المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة رجال موقعة بدر رضي الله عنهم 10


حور العين
06-30-2016, 06:22 AM
من: الأخت / الملكة نــور
موسوعة رجال موقعة بدر رضي الله عنهم
( الحلقة السابعة )

عبادة بن الصامت بن قيس بن أصرم

شهد بدراً

على السمع والطاعة

أخرج الشيخان في صحيحيهما
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال

بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة
في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا
وأن لا ننازع الأمر أهله قال إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم
فيه من الله برهان .
أضواء البيان ج1/ص29

ألف تطليقة

عن عبادة بن الصامت قال
طلق جدي امرأة له ألف تطليقة فانطلق
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك
فقال النبي صلى الله عليه وسلم

( أما اتقى الله جدك أما ثلاثة فله ،
وأما تسعمائة وسبعة وتسعون فعدوان وظلم ،
إن شاء الله عذبه ، وإن شاء غفر له )

وفي رواية أخري

( إن أباك لم يتق الله فيجعل له مخرجا بانت منه بثلاث
على غير السنة وتسعمائة وسبع وتسعون إثم في عنقه. )
أضواء البيان ج1/ص113

إن كنت تحب أن تطوق طوقا من نار فاقبلها

روى أبو داود وابن ماجه
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال

(علمت ناسا من أهل الصفة الكتاب والقرآن
فأهدى إلى رجل منهم قوسا
فقلت ليست بمال أرمي بها في سبيل الله عز وجل
لآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأسألنه فأتيته
فقلت يا رسول الله أهدى إلي رجل قوسا
ممن كنت أعلمه الكتاب والقرآن وليست بمال
أرمى عليها في سبيل الله
فقال إن كنت تحب أن تطوق طوقا من نار فاقبلها )

علَّمتُ ناسًا من أهلِ الصُفةِ الكتابَ والقرآنَ
فأهدى إليَّ رجلٌ منهم قوسًا فقلتُ ليست بمالٍ وأَرمي عليها
في سبيلِ اللهِ عز وجل
لآتينَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّمَ فلَأسألنَّه

( فأتيته فقلتُ يا رسولَ اللهِ إنه رجلٌ أهدى إليَّ قوسًا
ممن كنتُ أُعلمه الكتابَ والقرآنَ وليست بمالٍ
وأرمي عليها في سبيلِ اللهِ
فقال إن كنتَ تحبُّ أن تطوَّق طوقًا من نارٍ فاقبلْها )
أضواء البيان ج2/ص179

ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به فهو كفارته

قال البخاري في صحيحه باب الحدود كفارة

حدثنا محمد بن يوسف حدثنا ابن عيينة عن الزهري
عن أبي إدريس الخولاني عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال
كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا
ولا تقتلوا أولادكم من إملاق ولا تأتوا ببهتان تقترفونه
بين أيديكم وأرجلكم
ولا تعصوا في معروف فمن وفى منكم فأجره على الله
ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة له
ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله
فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه
قال عبادة بن الصامت: فبايعناه على ذلك )
- هذا لفظ البخاري في صحيحه
- وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح فهو كفارته
نص صريح في أن الحدود تطهر المرتكبين لها من الذنب.
- أضواء البيان ج3/ص33

خمس صلوات كتبهن الله عز وجل على العباد

أخبرنا قتيبة عن مالك عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان
إلى آخر الإسناد والمتن كاللفظ المذكور وفي سنن ابن ماجه

حدثنا محمد بن بشار ثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن عبد ربه بن سعيد
عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز عن المخدجي
عن عبادة بن الصامت قال

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

( خمسُ صلواتٍ كتبَهُنَّ اللَّهُ عزَّ وجلَّ على العبادِ
فمن جاءَ بِهِنَّ لم يضيِّع منهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ
كانَ لَهُ عندَ اللَّهِ عَهْدٌ أن يُدْخِلَهُ الجنَّةَ.
ومن لم يأتِ بِهِنَّ فليسَ لَهُ عندَ اللَّهِ عَهْدٌ.
إن شاءَ عذَّبَهُ وإن شاءَ أدخلَهُ الجنَّةَ )
أضواء البيان ج3/ص451

أدخله الله الجنة على ما كان من العمل

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله ،
وأن عيسى عبد الله ورسولهى، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ،
والجنة حق ، والنار حق ؛ أدخله الله الجنة على ما كان من العمل )
متفق عليه.
أضواء البيان ج3/ص453

خذوا عني خذوا عني

قال مسلم بن الحجاج رحمه الله في صحيحه
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي أخبرنا هشيم عن منصور عن الحسن
عن حطان بن عبد الله الرقاشي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(خُذوا عنِّي خُذوا عنِّي ؛ قد جَعَل اللهُ لهنَّ سبيلًا ؛
البِكْرُ بالبِكْر جَلْدُ مئَةٍ ونَفْيُ سَنَةٍ ، والثَّيِّبُ بالثَّيِّبِ ،
جَلْدُ مئةٍ والرَّجْمُ )
أضواء البيان ج5/ص394

وهذا تصريح منه صلى الله عليه وسلم بأن الثيب
وهو المحصن يجلد مائة ويرجم .

مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد

وروى مسلم في صحيحه والإمام أحمد
عن عبادة بن الصامت
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

بيعوا الذهبَ بالذهبِ ، والفضةَ بالفضةِ ، والبُرَّ بالبُرِّ ،
والشعيرَ بالشعيرِ ، والتمرَ بالتمرِ ، والمِلحَ بالمِلحِ ، سواءً بسواءٍ ،
مِثْلًا بِمِثْلٍ ، فمَنْ زاد أو استزاد فقد أَرْبى ،
فإذا اختلف هذه الأصنافُ فبيعوها يدًا بيدٍ كيفَ شئتُم لا بأسَ به ،
الذهبُ بالفضةِ ، يدًا بيدٍ كيف شئتم ،
والبُرُّ بالشعيرِ يدًا بيدٍ كيف شئتُم ،
والملحُ بالتمرِ يدًا بيدٍ كيفَ شئتم )
أضواء البيان ج7/ص368

لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب

ثبت في الصحيحين من حديث الزهري عن محمود بن الربيع
عن عبادة بن الصامت قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحةِ الكتابِ )
تفسير ابن كثير ج1/ص13

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

حدثنا أحمد بن الحسن بن أيوب حدثنا يعقوب بن أبي يعقوب
حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل بن سلمة
عن الحسن عن عبادة بن الصامت
في قول الله تعالى

{ وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُوًا }

قال كان الرجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
يقول للرجل زوجتك ابنتي ثم يقول كنت لاعبا
ويقول قد أعتقت ويقول كنت لاعبا
فأنزل الله

{ وَلا تَتَّخِذُوا آياتِ اللَّهِ هُزُوًا }

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ثلاث من قالهن لاعبا أو غير لاعب ،
فهنا جائزات عليه :
الطلاق ، والعتاق ، والنكاح )

والمشهور في هذا الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي
وبن ماجه من طريق عبد الرحمن بن حبيب بن أدرك
عن عطاء عن بن ماهك

عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ثلاثٌ جدُّهنَّ جِدٌّ ، وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ :
النِّكاحُ ، والطَّلاقُ ، والرَّجعةُ )
تفسير ابن كثير ج1/ص282

فليعف عمن ظلمه ويعط من حرمه ويصل من قطعه

وروى الحاكم في مستدركه من حديث موسى بن عقبة
عن إسحاق بن يحيى بن أبي طلحة القرشي عن عبادة بن الصامت
عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( من سره أن يشرف له البنيان وترفع له الدرجات
فليعف عمن ظلمه ويعط من حرمه ويصل من قطعه )
ثم قال صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
تفسير ابن كثير ج1/ص407

فإن الغلول خزي على صاحبه يوم القيامة

قال عبد الله بن الإمام أحمد حدثنا عبد الله بن سالم الكوفي المفلوج
وكان بمكة حدثنا عبيدة بن الأسود عن القاسم بن الوليد
عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجد عن عبادة بن الصامت

قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يأخذ الوبرة من ظهر البعير من المغنم ثم يقول

( مالي فيه إلا مثل ما لأحدكم إياكم والغلول فإن الغلول خزي
على صاحبه يوم القيامة أدوا الخيط والمخيط وما فوق ذلك
وجاهدوا في سبيل الله القريب والبعيد في الحضر والسفر
فإن الجهاد باب من أبواب الجنة إنه لينجي الله به من الهم والغم
وأقيموا حدود الله في القريب والبعيد ولا تأخذكم في الله لومة لائم. )
تفسير ابن كثير ج1/ص423

إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر

قال بن جرير حدثنا محمد بن بشار
حدثنا بن أبي عدي عن عوف عن الحسن قال
بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر )

هذا مرسل حسن عن الحسن البصري رحمه الله

وقد قال بن جرير أيضا رحمه الله حدثنا بن بشار
حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن العلاء بن زياد
عن أبي أيوب بشير بن كعب
أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال

( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر )

وحدثنا بن بشار حدثنا عبد الأعلى عن سعيد
عن قتادة عن عبادة بن الصامت
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( فذكر مثله )
تفسير ابن كثير ج1/ص465


ما لم يصب دما حراما

روى أبو داود من رواية عمرو بن الوليد بن عبدة المصري
عن عبادة بن الصامت قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( لا يَزَالُ الْمُؤْمِنُ مُعْنِقًا صَالِحًا مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا ،
فَإِذَا أَصَابَ دَمًا حَرَامًا بَلَّحَ )

وفي حديث آخر
( لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم )

وفي الحديث الآخر

( لو اجتمع أهل السماوات والأرض على قتل رجل مسلم
لأكبهم الله في النار )

وفي الحديث الآخر

( من أعان على قتل المسلم ولو بشطر كلمة
جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله )

وقد كان بن عباس يرى أنه لا توبة لقاتل المؤمن عمدا
وقال البخاري حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا المغيرة بن النعمان
قال سمعت بن جبير قال اختلف فيها أهل الكوفة فرحلت إلى بن عباس
فسألته عنها فقال نزلت هذه الآية

{ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ }
[ النساء : 93 ]

هي آخر ما نزل وما نسخها شيء وكذا رواه هو أيضا
ومسلم والنسائي من طرق عن شعبة.
تفسير ابن كثير ج1/ص536

فمن وفى منكم فأجره على الله تعالى

في صحيح مسلم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال
أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
كما أخذ على النساء ألا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني
ولا نقتل أولادنا ولا يعضه بعضنا بعضا
فمن وفى منكم فأجره على الله تعالى ومن أصاب من ذلك شيئا
فعوقب فهو كفارة له ومن ستره الله فأمره إلى الله إن شاء عذبه
وإن شاء عفا عنه .
تفسير ابن كثير ج2/ص52

لقائنا يتجدد غذاً إن شاء الله مع حلقة جديدة