المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم الجمعة 01.03.1432


vip_vip
03-27-2011, 11:02 AM
حديث اليوم الجمعة 01.03.1432


مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى

( ممَا جَاءَ فِي التَّشَهُّدِ )
بَاب مِنْهُ أَيْضًا فى التشهد


حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ وَ طَاوُسٍ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما أنه قَالَ :
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كَمَا يُعَلِّمُنَا الْقُرْآنَ فَكَانَ يَقُولُ
( التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ
سَلَامٌ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ
سَلَامٌ عَلَيْنَا وَ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ (
************************
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ
وَ قَدْ رَوَى عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدٍ الرُّؤَاسِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ
نَحْوَ حَدِيثِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَ رَوَى أَيْمَنُ بْنُ نَابِلٍ الْمَكِّيُّ هَذَا الْحَدِيثَ
عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ وَ هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ
وَ ذَهَبَ الشَّافِعِيُّ إِلَى حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي التَّشَهُّدِ .
************************
الشــــــــــــــروح
( بَابٌ مِنْهُ أَيْضًا )
قَوْلُهُ : ( التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ )
الْمُبَارَكَاتُ جَمْعُ مُبَارَكَةٍ مَعْنَاهَا كَثِيرَةُ الْخَيْرِ ، وَ قِيلَ النَّمَاءُ .
قَالَ النَّوَوِيُّ : تَقْدِيرُهُ وَ الْمُبَارَكَاتُ وَ الصَّلَوَاتُ وَ الطَّيِّبَاتُ كَمَا فِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَ غَيْرِهِ ،
وَ لَكِنْ حُذِفَتِ الْوَاوُ اخْتِصَارًا ، وَ هُوَ جَائِزٌ مَعْرُوفٌ فِي اللُّغَةِ "
سَلَامٌ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ سَلَامٌ عَلَيْنَا "
كَذَا وَقَعَ فِي هَذَا الْكِتَابِ سَلَامٌ عَلَيْكَ وَ سَلَامٌ عَلَيْنَا بِغَيْرِ الْأَلِفِ وَ اللَّامِ ،
وَ الْحَدِيثُ رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ السَّلَامُ عَلَيْكَ السَّلَامُ عَلَيْنَا بِالْأَلِفِ وَ اللَّامِ قَالَ النَّوَوِيُّ
: يَجُوزُ فِيهِ وَ فِيمَا بَعْدَهُ حَذْفُ اللَّامِ وَ إِثْبَاتُهَا ،
وَ الْإِثْبَاتُ أَفْضَلُ وَ هُوَ الْمَوْجُودُ فِي رِوَايَاتِ الصَّحِيحَيْنِ .
قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : لَمْ يَقَعْ فِي شَيْءٍ مِنْ طُرُقِ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ بِحَذْفِ اللَّامِ ،
وَ إِنَّمَا اخْتَلَفَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَ هُوَ مِنْ أَفْرَادِ مُسْلِمٍ .

قَوْلُهُ ) : الرُّؤَاسِيُّ )
بِضَمِّ رَاءٍ فَهَمْزَةٍ وَ سِينٍ مُهْمَلَةٍ مَنْسُوبٌ إِلَى رُؤَاسِ بْنِ كِلَابٍ كَذَا فِي الْمُغْنِي .

قَوْلُهُ : ( وَ رَوَى أَيْمَنُ بْنُ نَابِلٍ )
بِنُونٍ وَ مُوَحَّدَةٍ ( عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ ) أَمَّا اللَّيْثُ وَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدٍ
فَرَوَيَا عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ وَ طَاوُسٍ ،
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ( وَ هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ) قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ :
أَيْمَنُ بْنُ نَابِلٍ رَاوِيهِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ أَخْطَأَ فِي إِسْنَادِهِ وَ خَالَفَهُ اللَّيْثُ ،
وَ هُوَ مِنْ أَوْثَقِ النَّاسِ فِي أَبِي الزُّبَيْرِ ، فَقَالَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ طَاوُسٍ ،
وَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : قَالَ حَمْزَةُ الْكِنَانِيُّ : قَوْلُهُ عَنْ جَابِرٍ خَطَأٌ ،
وَ لَا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ فِي التَّشَهُّدِ بِسْمِ اللَّهِ ، وَ بِاللَّهِ إِلَّا أَيْمَنَ .
وَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، خَالَفَ النَّاسَ ، وَ لَوْ لَمْ يَكُنْ إِلَّا حَدِيثَ التَّشَهُّدِ .
وَ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْتُ الْبُخَارِيَّ عَنْهُ فَقَالَ خَطَأٌ ،
وَ قَالَ النَّسَائِيُّ : لَا نَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَهُ وَ هُوَ لَا بَأْسَ بِهِ لَكِنَّ الْحَدِيثَ خَطَأٌ ، انْتَهَى بِاخْتِصَارٍ .