المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل


نسمة أمل
08-26-2016, 06:20 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 104- صفحة رقم 104
سورة النساء

الوقفات التدبرية

حفظ سورة النساء - صفحة 104 - نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا }

{ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ} :

يقول:

أرسلت رسلي إلى عبادي مبشرين ومنذرين
لئلا يحتج من كفر بي، وعبد الأنداد من دوني،
أو ضل عن سبيلي -بأن يقول إن أردت عقابه-:

{ لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا
فَنَتَّبِعَ آَيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى }

[ طه : 134 ]

الطبري:9/407

السؤال :

بين تمام عدل الله من خلال هذه الآية؟

( 2 )

{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا }

فالآية ظاهرة في أنه لا بد من الشرع،
وإرسال الرسل, وأن العقل لا يغني عن ذلك

الألوسي:6/263

السؤال :

هل يمكن الاستغناء بالعقل عن الشرع؟
وضح ذلك من خلال الآية؟

( 3 )

{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا }

{ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ } :

ولهذا لا يجوز قتال الكفار الذين لم تبلغهم الدعوة
حتى يدعوا إلى الإسلام

ابن تيمية:2/371

السؤال :

الدعوة والقتال أيهما أولاً؟

( 4 )

{ لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ }

عطاء بن السائب قال :

أقرأني أبو عبد الرحمن السلمي القرآن،

وكان إذا قرأ عليه أحدنا القرآن قال: قد أخذت علم الله؛
فليس أحد اليومَ أفضل منك إلا بعمل،

ثم يقرأ قوله :

{ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ }

ابن كثير:1/557

السؤال :

ماذا بعد تلاوة آيات القرآن الكريم ؟

( 5 )

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَصَدُّوا۟ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ
قَدْ ضَلُّوا۟ ضَلَٰلًۢا بَعِيدًا }

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ }

أي : جمعوا بين الكفر بأنفسهم وصدِّهم الناس عن سبيل الله؛
وهؤلاء هم أئمة الكفر ودعاة الضلال

{ قَدْ ضَلُّوا۟ ضَلَٰلًۢا بَعِيدًا }: وأي ضلال أعظم
من ضلال من ضل بنفسه وأضل غيره،
فباء بالإثمين ورجع بالخسارتين وفاتته الهدايتان

{ لَم يَكُنِ اللَّهُ لِيَغفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهدِيَهُم طَرِيقًا *
إِلا طَرِيقَ جَهَنَّمَ } :

وإنما تعذرت المغفرة لهم والهداية لأنهم استمروا في طغيانهم،
وازدادوا في كفرانهم، فطبع على قلوبهم،
وانسدت عليهم طرق الهداية بما كسبوا

السعدي: 215

السؤال :

من أشد الكفار عقوبة؟ ولماذا؟

( 6 )

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَظَلَمُوا۟ لَمْ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا }

إن الذين جحدوا رسالة محمد- صلى الله عليه وسلم
فكفروا بالله بجحود ذلك، وظلموا بمقامهم على الكفر
على علم منهم، بظلمهم عباد الله، وحسدا للعرب،
وبغيا على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم؛
{ لَمْ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ } يعني: لم يكن الله ليعفو عن ذنوبهم
بتركه عقوبتهم عليها

الطبري:9/411

السؤال :

نفى الله مغفرته عن هؤلاء لأسباب،
فما هي ؟

( 7 )

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَظَلَمُوا۟ لَمْ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا }

وقد نفي عن الله أن يغفر لهم
تحذيرا من البقاء على الكفر والظلم.

ابن عاشور:6/47.

السؤال :

لماذا نفى الله سبحانه أن يغفر للذين كفروا؟

التوجيهات

1- أقام الله تعالى الحجة على عباده،
وأعذر إليهم ببعثة الرسل، وإنزال الكتب،
فليس لأحد عذر بعد ذلك،

{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ
وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا }

2- هذا الكتاب فيه شيء من علم الله
الذي أراد أن يطلع العباد عليه مما يبه ويرضاه،
وما يكرهه ويأباه،

{ لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ
وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا }

3- الكافرون والظالمون
لا يهديهم الله إلا إلى طريقٍ واحد، وهو طريق جهنم؛
فما بال بعض الناس يتبعهم ويفرح بتقليدهم،

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ وَظَلَمُوا۟ لَمْ يَكُنِ ٱللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا }

العمل بالآيات

1- ابدأ اليوم برنامجاً تقرأ أو تسمع فيه قصص الأنبياء،
مبتدئاً بأولي العزم من الرسل،

{ ۚ وَأَوْحَيْنَآ إِلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِسْحَٰقَ وَيَعْقُوبَ
وَٱلْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَٰرُونَ وَسُلَيْمَٰنَ
وَءَاتَيْنَا دَاوُۥدَ زَبُورًا }

2- أرسل رسالة تحمل البشارة بالخير،
وأخرى تحمل النذارة من الشر،

{ رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ
لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةٌۢ بَعْدَ ٱلرُّسُلِ ۚ }

3- اقرأ أو استمع إلى محاضرة عن إعجاز القرآن الكريم،

{ لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ
وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا }

معاني الكلمات

وَالأَسْبَاطِ : الأَنْبِيَاءِ مِنْ وَلَدِ يَعْقُوبَ عليه السلام،
الَّذِينَ بُعِثُوا فِي قَبَائِلِ بَنِي إِسْرَائِيلَ الاِثْنَتَيْ عَشْرَةَ

▪ تمت ص 104

انتظروني غدا باذن الله