنده من هذا المرض العضال .
سليمان اللاحم ـ تنوير العقول والأذهان في تفسير مفصل القرآن .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى : ( يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ )
أشارت الآية إلى أن غير المجرم لا يود ذلك ؛
لأنه قد افتدى في الدنيا من عذاب يؤمئذ بالتقوى والإيمان ،
وإنما هو في هذا اليوم لا يحزنه الفزع الأكبر ويأمل اجتماعه
بمن صلح من آبائه وأبنائه وأحبابه في جنات النعيم .
السعدي ـ المواهب الربانية من الآيات القرآنية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
عن حفص بن حميد قال : قال لي زياد بن جرير : اقرأ علي ، فقرأت عليه :
( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ(1)وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ(2)الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ(3) .
فقال : يا ابن أم زياد : أنقض ظهر رسول الله "صلى الله عليه وسلم"
؟ فجعل يبكي كما يبكي الصبي .
حلية الأولياء لأبي نعيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
ـ قال أبو أمامة بن سهل بن حنيف :
دخلت أنا وعروة بن الزبير (http://www.ataaalkhayer.com/) على عائشة"رضي الله عنها فقالت :
لو رأيتما رسول الله "صلى الله عليه وسلم" في مرض له ،
وكانت عندي ستة دنانير ـ أو سبعة ـ فأمرني رسول الله "صلى الله عليه وسلم"أن أفرقها .
قالت : فشغلني وجع النبي "صلى الله عليه وسلم" ، حتى عافاه الله .
ثم سألني عنها فقال : ( ما فعلت ؟ أكنت فرّقت الستة الدنانير ؟ )
فقلت : لا ، والله لقد كان شغلني وجعك . قالت : فدعا بها ،
فوضعها في كفه ، فقال : ( ما ظن نبي الله لو لقي الله ، وهذه عنده ؟ )
فيا لله ! ما ظن أصحاب الكبائر والظلمة بالله إذا لقوه ، ومظالم العباد عندهم ؟
ابن القيم ـ الجواب الكافي .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 5 :
قال تعالى : ( بل هو قرءان مجيد )
ووصف القرآن بأنه مجيد لا يعني أن المجد وصف للقرآن نفسه فقط ،
بل هو وصف للقرآن ، ولمن تحمل هذا القرآن فحمله وقام بواجبه من تلاوته حق التلاوة ،
فإنه سيكون له المجد والعزة والرفعة .
ابن عثيمين ـ تفسير جزء عم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
من طال وقوفه في الصلاة (http://www.ataaalkhayer.com/)ليلاً ونهاراً لله ،
وتحمل لأجله المشاق في مرضاته وطاعته ،
خف عليه الوقوف يوم القيامة وسَهُل عليه ،
وإن آثر الراحة هنا والدعة والبطالة والنعمة ،
طال عليه الوقوف ذلك اليوم واشتدت مشقته عليه .
وقد أشار الله تعالى إلى ذلك في قوله :
( وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا ( 26 )
إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا ( 27 ))
فمن سبح الله ليلاً طويلاً ، لم يكن ذلك اليوم ثقيلاً عليه ، بل كان أخف شيء عليه .
ابن القيم ـ اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ) .
أدب العبد عنوان عقله ، وأن الله مريدٌ به خيرا .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
عن مالك بن مغول قال : شكا أبو معشر ابنه إلى طلحة بن مصرف ،
فقال : استعن عليه بهذه الآية :
(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى والدي
وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ) .
حلية الأولياء لأبي نعيم .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطيفة علمية : 5 :
قد صح عن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أنه قال :
( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غُرست له نخلة في الجنة ) .
فالعجب لهذا يضيع زمانه في غير الغرس ،
ولو أنه ذاق طعم النخيل (http://www.ataaalkhayer.com/)لا ستكثر من غرس النخل.
ابن الجوزي ـ حفظ العمر
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
لطائف قرآنية : 6 :
يقرأ المسلمون القرآن فيحركون ألسنتهم بلفظ كلماته وتجويد تلاوته ،
ولكن لا يفكرون في وجوب تحريك عقولهم لفهم معانيه ،
ويرون أن هذا هو الأصل في القراءة ،
كأن القرآن ليس إلا كلاماً معداً للتلحين (http://www.ataaalkhayer.com/)ولا يُطلب منهم إلا التسابق إلى حسن تلحينه وإدارته على البيات والرصد والعجم وهاتيك الأنغام !
وصار البر بالقرآن كل البر ، والعناية به كل العناية ،
أن نتقن مخارج حروفه ونفخم مفخمه ونرقق مرققه ونحافظ على حدود مدوده ،
ونعرف مواضع إخفاء النون وإظهارها ودغمها وقلبها والغنة بها .
القرآن الذي أنزله الله أمراً ونهياً ومنهجاً كاملاً للمسلم في حياته الخاصة وحياته الاجتماعية ،
يُكتفي منه بالتغني بألفاظه وتجويد تلاوته !
فهل ينفع القاضي أن يقرأ القانون مجوداً ثم لا يفهمه ولا يحكم به ؟
وإذا تلقى الضابط برقية القيادة هل ينجيه من المحكمة العسكرية أن يضعها على رأسه ويقبلها ويترنم بها ،
ولا يحاول أن يدرك مضمونها .
بل لو رأيتم رجلاً قعد يقرأ جريدة حتى أتمها كلها من عنوانها إلى آخر إعلان فيها ،
فسألتموه : ما هي أخبارها (http://www.ataaalkhayer.com/)؟ فقال : والله ما أدري ،
لم أحاول أن أتفهم معناها فماذا تقولون فيه ؟
أما تنكرونه وتنكرون عليه ؟
فكيف لا تنكرون على من يعكف على المصحف حتى يختم الختمة ،
وقد خرج منها بمثل ما دخل فيها ،
ما فهم من معانيها شيئاً ؟
فمن أين جاءت هذه المصيبة ؟
وأي عدو من أعداء الله استطاع أن يلعب هذه اللعبة فيحرم المسلمين من قرآنهم وهو بين أيديهم ،
وفي كل بيت نُسخ منه ، وهو يُتلى دائماً في كل مكان ؟
يحرمهم منه وهو في أيديهم وهو ملء أنظارهم وأسماعهم ؟
مسألة عجيبة جداً والله !
علي الطنطاوي ـ فصول إسلامية
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِها ) .
إذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله (http://www.ataaalkhayer.com/)أن يذكر فيها اسمه ،
فلا أعظم إيماناً ممن سعى في عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) .
قد يتوهم الجاهل من ظاهر هذه الآية الكريمة (http://www.ataaalkhayer.com/) عدم وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
ولكن نفس الآية فيها إشارة إلى أن ذلك فيما إذا بلغ جهده فلم يقبل منه المأمور ،
وذلك في قوله تعالى : ( إذا اهتديتم ) لأن من ترك الأمر بالمعروف لم يهتد .
الشنقيطي ـ أضواء البيان .
http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال صلى الله عليه وسلم" :
( ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة )
رواه مسلم .
سلوك الطريق يشمل الطريق الحسي الذي تقرعه الأقدام ،
مثل أن يأتي الإنسان من بيته إلى مكان العلم سواء كان مكان العلم مسجداً أو مدرسة أو كلية أو غير ذلك ،
ومن ذلك أيضاَ الرحلة في طلب العلم أن يرتحل الإنسان من بلده إلى بلد آخر يلتمس العلم فهذا سلك طريقاَ يلتمس فيه علماً .
والطريق الثاني الطريق المعنوي ، (http://www.ataaalkhayer.com/)
وهو أن يلتمس العلم من أفواه العلماء ومن بطون الكتب فالذي يراجع الكتب للعثور على حكم مسألة شرعية وإن كان جالساً على كرسيه فإنه قد سلك طريقاً يلتمس فيه علماً ولو كان جالساً .
ابن عثيمين ـ شرح رياض الصالحين

http://www6.0zz0.com/2011/03/09/18/472116518.gif