المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس الثانى عشر والثالث عشر


حور العين
06-13-2016, 07:17 AM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل

الدرس الثاني عشر - صفحة رقم 12
سورة البقرة

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ
وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }
{ إِلَّآ أَمَانِىَّ } : تلاوة بغير فهم
ابن جزي: 1/72.

السؤال :

كيف تفهم من هذه الآية الذم لمن يقرأ القرآن بغير فهم ؟

( 2 )

{ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ
وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }

هذه صفة من لا يفقه كلام الله، ويعمل به،
وإنما يقتصر على مجرد تلاوته،

كما قال الحسن البصري :

نزل القرآن ليعمل به؛ فاتخذوا تلاوته عملا
ابن تيمية: 1/247.

السؤال :

ترك تدبر القرآن الكريم والعمل به مذموم في القرآن الكريم؛
بين ذلك.

( 3 )

{ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَٰبَ بِأَيْدِيهِمْ
ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ ٱللَّهِ لِيَشْتَرُوا۟ بِهِۦ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ }

وإنما فعلوا ذلك مع علمهم

{ لِيَشْتَرُوا۟ بِهِۦ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ }

والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل،
فجعلوا باطلهم شَرَكا يصطادون به ما في أيدي الناس،
فظلموهم من وجهين:
1. من جهة تلبيس دينهم عليهم،
2. ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق،
بل بأبطل الباطل،
وذلك أعظم ممن يأخذها غصبا وسرقة ونحوهما.
السعدي: 56.

السؤال :

من حرف نص الكتاب أو معناه فهو ظالم من جهتين. بيِّنهما.

( 4 )

{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ
لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا }
[ البقرة : 83 ]

وأمرناهم بالوالدين إحساناً.
وقرن الله عز وجل في هذه الآية حق الوالدين بالتوحيد
لأن النشأة الأولى من عند الله،
والنشء الثاني -وهو التربية من جهة الوالدين،
ولهذا قرن تعالى الشكر لهما بشكره.
القرطبي: 2/229.

السؤال :

لماذا قرن الله سبحانه بين حقه وحق الوالدين ؟

( 5 )

{ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ
وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا }
[ البقرة : 83 ]

وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسناً
بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل؛
فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي.
ابن كثير: 1/115.

السؤال :

لماذا ذكر القول الحسن بعد أن ذكر الإحسان ؟

( 6 )

{ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا }
[ البقرة : 83 ]

وجعل الإحسان لسائر الناس بالقول؛
لأنه القدر الذي يمكن معاملة جميع الناس به،
وذلك أن أصل القول أن يكون عن اعتقاد،
فهم إذا قالوا للناس حسنا فقد أضمروا لهم خيراً.
ابن عاشور: 1/583.

السؤال :

لماذا جعل الله تعالى الإحسان لسائر الناس بالقول ؟

( 7 )

{ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا }
[ البقرة : 83 ]

هو اللين في القول،
والمعاشرة بحسن الخلق.
البغوي: 1/72.

السؤال :

بين فضل الإحسان في القول ومكانته.

التوجيهات

1- تذكر أن الله يعلم ما تسر وما تعلن؛
فلا يراك في سرك وعلانيتك إلا على خير،

{ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }

2- لا تتهاون بعذاب؛
فذلك يفضي إلى القسوة ومزيد من المعاصي،

{ وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓ }


3- قرن الله حقَّ الوالدين بحقه؛
فلا تتساهل في حق والديك،

{ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا }

العمل بالآيات

1- أرسل رسالة عن أهمية إصلاح السريرة
من خلال هذه الآية الكريمة،

{ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }

2- ابدأ اليوم ببرنامج في فهم آيات القرآن
من خلال قراءة أحد التفاسير الميسرة؛
لتكون ممن فهم كلام الله تعالى،

{ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ ٱلْكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِىَّ
وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ }

3- اختر إحدى هذه العبادات،
ونفِّذها اليوم حتى تكون عاملاً بالقرآن،
وانظر كيف تجد قلبك بعد ذلك،

{ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ
وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ }


معاني الكلمات

أُمِيُّونَ : يَجْهَلُونَ الْقِرَاءَةَ وَالْكِتَابَةَ.
أَمَانِيَّ : تِلاَوَةً أَوْ أَكَاذِيبَ تَلَقَّوْهَا عَنْ أَحْبَارِهِمْ.
فَوَيْلٌ : هَلاَكٌ، وَدَمَارٌ.
مِيثَاقَ : الْعَهْدَ الْمُؤَكَّدَ.
حُسْناً : كَلاَمًا طَيِّبًا.

تمت ص 12 ▪

الدرس الثالث عشر - صفحة رقم 13
ســـورة البقرة

الوقفات التدبرية

١- { وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمْ }

وردت الآثار عن النبي ﷺ أنه فك الأُسارى، وأمر بفكهم،
وجرى بذلك عمل المسلمين، وانعقد به الإجماع،
ويجب فك الأسارى من بيت المال،
فإن لم يكن فهو فرض على كافة المسلمين،
ومن قام به منهم أسقط الفرض عن الباقين.
القرطبي: 2/242.

السؤال :

ما واجبنا تجاه أسارى المسلمين في العالم ؟

٢ - { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَٰبِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ }

وفيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر
واجتناب النواهي، وأن المأمورات من الإيمان.
السعدي: 58.

السؤال :

كيف ترد بهذه الآية على من يزعم الإيمان وهو لا يعمل؟

٣ - { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ }

أخبر تعالى عن السبب الذي أوجب لهم الكفر ببعض الكتاب
والإيمان ببعضه، فقال:

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ }
السعدي: 58.

السؤال :

ما السبب الذي جعل بعض الناس يؤمنون ببعض الكتاب،
ويكفرون ببعض ؟

٤ - { وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَٰبَ وَقَفَّيْنَا مِنۢ بَعْدِهِۦ بِٱلرُّسُلِ ۖ
وَءَاتَيْنَا عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ ٱلْبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدْنَٰهُ بِرُوحِ ٱلْقُدُسِ }

التأييد بروح القدس
لمن ينصر الرسل عام في كل من نصرهم على من خالفهم
من المشركين وأهل الكتاب.
ابن تيمية: 1/268.

السؤال :

من الذي ينصره الله تعالى بروح القدس؟


٥ - { أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسْتَكْبَرْتُمْ }

وسُمي الهوى هوى؛ لأنه يهوي بصاحبه إلى النار،
ولذلك لا يُستعمل في الغالب إلا فيما ليس بحق،
وفيما لا خير فيه.
القرطبي: 2/245.

السؤال :

إلى أين يجر الهوى صاحبه ؟


٦ - { وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلْفٌۢ ۚ
بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ }

قلوبنا مغشاة بأغشية خلقية، مانعة عن نفوذ ما جئت به؛
فيها إقناط النبي ﷺ عن الإجابة،
وقطع طمعه عنهم بالكلية؛ فأقصاهم الله تعالى عن رحمته.
الألوسي: 1/318.

السؤال :

ماذا قصد اليهود من قولهم { قُلُوبُنَا غُلْفٌۢ }
وبماذا عوقبوا ؟

٧ - { وَقَالُوا۟ قُلُوبُنَا غُلْفٌۢ ۚ
بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَّا يُؤْمِنُونَ }

أضرب الله سبحانه عنه بقوله: { بَل }؛
أي: ليس الأمر كما قالوا من أن هناك غلفا حقيقة،

{ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ }؛
أي: طردهم الملك الأعظم عن قبول ذلك؛
لأنهم ليسوا بأهل للسعادة بعد أن خلقهم على الفطرة الأولى
القويمة لا غلف على قلوبهم؛
لأن اللعن إبعاد في المعنى والمكانة.
البقاعي: 1/182.

السؤال :

لماذا لعنهم الله وأبعدهم عن رحمته ؟

التوجيهات

1- تذكر أن الله يعلم ما تسر وما تعلن؛
فلا يراك في سرك وعلانيتك إلا على خير،

{ أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }

2- لا تتهاون بعذاب؛
فذلك يفضي إلى القسوة ومزيد من المعاصي،

{ وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ
قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓ }

3- قرن الله حقَّ الوالدين بحقه؛
فلا تتساهل في حق والديك،

{ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا }

العمل بالآيات

1- اسع في فك أسير أو سجين بشفاعة، أو بتقديم مال,
أو بدعوة صالحة في جوف الليل، أو في ساعة إجابة،

{ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَٰرَىٰ تُفَٰدُوهُمْ }

2- اطلب النصيحة من أحد زملائك، واقبلها طالما أنها حق،
ولا تردها لأنها لا توافق هواك،

{ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ
ٱسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ }

3- قل
( رضيت بالله ربا، وبمحمد ﷺ رسولاً،
وبالإسلام ديناً ) ،

{ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمْ رَسُولٌۢ بِمَا لَا تَهْوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسْتَكْبَرْتُمْ }


معاني الكلمات

تُفَادُوهُمْ : تَسْعَوْا فِي تَحْرِيرِهِمْ مِنَ الأَسْرِ.
خِزْيٌ : ذُلٌّ، وَفَضِيحَةٌ.
وَقَفَّيْنَا : أَتْبَعْنَا.
وَأَيَّدْنَاهُ : قَوَّيْنَاهُ.
بِرُوحِ الْقُدُسِ : جِبْرِيلَ عليه السلام.
غُلْفٌ : مُغَطَّاةٌ.

تمت ص 13 ▪

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس